تاريخ ومعــالممتاحف وأثار

قلعة #المعظم #الأثرية درب #الحج الشامي

قلعة #المعظم #الأثرية درب #الحج الشامي يضم# المعظم قلعة قديمة بداخلها بئر مطوية بالحجارة، وبالقرب منها يوجد مسبح كبير يتميز ببنائه على شكل مربع، بالإضافة إلى #بئرين مطويين، وأغلبها يضم ثلاثة مباني #للسكك الحديدية شيدت من حجر مشذب، بالإضافة إلى وجود خزان مياه علوي. تعتبر القلعة مستطيلة الشكل يتوسطها مربع كبير وحولها الغرف والسلالم والممرات العلوية المحيطة بها، وللقلعة أربعة أبراج دائرية مقامة في أركانها الأربعة، ولها مدخل واحد وهي مبنية. استخدام الأحجار المصقولة بانتظام بارتفاع طابقين وفوقهما إضافة تمثل جدار حماية فوق الممر الداخلي وواجهاته فارغة.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

قلعة #المعظم #الأثرية درب #الحج الشامي -صحيفة هتون الدولية-
لقد تم تسمية قلعة المعظم بهذا الأسم نسبة إلى أسم المكان الذي توجد به القلعة ، و الجدير بالذكر أن هذا المكان كان معروف سابقا بأسم (الحاكة ) و بعد ذلك أطلق عليه اسم الملك المعظم الأيوبي ابن أخ صلاح الدين و ذلك لأنه يعتبر أول من بنى تلك البركة الشهيرة .

أنشئت سنة 1031 هـ الموافقة لسنة 1622م في عهد السلطان العثماني عثمان الثاني، وهي من منازل الطريق الشامي، وتعد من أكبر القلاع العثمانية التي كانت تستخدم لمراقبة الحجيج وحمايتهم.
قلعة #المعظم #الأثرية درب #الحج الشامي -صحيفة هتون الدولية-

يستدل من أحد النقوش على اسم المُعلم الذي بنى القلعة وهو علي ابن محمد المعمارباشي بدمشق الشام، وعلى جانبي كتفي المدخل نقشان لصورة أسد. كما يعلو المدخل الرئيس بروز معماري حجري قائم على خمسة أحجار بارزة عن حد الواجهة الأمامية، وفيه شباك صغير مستطيل الشكل يعلوه شكل مثلثي.

بنيت لحماية بركة المعظم -التي بنيت قبلها في العصر الأيوبي- من المفسدين ولتكون واحة امداد في الطريق البري بين تبوك ومدينة العلا.
قلعة #المعظم #الأثرية درب #الحج الشامي -صحيفة هتون الدولية-

تشمل المعظم على قلعة قديمة يوجد بداخلها بئر مطوية بالحجارة، ويوجد بالقرب منها بركة كبيرة يتميز بناؤها بأنه مربع الشكل، إضافة إلى بئرين مطويتين، كما تشتمل المعظم على ثلاثة مباني للسكة الحديدية شيدت من الحجر المشذب، إلى جانب وجود خزان علوي للماء
قلعة #المعظم #الأثرية درب #الحج الشامي -صحيفة هتون الدولية- .

تعتبر القلعة مستطيلة الشكل، وفي وسطها ساحة متسعة وحولها الغرف والأدراج والممرات العلوية المحيطة بها، وللقلعة أربعة أبراج دائرية مقامة في أركانها الأربعة، ولها مدخل واحد، وهي مبنية باستخدام الحجارة المهذبة بشكل منتظم بارتفاع طابقين ويعلوهما إضافة تمثل سور حماية يعلو الممر الداخلي، وتخلو واجهاتها الأربعة من أية نوافذ إلا فتحات صغيرة تمثل الطلاقات التي استخدمت للحماية.

وللقلعة مدخل كبير ومميز اذ يعلوه قوس يخفي خلفه فتحات للحماية، وعلى جانبيه مقاعد حجرية، ويليه فتحة باب مستطيلة الشكل يعلوها نقش حجري
قلعة #المعظم #الأثرية درب #الحج الشامي -صحيفة هتون الدولية- .

وعلى جانبي المدخل نقشان حجريان نقش على أحدهما كتابة تركية. ويستدل من أحد النقوش على اسم المُعلم الذي بنى القلعة وهو علي ابن محمد المعمارباشي بدمشق الشام، وعلى جانبي كتفي المدخل نقشان لصورة أسد.

كما يعلو المدخل الرئيس بروز معماري حجري قائم على خمسة أحجار بارزة عن حد الواجهة الأمامية، وفيه شباك صغير مستطيل الشكل يعلوه شكل مثلثي. وبداخل القلعة بئر مطوية بالحجارة، كما توجد بجوارها بركة كبيرة مربعة الشكل الي جانب بئرين مطويين.
قلعة #المعظم #الأثرية درب #الحج الشامي -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى