الفنون والإعلامفن و ثقافة

#هيئة_فنون_العمارة والتصميم تشارك في #بينالي_البندقية

تنظم هيئة فنون العمارة والتصميم السعودية، غداً، مؤتمراً صحفياً للإعلان عن مشاركتها الثانية في بينالي البندقية 2023 في نسخته الـ18، الذي سيعقد في تمام الساعة الـ12:00 ظهراً في فندق فوكو بالرياض، للحديث عن طبيعة هذه المشاركة.

دعوة عامة للمعماريين
ويُتوقع أن توجه الهيئة من خلال المؤتمر الصحفي دعوةً عامة للمعماريين والمختصين للمشاركة في تمثيل المملكة للمرة الثالثة في هذا الحدث العالمي، وذلك ضمن مجمل المشاركات الوطنية في بينالي البندقية للعمارة.

إنتاج تصاميم مستقبلية
وأنتج معرض “بينالي البندقية” للعمارة، على مدار الأربعين عاماً الماضية، مزيجاً من التصاميم المستقبلية ذات الجوانب الفنية، وعرض ابتكارات بيئية وتكنولوجية جاذبة، وألهم حاضريه من خلال عرض لمحات عملية من النظريات التكنولوجية التي ما تزال غامضة.

جناح مقار
وشاركت السعودية في نسخة فنون العمارة من بينالي البندقية الـ17 تحت عنوان “مقار”، وقامت المشاركة على فكرة “تحليل سلسلة من التشكيلات المكانية والاجتماعية للقاء الآخر تتداخل فيها تواريخ وبروتوكولات وإيماءات الحجر الصحي والاستضافة والسكن”، إجابة على سؤال النسخة “كيف نعيش معاً؟” في ظل الانقسامات التي يشهدها العالم، وطُلب من الفنانين تصور إجابات مادية لهذا السؤال في مهرجان العمارة الشهير.

وعن هذه المشاركة، قالت الدكتورة سمية السليمان الرئيس التنفيذي للهيئة، أن الجناح الوطنيّ السعودي، وفر منصةً للمجتمع المعماريّ المزدهر في وطننا، لمشاركة رؤيته الإبداعية مع الجماهير الدولية في هذا الحدث الفنّي المتميز والذي يوفر فرصة للحوار والتبادل الثقافي.
وأضافت أن المعماريين الثلاثة الذين شاركوا في نسخة الـ17 جسدوا تنوّع المواهب الناشئة، مشيرة إلى أن الهيئة سُعدت باستضافة عملهم في المشاركة الثانية في بينالي البندقية للعمارة 2021، بمفهومٍ يرمي إلى تحفيز النقاش حول التأثيرات المعمارية للعام الماضي الناتجة من جائحة كورونا المستجد.

بينالي البندقية للعمارة
ويعد بينالي البندقية للعمارة، معرضاً دولياً متخصصاً في العمارة يقام كل عامين في البندقية بإيطاليا، والذي يشهد مشاركة مختلف دول العالم، حيث يتمثل جدول الأعمال الرئيس لبينالي العمارة حول اقتراح وعرض الحلول المعمارية للقضايا الاجتماعية والإنسانية والتكنولوجية المعاصرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى