الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

#الجرجير فوائد #صحية #متنوعة

يعتبر #الجرجير من أشهر #الخضراوات #الورقية وأعلاها فائدة، فهو غني بالعديد من #الفيتامينات والمعادن الضرورية #للصحة.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

يحتوى الجرجير على نسبة كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية التى تساعد على علاج الأمراض والوقاية من بعضها، كما أن له دورا فعالا فى علاج مشاكل الجلد والشعر، نظرا لاحتوائه على فيتامين وعناصر مثل (سى، ب، أ، حديد، ماغنسيوم، كالسيوم) وغيرها من الفيتامينات الأخرى.

فوائد الجرجير الصحية

يحتوى الجرجير على عناصر غذائية تعمل على حماية الجسم من الاورام السرطانية خصوصا سرطان الثدى، حيث أثبتت بعض الدراسات أن النساء اللاتى يتناولن الجرجير كل يوم أقل عرضة لسرطان الثدى.

يمد الجسم بالمعادن والفيتامينات

يحتوي الجرجير على العديد من المعادن الضرورية للجسم، والفيتامينات، ومضادات الأكسدة المختلفة.

فالجرجير غني بالحديد، وحمض الفوليك، واليود، والفسفور، والكالسيوم، وفيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين هـ، التي تعد من أقوى مضادات الأكسدة، ما يجعل الجرجير مضاد قوي للالتهابات.

يساهم في تحسن حالة العين ويعمل على خفض نسبة السكر في الدم كما أنه يساعد على حركة الأمعاء ويخلصها من المواد الضارة.

المحافظة على صحّة العظام والأسنان

يحتوي الجرجير على نسبة عالية من الكالسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز وفيتامين C وفيتامين K وفيتامين A التي تسهم جميعها في الحفاظ على قوّة العظام وصحّتها، كما يساهم الكالسيوم في الوقاية من الإصابة بهشاشة العظام وكسور العظام ويساعد على توفير الدّعم لصحّة العظام والأسنان.

يعالج أمراض الجهاز الهضمي

يستخدم الجرجير في علاج أمراض الجهاز الهضمي المختلفة فهو يعد منشطًا للكبد، ويدخل في علاج حصى الكلى والنقرس.

ومن فوائد الجرجير أنه عالي جدًا بالألياف الغذائية التي تساعد على امتلاء المعدة والإحساس بالشبع، ولأنه قليل السعرات، فهذا يجعله خيارًا مناسبًا ضمن أنظمة الحمية التي تهدف لإنزال الوزن والمحافظة عليه.

يعمل الجرجير على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم بصورة تساهم في حماية القلب.

تعزيز الأداء الرّياضي

تحتوي الخضروات التي تنتمي لعائلة Brassicaceae على النترات؛ وهي عبارة عن مركبات طبيعيّة توجد في العديد من الأطعمة مثل: الفجل والبنجر والخضروات الورقيّة كالجرجير، وهنا تبرز فوائد الجرجير الصحية بكونه مصدرًا للنترات التي تساعد على توفير الرّاحة للأوعية الدّمويّة وزيادة كميّة أكسيد النتريك في الدّم مما يؤدّي إلى تقليل ضغط الدّم وتقليل كميّة الأكسجين اللازمة أثناء ممارسة التمارين الرياضيّة وبالتّالي تحسين الأداء الرّياضي.

أثبتت بعض الدراسات أن الجرجير يعالج أمراض الجهاز التنفسى مثل الربو والسعال.
#الجرجير فوائد #صحية #متنوعة -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى