الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد #الترمس #العديدة

يعد #الترمس من #البقوليات الغنية بالفيتامينات والبروتينات، ويعتبر من #الأطباق الشهية.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

الترمس هو نبات عشبي سنوي ينتمي لعائلة البقوليات ويتميز ببذوره الصفراء ذات الشعبية الكبيرة في مناطق البحر الأبيض المتوسط وفي أجزاء معينة من أمريكا مثل أمريكا اللاتينية. تتميز نبتة الترمس بقيمتها الغذائية العالية التي تعود لاحتوائها على العديد من الفيتامينات، والمعادن، والألياف، والبروتينات التي تجعل من فوائده عديدة ومتنوعة، حيث يقدم شجرة الترمس فوائد للبشرة، والقلب، والقولون، بالإضافة لفوائد لمرض السكري والضغط.

فوائد الترمس للجسم

يحتوي الترمس على الألياف المفيدة، ويعمل على زيادة امتصاص نسبة الجلوكوز بالدم والتقليل من نسبة السكر بالدم.

القيمة الغذائية العالية

يعتبر الترمس غذاء عالي بالقيم الغذائية من ألياف وبروتينات والقليل من الزيوت المفيدة، بالإضافة لمجموعة من المعادن الأساسية والفيتامينات، مثل فيتامينات ب، وفيتامين أ (Vitamin A)، وفيتامين C، الضرورية لعدة عمليات حيوية في الجسم والمهمة لتعزيز المناعة.

بهذا فقد يناسب الترمس العديد من الفئات، وخاصة الرياضيين والنباتيين لغناه بالبروتينات، ومرضى حساسية القمح بما أنه خالي من الجلوتين.

تعزيز وتقوية المناعة

يعتبر الترمس مصدر لكل من المنغنيز (Mn) والزنك (Zinc) وهما معدنان مهمان بشكل خاص في تقوية المناعة، وتعزيز الصحة الإنجابية، وتنظيم نشاط الجينات، كما وأن الترمس هو مصدر للسيلينوم الذي يعد مضاد أكسدة قوية جدًا كما المنغنيز لتحييد الجذور الحرة ومكافحتها والحفاظ على الخلايا من التلف.

يخفض ضغط الدم

مستخلصات البروتين الموجودة في الترمس تعزز وظائف بطانة الأوعية الدموية، وبالتالي خفض ضغط الدم المرتفع، ودرء المشكلات التي قد تحدث بسبب ارتفاع ضغط الدم، مثل: السكتات الدماغية، والنوبات القلبية، وضعف العين والشلل.

يعمل على الوقاية من مشكلات الجهاز الهضمي، وعلاج حالات الإمساك.

فوائد الترمس في فقدان الوزن وخسارته

يساهم الترمس في المساعدة على خسارة الوزن والسيطرة عليه، وذلك بفضل محتواه العالي من الألياف والقليل بالسعرات، مما يساعد على زيادة الشعور بالشبع والامتلاء والتقيلل من كمية الطعام المتناولة لاحقًا.

كما أنه وبكون الترمس مصدر عالي للثيامين (Thiamin) فهو يساهم في استقلاب الكربوهيدرات وتعزيز عمليات الأيض الغذائي وحرق الدهون، والحفاظ على صحة الجهاز العصبي.

الترمس يسهم في فتح الشهية بشكل كبير، ويساعد على تقوية الجسم، وكما أنه يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم والفسفور.

الترمس مهم جداً في الحفاظ على صحة الأعصاب والقلب.
فوائد #الترمس #العديدة -صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى