علوم طبيعية

محمية محازة الصيد المسيجة

محمية محازة الصيد المسيجة

محمية محازة الصيد أو محمية الإمام سعود بن عبد العزيز الملكية هي محمية طبيعة في المنطقة الغربية من المملكة العربية السعودية، على بعد 180 كيلومتر شمال شرق مدينة الطائف، وتبلغ مساحتها 2240 كيلومتر مربع وتقع بين ثلاث محافظات ومراكز وهي محافظة الخرمة ومركز ظلم (مكة المكرمة) ومحافظة الموية. يشرف عليها مجلس المحميات الملكية برئاسة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان آل سعود.

وقد تم انشاء المحمية لتكون مختبراً طبيعياً لبدء تجارب إعادة توطين الأنواع الحيوانية الفطرية المتوطنة والتي تم إكثارها في مراكز الأبحاث التابعة للهيئة السعودية للحياة الفطرية، وساعد السياج على صون الغطاء النباتي الذي كان على وشك الانقراض حتى أصبحت المحمية زاخرة بنباتات وحشائش حولية وموسمية.​

يتألف الغطاء النباتي للمحمية من حشائش قصيرة تتخلّلها مجموعات متفرقة من أشجار السمر والسرح والمرو بالإضافة إلى بعض النباتات الصحراوية الأخرى مثل الرمث والعوسج والثمام.
محمية محازة الصيد المسيجة
محمية محازة الصيد المسيجة
اهم الحيوانات في المحمية
المها العربي، وغزال الريم، وسلوك النعام، وغيره الوعول الوبر بأعداد و الثّعالب و القوارض والطّيور التّي من أهمها الحجل الرّملي وعدد من أنواع الزّواحف.
فازت المحمية(محازة الصيد) بجائزة مجلس التعاون لدول الخليج العربية كأفضل محمية برية في دول المجلس وذلك في إطار إعلانها عن جوائز المجلس للبيئة والحياة الفطرية للعام 1436ه، حيث حصدت المملكة على 5جوائز مِن أصل 7فروع. حيث قال رئيس الهيئة السعودية للحياة الفطرية الأمير بندر بن سعود بن محمد آل سعود بهذه المناسبة أن إعلان محمية محازة الصيد كأفضل محمية برية في دول مجلس التعاون جاء ذلك ثمرة لجهود الدولة، بقيادة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وولي العهد، وولي ولي العهد، في دعم جهود الهيئة في المحافظة على الحياة الفطرية، وإنمائها، وإعادة التوازن إلى البيئات الطبيعية الأخرى في المملكة، ودرها الإقليمي والدولي في هذا المجال.

وهي المحمية الوحيدة المسيجة في المملكة بمساحة تصل إلى (2553) كلم2، وطبقت فيها أكبر برامج إعادة توطين للأنواع الفطرية النادرة، والمهددة بالانقراض مثل المها العربي، وظباء الريم، والادمي، وطيور الحباري، والنعام حمراء الرقبة، والأرانب البرية. ونتيجة للاهتمام بها الحيوانات وقامت بتزويد المحميات الأخرى في داخل المملكة وخارجها مثل الأردن والبحرين وعمان وتونس.

ومن أبرز الإنجازات التي تحققت في محمية محازة الصيد تكوين مجموعات برية متكاثرة ذاتيا من الأنواع المعاد توطينها، فضلا عن كم الدراسات العلمية الحقلية المنجزة داخل المحمية التي تجاوزت الـ90 بحثا علميا منشورا في المجلات العالمية المتخصصة، إضافة إلى خمس رسائل ماجستير، وأربع رسائل دكتوراه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى