تاريخ ومعــالممتاحف وأثار

#أبراج #برزان #المذهلة

على جوانب #قلعة برزان الواقعة في منطقة أم صلال محمد شمال #العاصمة #القطرية الدوحة بنيت #ابراج برزان في العقد الثاني من #القرن العشرين لحماية الاودية القريبة التي كانت تجمع مياه الامطار ومراقبة قدوم #السفن وكمرصد لتحديد التقويم القمري.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

#أبراج #برزان #المذهلة -صحيفة هتون الدولية-
وتعتبر ابراج قلعة برزان التي تعني باللهجة المحلية المكان المرتفع واحدة من المعالم البارزة في قطر والتي مازالت منارة تاريخية وسياحية متميزة.

وتضم القلعة التي بناها الشيخ محمد بن جاسم آل ثاني مؤسس قرية ام صلال محمد بين عامي 1910 و1916 برجين مستطيلين هما البرج الغربي الذي يبلغ ارتفاعه نحو 14 مترا ويتميز بطرازه المعماري الفريد في منطقة الخليج والبرج الشرقي الذي له نفس الارتفاع ويمثل نموذجا للشكل المستطيل الذي يميز الابراج القطرية.
#أبراج #برزان #المذهلة -صحيفة هتون الدولية-

تضم أبراج برزان مسجدًا صغيرًا وقاعة حفلات للزوار ، وتتميز بقاعدة مستطيلة وفواصل مصنوعة من المرجان والحجر الجيري معًا بواسطة الطين. تم بناء القمم بالقرب من روضة ، وهي بيئة تمكن المياه من التجمع وتسمح بتطور المساحات الخضراء. اعتبارًا من الآن ، يتضح الكثير من الروضات حيث شهدت العوامل البيئية تحولًا واسعًا في الأحداث الحضرية. الجانب الأكثر روعة في القمم هو فواصلها ونوافذها الصغيرة التي تضمن درجات حرارة باردة طوال العام.
#أبراج #برزان #المذهلة -صحيفة هتون الدولية-

عندما يدخل المصطافون الذروة عندما يكتشفون قطر ، يمكنهم رؤية الفواصل التي يبلغ عرضها مترًا واحدًا والتي تكون محمية ومدعومة بأقواس. سيشاهد المرء عددًا هائلاً من السلالم في قمة واحدة ومختلف المخاريط الضخمة. شُيدت الفواصل لتذكر فواصل قلعة الزبارة ، وهي مزيج من القطع الخام من أحجار المرجان مع الحجر الجيري ، والتي تم ترسيخها بعد ذلك بملاط من الطين. عندما يتم تجفيف الفواصل ، يتم تغطيتها بملاط أساسه الجبس. تم صنع السقف المكون من 4 طبقات من ألواح خشب Danchal وتم دهنها بالقار. تغطي شرائط الخيزران المنسوجة المسماة Basgijl الأعمدة الخشبية. كانت القمة مغطاة بطبقات من الطين المضغوط وشبكة من فروع المنغروف لحمايتها من أشعة الشمس خلال مواسم الحارقة. من أفضل ما يميز هذه الإستراتيجية تطوير العتبات ، واستخدام أعمدة الخشب المرفقة بحبل لتوسيع التصاق الملاط وملاط الطين.
#أبراج #برزان #المذهلة -صحيفة هتون الدولية-

تم ترميم المباني في عام 2003. يبلغ ارتفاع الأبراج 16 مترًا (52.49 قدمًا). يرتبط الحصن بمبنيين محصنين آخرين باتجاه الغرب وبرج آخر باتجاه الشمال. ربما تم بناء أبراج برزان بالقرب من البحر لمراقبة غواصي اللؤلؤ ، كمراقبة للسفن التي تقترب ، وكمرصد لتتبع القمر.  أعيد بناء أبراج برزان بميزات مثل مكيفات الهواء.
#أبراج #برزان #المذهلة -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى