التعذية والصحةالطب والحياة

أعراض #انخفاض #ضغط الدم وأسبابه وعلاجه

يعرف انخفاض# ضغط# الدم بأنَّه هبوط ضغط الدم ليصبح أقل من 90/60، فضغط الدم في #جسم #الإنسان يتم قياسه عن طريق أخذ قراءتين مختلفتين، الأولى في البسط تمثل ضغط الدم الانقباضي أي ضغط الدم في الشرايين عند انقباض# القلب وضخ الدم للشرايين، والثانية في المقام تمثل ضغط الدم الانبساطي أي ضغط الدم في الشرايين بين كل نبضة وأخرى، ويعد الضغط 120/80 هو ضغط الدم المثالي، ومما يجب ذكره أن هبوط ضغط الدم دون ظهور أعراض انخفاض ضغط الدم المختلفة لا يعد مشكلة خطيرة ولا يحتاج إلى علاج، ولكن قد يكون الانخفاض في ضغط الدم مؤشرًا على وجود مشكلة أخرى خاصةً عند الكبار في السن.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

أعراض انخفاض ضغط الدم

-قلة التركيز

-الدوخة أو الدوار

-رؤية مشوشة

-غثيان

-إغماء

-إعياء وتعب.

يمكن أن يتسبب انخفاض ضغط الدم الشديد أو انخفاض مستويات ضغط الدم بشكل خطير، في إصابة الجسم بصدمة حيث يتعذر على الدماغ والأعضاء العمل بشكل صحيح ويمكن أن تظهر أعراض إضافية ، مثل:

أعراض انخفاض ضغط الدم الشديد
 

صعوبة التنفس

-نبض ضعيف وسريع

-جلد بارد ورطب

-الارتباك

-لون البشرة شاحب / أبيض

أسباب انخفاض ضغط الدم

هنالك العديد من الحالات المرضية التي قد تؤدي إلى نقصان حجم الدم في الجسم، ونقصان حجم الدم سيؤدي بدوره إلى انخفاض ضغط الدم، كما أنَّ الآثار الجانبية لبعض الأدوية تعد من الأسباب الأكثر شيوعًا للإصابة بانخفاض ضغط الدم، بالإضافة لعدة أسباب أخرى، ومنها:

الجفاف

الجفاف من المشكلات الصحية الشائعة بين الأشخاص الذين يعانون من الاستفراغ بشكل مستمر، الغثيان، الإسهال، أو الأشخاص الذين يقومون بممارسة التمارين الرياضية بشكل كبير ولأوقات طويلة، مما يحول اتجاه الدم إلى العضلات بدلًا من الأعضاء الداخلية المختلفة في الجسم، بالإضافة لعدة أسباب أخرى قد تؤدي إلى فقدان السوائل والتعرض للجفاف، ويعاني الأشخاص الذين لديهم جفاف بسيط من العطش وجفاف الفم فقط، بينما قد يعاني الأشخاص الذين لديهم جفاف متوسط أو شديد من أعراض انخفاض ضغط الدم الانتصابي المختلفة، وقد يؤدي الجفاف الشديد الذي يستمر لفترات طويلة إلى العديد من المشاكل الخطيرة، كالفشل الكلوي، التشويش، الغيبوبة، أو حتى الموت.

النزيف

يؤدي النزيف الشديد أو المتوسط إلى نقصان حجم الدم بشكل سريع، وبالتالي سيؤدي هذا إلى انخفاض ضغط الدم، وهنالك العديد من الأمور التي قد تؤدي إلى حدوث النزيف، كبعض الجروح أو الضربات التي تؤدي إلى حدوث النزيف، مشاكل أو مضاعفات العمليات الجراحية، الأورام، أمراض الجهاز الهضمي مثل التقرحات، وقد يكون النزيف سريع وخطير جدّا، كالذي يحدث نتيجة تمزق الشريان الأبهر مثلًا، مما يؤدي إلى الموت السريع.

التهاب أعضاء الجسم الداخلية الشديد

هنالك بعض الالتهابات الشديدة التي تصيب الأعضاء الداخلية في الجسم قد تؤدي إلى انخفاض ضغط الدم، كالتهاب البنكرياس، ففي حالة التهاب البنكرياس الحاد تغادر السوائل الأوعية الدموية باتجاه الأنسجة المصابة بالالتهاب حول البنكرياس والتجويف البطني، مما يؤدي إلى تركيز الدم ونقصان حجمه، وبالتالي انخفاض ضغط الدم.

أمراض القلب

يقوم القلب بوظيفة ضخ الدم في الأوعية الدموية المختلفة في الجسم، مما يجعل أمراض القلب المختلفة مرتبطة بشكل كبير بانخفاض ضغط الدم في الجسم، وهنالك العديد من الأمراض التي قد تصيب القلب وربما تؤدي إلى انخفاض ضغط الدم، ومنها: ضعف عضلة القلب: قد يؤدي هذا المرض إلى فشل القلب، وبالتالي تقليل كمية الدم التي يستطيع القلب ضخها إلى أجزاء الجسم المختلفة. التهاب الشغاف: وهو التهاب يصيب الطبقة الرقيقة التي تغلف القلب، مما يؤدي إلى تراكم السوائل حول القلب، وبالتالي زيادة الضغط على عضلة القلب وتقليل قدرة القلب على ضخ الدم. جلطة في الشريان الرئوي: قد يؤدي تخثر الدم في الشريان الرئوي إلى تقليل كمية الدم الواصلة للقلب، فمن الممكن أن تتسبب هذه الخثرة بسد أو تضييق الشريان الرئوي الذي يوصل الدم للقلب، وهو مرض خطير يحتاج للتدخل الطبي بشكل السريع. بطء نبضات القلب: قد يؤدي بطء نبضات القلب إلى تقليل كمية الدم التي يقوم القلب بضخها، ولكن بطء نبضات القلب لا يؤدي دائمًا إلى انخفاض ضغط الدم. سرعة نبضات القلب: قد تعيق سرعة نبضات القلب عملية امتلاء القلب بالدم، مما قد يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم.

علاج أعراض انخفاض ضغط الدم
 

– شرب الماء

– الجلوس أو الاستلقاء، فهذا يساعد على إيصال أكبر قدر ممكن من الدم إلى الدماغ.

-ارتدِ الجوارب الضاغطة

– زد من تناول الصوديوم
أعراض #انخفاض #ضغط الدم وأسبابه وعلاجه-صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88