الأطعمة والغذاءالإفتراضي

فوائد وأضرار زيت الزيتون

فوائد وأضرار زيت الزيتون

زيت الزيتون هو زيت ناتج من عصر أو ضغط ثمار الزيتون، وهي شجرة تنمو في حوض البحر الأبيض المتوسط؛ يستعمل زيت زيتون في الطبخ والصيدلة والطب، وفي إشعال المواقيد الزيتية وفي الصّابون.

ويستعمل زيت الزيتون بكثرة لكونه غذاء صحي غني بالدّهون المفيدة والفيتامينات.

وتعد 85% من الدهون الموجودة فيه صديقة للقلب، وتساعد أيضًا في التقليل من نسبة الكوليسترول في الدم.

فوائد زيت الزيتون

تعتبر شجرة الزيتون مصدر غذاء طيب ومقاومة لأمراض النباتات، وعصير أوراق الزيتون أو خلاصتها أومسحوقها يعتبران مضادًا حيويًا ومضادًا للفيروسات، كما أنها مقوية لجهاز المناعة الذي يحمي الجسم من الأمراض والعدوى، وتقلل من أعراض فيروسات البرد والجدري والهربس الأوراق بها مادة (حامض دهني غير مشبع)، مضادة قوية للجراثيم كالفيروسات والطفيليات، وبكتريا الخميرة والأوالي حيث تمنع نموها كذلك الزيت يعتبر مليء بعناصر حديدية المقوية للجسد.

ويعتبر زيت الزيتون المحضر من ثمار الزيتون بالعصر على البارد (يطلق عليه زيت الزيتون البكر) أو بالمذيبات، وهذا الزيت يعالج الحساسية المتكررة ومشاكل الجهاز الهضمي ويعد ملين خفيف، ويعالج تورم العقد الليمفاوية والوهن وتورم المفاصل وآلامها، وقلة الشهية والجيوب الأنفية المنتفخة ومشاكل الجهاز التنفسي، لاسيما الربو، ويعالج قرح الجلد والهرش والقلق ومشاكل العدوي ووهن العضلات.

وكان زيت الزيتون يستخدمه الإغريق لتنظيف الجروح والتئامها، وهو مضاد للبكتريا والفطريات والطفيليات والفيروسات وتفيد في البواسير ومدرة خفيفة للبول، لهذا كانوا يتناولونها لعلاج النقرس وتخفيض السكر في الجسم، وضغط الدم وتقوية جهاز المناعة، وهو مفيد في علاج الأمراض الفيروسية ومرض الذئبة، والالتهاب الكبدي والإيدز ومشاكل الموثة والصدفية، وعدوى المثانة وتحضر خلاصة لهذا الغرض.

ويمتاز زيت الزيتون عن غيره من الدهون الحيوانية والنباتية بأنه سهل الهضم، إذ تحتاج باقي الزيوت والدهون إلى عدة عمليات هضمية قبل أن يستطيع الجسم امتصاصها، لأن الدهون التي يحتويها أشبه بالدهون الموجودة في حليب الأم، أي أنه سهل الامتصاص، وهذا مايجعله غذاء مفيد للأطفال وكبار السن.

ويحتوي زيت الزيتون على كمية كبيرة من فيتامين (د)، كما يحتوي على مواد مهمة تساهم في تقوية الأعصاب، ويحتوي على مواد مضادة للأكسدة، تساهم في تحطيم الجزيئات الضارة المتراكمة في الجسم، مما يساعد على المحافظة على صحتهم.

فوائد وأضرار زيت الزيتون
فوائد وأضرار زيت الزيتون

فوائد الزيوت للصحة

يعتقد عادة أن الزيوت عدو لجسم وصحة الإنسان ولكن هذا الافتراض خاطئ من أساسه! فالزيوت:

تشكل مصدراً لبناء أغشية الخلايا والهرمونات الجنسية.
مصدر للفيتامينات القابلة للذوبان في الزيوت مثل: E، A، D و K. وهذه الفيتامينات بحاجه الى الزيوت لأنها تذوب في الدهون وليس في الدم.
الدهون المتوافرة فيها تمد الجسم بأحماض دهنية هامة، لا يستطيع الجسم إنتاجها بمفرده.
تزيد من مرونة الجلد وتجدد أنسجة الجلد.
وليس هناك شك في أن الزيوت تحسن الطعام، وأفضل انواع الزيوت هو زيت الزيتون النقي أو البكر.

أضرار زيت الزيتون
كما أن لزيت الزيتون فوائد عدة فهو لا يخلو من بعض الأضرار أيضا واليكم بعضها :

يتسبب زيت الزيتون برد فعل تحسسي عند تطبيقه على البشرة يظهر على شكل طفح جلدي وأكزيما تحسسية.

الإصابة بحصوات المرارة عند تناول كميات من زيت الزيتون بشكل يومي قد تصاب بحصوات المرارة، حيث يسبب تراكم الدهون الموجودة فيه إلى حدوث انسداد في المرارة وتجمع للعصارة فيها مسببة تكون حصوات المرارة المؤلمة.

٢-التسبب بزيادة الوزن، حيث يحتوي زيت الزيتون على الدهون بالإضافة إلى أنّه يمتلك عدد سعرات حرارية مرتفع ويؤدي الإفراط في تناوله إلى الإصابة بالسمنة مثله كمثل أنواع الدهون الأخرى وعليه يجب الاعتدال وتناوله بكميات بسيطة.

الإصابة بالأمراض المرتبطة بارتفاع الدهون في الجسم، إذ يؤدي تناول زيت الزيتون بكميات كبيرة إلى تراكم بعض أنواع الدهون التي يحتويها سواء من الدهون المشبعة وغير المشبعة والتي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، وتصلب الشرايين، والسمنة وغيرها.

اقرأ المزيد على صحيفة هتون الدولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى