البشرة والشعرالجمال والديكور

علاج #حروق_الشمس بطرق #منزلية

تعد حروق الشمس من الحروق الشائعة وتحديدًا في فصل الصيف، والتي تسبب تحول الجلد إلى اللون الأحمر والشعور بالألم عند لمسه. يمكن أن تحترق بشرتكِ إذا تعرضتِ للكثير من أشعة الشمس دون حماية من واقي الشمس والملابس، ولأن علاج حروق الشمس يجب أن يبدأ بمجرد ملاحظة الإصابة، سنخبركِ بكافة طرق علاج حروق الشمس في السطور الآتية:

علاج حروق الشمس بطرق منزلية
يمكنكِ تجربة الطرق الآتية، والتي ينصح بها أطباء الجلدية لتقليل الألم والتورم والانزعاج وتسريع التئام الجلد الذي تعرض لحروق الشمس:

خذي حمامات باردة متكررة: يساعد الحمام البارد في تهدئة الحرق وتخفيف الألم، ولكن عليكِ بمجرد الخروج من حوض الاستحمام تجفيف جسدكِ برفق وترك القليل من الماء عليه، ثم وضع مرطب ليساعد في حبس الماء في البشرة.
طبقي كمادات من الماء البارد: يمكنكِ أيضًا تطبيق كمادات من الماء البارد على بشرتك لتهدئة وتخفيف الألم.
استخدمي مرطبًا للبشرة: افركي بشرتك بلطف بكريم أو جل يحتوي على مكونات كالصبار، أو الكافور، أو المنثول أو أي مرطب لا يحتوي على الكحول لتهدئة الجلد.
اشربي كمية وفيرة من الماء: يساعدكِ شرب الكثير من الماء عند الإصابة بحروق الشمس في الوقاية من الإصابة بالجفاف.
لا تفتحي أيًا من البثور غير المفتوحة: اتركي البثور التي ظهرت نتيجة إصابتكِ بحروق الشمس ولا تعبثي بها، حيث أنها تتشكل لمساعدة الجلد على الشفاء والحماية من العدوى، وفي حال انفتحت بثرة بالفعل نظفيها بالصابون والماء، ثم ضعي القليل من مرهم المضاد الحيوي عليها وغطيها بضمادة مضادة للالتصاق.
تعاملي مع الجلد المتقشر برفق: في غضون أيام من التعرض لحروق الشمس سوف تبدأ المنطقة المصابة بالتقشر للتخلص من الطبقة العليا من الجلد التالف، لذا تعاملي مع الجلد المتقشر برفق واستمري في استخدام المرطبات.
تجنبي التعرض المباشر لأشعة الشمس: أثناء تعافي بشرتك، ابقي بعيدة عن الشمس، واحمي بشرتك إذا خرجتِ من المنزل بارتداء ملابس منسوجة بإحكام.
علاج حروق الشمس بطرق طبية
في بعض الحالات قد تحتاجين لتجربة الطرق الطبية الآتية، ولكن عليك استشارة الطبيب قبل تطبيقها:

استخدمي الأدوية المضادة للحكة: لأنالجلد في يبدأ بالتقشر والالتئام تحت طبقة الجلد العليا التالفة، قد تساعدكِ مضادات الهيستامين الفموية، مثل: الديفينهيدرامين في تخفيف الحكة الناتجة عن ذلك.
طبقّي كريم الكورتيكوستيرويد: ضعي طبقة من كريم الكورتيكوستيرويد المتاح دون وصفة طبية على المنطقة المصابة بحروق الشمس الخفيفة إلى معتدلة.
تناولي فيتامين د: تشير الأبحاث الأولية أن تناول ما يصل لحوالي 200,000 وحدة دولية من فيتامين د قد يساعد في تحسين التهاب وتلف الحروق، ولكن اسألي الطبيب قبل ذلك.
تناولي مسكنات الألم: تناولي مسكنات الألم المتاحة دون وصفة طبية، مثل: الآيبوبروفين، والباراسيتامول، والنابروكسين بعد الإصابة بحروق الشمس للتخفيف من الألم والانزعاج.
تجنبي وضع المنتجات التي تنتهي بمقطع “كين”: مثل البنزوكين لأنها تؤدي لتهيج الجلد وتسبب تفاعل تحسسي.
متى يجب زيارة الطبيب؟
عزيزتي عليكِ زيارة الطبيب في الحالات الآتية:

انتفاخ وتورم الجلد.
ارتفاع درجة الحرارة.
الشعور بالتعب الشديد والدوار.
الإصابة بالصداع أو التشنجات العضلية.
الحرق لم يتحسن خلال أيام.
ظهور علامات الالتهاب، مثل: الألم والصديد والخطوط الحمراء.
ظهور بثور على الوجه واليدين والأعضاء التناسلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88