البيت والأسرةمواقف طريفة

رسائل منحوتة على “حجارة الجوع”تحذر سكان #أوروبا من #الجفاف

كشفت وسائل #إعلام #أجنبية عن ظهور ما سمته بـ”حجارة الجوع” في #ألمانيا، بسبب #الجفاف الشديد الذي يضرب #أوروبا، الذي أدى إلى انحسار منسوب الأنهار، وتحمل الصخور التي عادت للظهور كتابة قديمة تحذر من الأوقات الصعبة.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وأفاد الخبراء أن هذه الصخور أتت لتحذير الأجيال القادمة من الأوقات الصعبة المقبلة، وفقاً لموقع “بيزنس إنسايدر”.

كما لفت سكان محليون إلى أن تلك الصخور التي يعود تاريخها إلى قرون، والمعروفة باسم “أحجار الجوع” (hunger stones)، عادت إلى الظهور الأسبوع الماضي مع انخفاض مستوى الأنهار في أوروبا بسبب الجفاف، موضحين أنها كانت ظهرت قبل سنوات، وتحديدا عام 2018 في جمهورية التشيك، وأيضا على إثر انخفاض مستوى نهر محلي بسبب الجفاف.

وأضافت الصحيفة الأمريكية التي نقلت عن Miami Herald إن أحد هذه الأحجار موجود على ضفاف نهر Elbe، الذي يبدأ في جمهورية التشيك، ويتدفق عبر ألمانيا، ويعود تاريخ الصخرة إلى عام 1616، وهي محفورة مع تحذير باللغة الألمانية: “Wenn du mich seehst، dann weine”، “إذا رأيتني فابكِ”.

وفي دراسة أُجريت عام 2013، كتب فريق من الباحثين التشيكيين أن هذه الصخور “محفورة بسنوات المشقة والأحرف الأولى للمؤلفين المفقودة في التاريخ”، مضيفين أن “النقوش الأساسية تحذر من عواقب الجفاف”.

وأكدوا حينها أن الجفاف تسبب في ضعف المحاصيل، ونقص الغذاء، وارتفاع الأسعار، والجوع للفقراء، وقد تكرر حدوثه خلال عدة أعوام، وفقا لما نقلته صحيفة “ميامي هيرالد”.

وتعاني أوروبا حاليا مع موجة الحر القياسية والجفاف الشديد من انخفاض مستوى المياه في العديد من الأنهار، بينها الراين أحد الممرات المائية الرئيسية في القارة.

وحذرت السلطات الألمانية، بعد أيام قليلة من إغلاق نهر الراين أمام حركة الشحن التجارية، أن هذا ينذر بأن “الشركات قد تضطر إلى تقليص الأنشطة وتقليل الأحمال بشكل كبير، لأن سفن الشحن لم تعد قادرة على العمل في النهر”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى