الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد #العدس الأصفر المذهلة #للجسم

#العدس هو إحدى أصناف #البقوليات ذات الحبوب الصغيرة المليئة بالبروتينات التي قد توازي محتوى اللحوم من البروتين، إذ تم تصنيف #العدس قديمًا على أنه بديل اللحوم منخفض التكلفة، ويوجد أنواع مختلفة من العدس وأكثرها شيوعًا العدس البني، والأحمر، والأصفر، والأخضر.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

العدس من اكثر الاكلات الشعبية التى يفضلها الكثيرون، حيث انه يحتوى على نسبة كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية المختلفة، فضلا عن ذلك له دور فعال فى تعزيز صحة الجسم وحمايته من الامراض والفيروسات.

فوائد العدس الاصفر

العدس يزيد مستويات الطاقة

 أحد أسباب انخفاض مستويات الطاقة المزمنة هو انخفاض نسبة الحديد في الدم، حيث أنه يشكل جزءًا أساسيًا من الهيموجلوبين، ويساعد الهيموجلوبين خلايا الدم الحمراء على تسكين الأوكسجين بشكل مناسب وتخفيف الخمول الناتج عن ضعف الأوكسجين، النساء على وجه الخصوص لديها متطلبات الحديد أعلى من الرجال، مما يجعل العدس مصدرا ممتازا للحديد، حيث يوفر العدس أكثر من 30% من الكمية اليومية المطلوبة من الحديد.

تقليل خطر الإصابة بالسرطان

العدس الأصفر من الأصناف الغذائية التي تحتوي على مضادات الأكسدة التي تحارب نمو وتكاثر الجذور الحرة والأورام.

ويحتوي العدس على السيلينيوم (Selenium)، والبوليفينول (Polyphenols) وهي من مضادات الأكسدة الطبيعية التي تقلل معدلات نمو الأروام، وتحسن من الاستجابة المناعية في محاربة الخلايا السرطانية.

يحتوى العدس الاصفر على بعض الفيتامينات التى تعمل على انخفاض مستوى الكولسترول فى الدم ، كما انه يعمل على خفض نسبة الاصابة بالسكتة الدماغية عن طريق تنظيف الشرايين وحمايته من الامراض.

يعتبر العدس الاصفر مصدر جيد لحمض الفوليك، حيث أن حمض الفوليك من العناصر الغذائية المهمة التي يجب عليك تناولها طوال الوقت وخاصة عند الحمل، فعدم الحصول على ما يكفي من حمض الفوليك يمكن أن يؤدي إلى عيوب خلقية خطيرة حيث أن هذا الحمض يدعم نمو الشعر الصحي ويمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، حيث اثبتت الدراسات أن العدس هو مصدر غذائي رائع وممتص جيدًا لحمض الفوليك، خاصةً بالنسبة للنساء الحوامل أو اللائي يأملن في الحمل قريبًا.

يمد الجسم بالطاقة والحيوية، وذلك بسبب احتوائه على الالياف والكربوهيدرات والفيتامينات الاخرى.

يحافظ على نمو الجسم بشكل صحى كما انه يعزز صحة العضلات والعظام ويقى من التهاب المفاصل وهشاشة العظام.

تعزيز عملية الهضم

محتوى العدس الأصفر العالي من الألياف الغذائية يعزز من حركة الأمعاء المنتظمة مما يمنع الإمساك، وتدعم نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء التي تعزز عملية الهضم، كما تساهم الألياف بتقليل الشهية وتعزيز الشعور بامتلاء المعدة مما يقلل عدد السعرات الحرارية المتناولة.

يحتوى العدس الاصفر على نسبة عالية من فيتامين أ الذى يعمل على تعزيز صحة العيون وحمايتها من المشاكل والمحافظة على الصحة.

المحافظة على صحة الاسنان ووقايتها من التسوس والتهابات اللثة.
فوائد #العدس الأصفر المذهلة #للجسم -صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى