البشرة والشعرالجمال والديكور

فوائد #الكيوي_للبشرة ودعم #صحة_الجلد

فاكهة الكيوي (Kiwifruit) أو فاكهة عنب الثعلب الصيني هي نوع من أنواع الفاكهة التي تتميز بطعم منعش غريب يفضله المعظم، وامتلاكها للعديد من الفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية التي تملك خصائص مضادة للأكسدة والالتهابات والمعروفة بدورها في دعم صحة الجلد، فإذا كنتِ لا تعرفين فوائد الكيوي للبشرة تابعي هذا المقال الذي سيذكرها بالتفصيل ثم سيذكر بعض ماسكات الكيوي.

Sorry, the video player failed to load.(Error Code: 101102)
فوائد الكيوي للبشرة
على الرغم من أن عددًا قليلًا من الدراسات بحثت فوائد الكيوي لصحة البشرة والجلد، ومعظم هذه الدراسات أجريت على الحيوانات ولم تركز على التطبيق المباشر للكيوي على الجلد، إلا أن الكيوي يعد مكونًا فعالًا للعناية بالبشرة بسبب محتواه العالي من الفيتامينات والمركبات، إذ يمكن للكيوي أن يقدم الفوائد الآتية:

تفتيح البشرة: يسبب التلوث والتوتر والعديد من العوامل الأخرى جعل بشرتك باهتة، لذا قد يساعد تطبيق الكيوي على استعادة حيوية البشرة وتوحيد لونها وتفتيحها، إذ يحتوي الكيوي على فيتامين “هـ” الذي يلعب دورًا في تجديد خلايا البشرة والعديد من مضادات الأكسدة التي تمنع تكون خلايا الجلد الميتة، وفيتامين “ج” الذي يحفز إنتاج الكولاجين لزيادة نضارة البشرة.

تقشير البشرة: من فوائد الكيوي للبشرة تقشير الجلد الميت، إذتمتلك قشور فاكهة الكيوي خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة تمنع تراكم الجلد الميت، وتساعد في تفتيح البشرة، لذا يمكن تدليك البشرة بقشور الكيوي بلطف لتقشيرها والتخلص من الجلد الميت.

ترطيب البشرة: بسبب محتوى الكيوي من الفيتامينات ومضادات الأكسدة، يساعد تطبيقه على البشرة في ترطيبها والحصول على التغذية اللازمة للتخلص من جفاف البشرة، كما أن محتوى الكيوي من أوميغا 3 يساعد في تنعيم ملمسها.

موازنة دهون البشرة: قد يساعد الكيوي في موازنة دهون البشرة وبالتالي التقليل من مشكلة حب الشباب، إذ أن مشكلة البشرة الدهنية وظهور حب الشباب هما مشكلتان مرتبطتان ببعضهما البعض.

توحيد لون البشرة: يمكن للكيوي توحيد لون الجلد في المناطق الداكنة من الجسم، من خلال مزج لب حبة الكيوي مع كبسولة فيتامين “هـ” وتطبيقها على الأماكن الداكنة.
ماسكات الكيوي للبشرة

يفضل تحصيل فوائد الكيوي للبشرة المذكورة سابقًا من خلال تناول الكيوي، ولكن يمكنكِ تطبيق الماسكات الآتية:

ماسك الكيوي لتفتيح البشرة
اتبعي الخطوات الآتية:

اهرسي بعض حبات الكيوي.
طبقيها على وجهك ورقبتك بحركات تدليك لطيفة.
اتركيها لمدة 15 دقيقة ثم اغسلي وجهك وكرري ذلك يوميًا.
ماسك الكيوي لترطيب البشرة
اتبعي الخطوات الآتية:

امزجي حبات الكيوي مع القليل من زيت الزيتون وبيضة واحدة لصنع معجون.
طبقي الخليط السابق على وجهك بالتساوي.
اتركيه لمدة نصف ساعة ثم اغسلي وجهك جيدًا.
طبقي هذا الماسك يوميًا قبل الذهاب للنوم.
ماسك الكيوي لموازنة دهون البشرة
اتبعي الخطوات الآتية:

امزجي حبة من الكيوي و3 ملاعق كبيرة من العسل.
ضعي الخليط على الوجه والرقبة بالتساوي.
اتركيه حتى يجف ثم اغسلي وجهك بالماء الدافئ.
أضرار الكيوي على البشرة
في الحقيقة إن السبب الرئيسي وراء القلق من تطبيق الكيوي على البشرة، هو خطر حدوث رد فعل تحسسي على البشرة يتمثل بظهور طفح جلدي وحكة وتورم حول الفم، كما قد يتطور الأمر لحدوث حساسية مفرطة تهدد الحياة، من أبرز أعراضها: صعوبة التنفس، والقيء، وفقدان الوعي.

لذلك إذا كنتِ تعانين من حساسية تجاه الكيوي، أو لاحظتِ ظهور أعراض غير اعتيادية بعد تناوله أو تطبيقه على الجلد توقفي عن تناوله أو تطبيقه على جلدكِ فورًا وتجنبي استخدام المنتجات التي تحتوي عليه واستشيري الطبيب حول ذلك.

يمتلك الكيوي العديد من العناصر المفيدة للبشرة، مثل: فيتامين “ج”، وفيتامين “هـ”، واللوتين، وهذا السبب وراء فوائد الكيوي للبشرة، وبعد أن قدمنا لكِ جميع هذه الفوائد بالإضافة لطرق تطبيق الكيوي على البشرة وأضرار استخدامه، ننصحك عزيزتي بتناول الكيوي وعدم اللجوء لتطبيقه على بشرتك حتى تتأكدي من عدم معاناتكِ من حساسية تجاهه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى