الطب والحياة

أسباب وعلاج حب الشباب

أسباب وعلاج حب الشباب

حب الشباب وهو أكبر مصدر للإزعاج لدى المصابين به من الشباب والمراهقين كام انه يكون لدي بعض الأشخاص إزعلاج لا ينتهي بإنتهاء مرحلة الشباب.

وحب الشباب لا يتوقف عن كونه مصدر إزعاج وحسب بشكل يومي دائم لدى المصابون به، ولكن الشفاء من حب الشباب يتم ببطء فما أن تبدأ بالاختفاء حتى تظهر أخرى غيرها كانت في الانتظار، في معركة مستمرة ولامتناهية تتكرر مرارًا بصورة متعبة ومثيرة لليأس.

ومن المرجح أن للهرمونات دور رئيس في ظهور حب الشباب وجعلها مصدر إزعاج لدى الشباب على وجه الخصوص، مع ذلك قد يعاني الناس من كل الفئات العمرية منه.

وكما تعاني بعض النساء من ظهور حب الشباب باعتدال في مراحل مختلفة من التغييرات الهرمونيّة التي تتخلّل حياتها، مثل: فترة الحمل، والدورة الشهرية، وعند استعمال الحبوب المانعة للحمل أو عند التوقف عن تناولها.

أسباب حب الشباب

يوجد ثلاثة أسباب قد تساعد على ظهور حب الشباب:

إنتاج فائض من الزهم.
تشكل غير منتظم لخلايا الجلد الميتة يتسبب في تنبيه بصيلات الشعر في الجلد.
تراكم الجراثيم.
يظهر حب الشباب عند انسداد مسام بصيلات الشعر بعصارة حليبية وخلايا ميتة، كل بصيلة تكون متصلة بغدة حليبية هذه الغدة تفرز مادة دهنية تسمى الزهم مهمتها تزييت الشعر والجلد.

تتجه العصارة الحليبية خارج على طول قناة الشعرة حتى تصل إلى سطح الجلد، عندما يفرز الجسم كمية فائضة من العصارة الحليبية وخلايا الجلد الميتة فقد تتجمع هذه كلها في بصيلات الشعر لتشكل انسدادت لينا.

هذا الانسداد قد يسبب انتفاخ في جدار بصيلة الشعر مما يؤدي إلى تكون الرأس الأبيض، وقد يشق الانسداد طريقه إلى خارج سطح الجلد فيصبح لونه أسود ويكون رأس أسود.

خرافات عن حب الشباب

وتؤثر هذه العوامل على البثور تاثير طفيفًا
الشوكلاته والأطعمة الدهنية: تناول الشوكولاتة أو الأطعمة الدهنية ليس له تأثير يذكر على حب الشباب.

النظافة: لا يؤدي اتساخ البشرة إلى ظهور حب الشباب في الحقيقة، يؤدي فرك البشرة بعنف أو تنظيفها بصابون قوي أو مواد كيميائية قاسية إلى تهيج الجلد، ويمكن أن يجعل حب الشباب أسوأ.

مستحضرات التجميل لا تؤدي مستحضرات التجميل بالضرورة إلى تفاقم حب الشباب، خاصةً إذا كنت تستخدمين مستحضرات خالية من الزيوت لا تسد المسام وتحرصين على إزالتها بشكل منتظم، ولا تؤثر مستحضرات التجميل غير الدهنية على فعالية أدوية علاج حب الشباب.

أسباب وعلاج حب الشباب
أسباب وعلاج حب الشباب

علاج حب الشباب

العلاج باستخدام المضادات الحيوية

المضادات الحيوية الموضعية تستخدم عادة لعلاج حب الشباب الخفيف أو المتوسط أما التي تؤخذ عن طريق الفم فتستخدم لحب الشباب المتوسط إلى الشديد حيث لها فاعلية ضد الميكروبات p. acne وفعالية مضادة للالتهاب.

ويعتقد بأنها تعمل على تقليل أعداد البكتيريا وكمضاد للالتهاب معا ولكن مع زيادة مقاومة البكتيريا P. acne عالميا أصبحت هذه العلاجات أقل فاعلية ومن المضادات الحيوية الشائعة: إريثروميسين(فئةB)، كلينداميسين(فئة B)، ميترونيدازول (فئة B)، تيتراسايكلن مثل دوكسيسايكلن، مينوسيكلن.

استخدام الاريثروميسين والكلنداميسين بشكل موضعي يعد آمنا في حالة الحمل نظرا لعدم امتصاصهما ناديفلوكساسين والدابسون يستخدم موضعيا عند المرأة الحامل يوصى بإيقاف استخدام المضادات الحيوية واستخدام الريتينويد الموضعي ما ان تبدأ الحالة بالتحسن.

العلاج الضوئي

حقق العلاج الضوئي نجاحات جيدة في علاج حالات حب الشباب وقد أوضحت الدراسات أن 76% من البثور اختفت لدى 80% من المرضى بعد تلقيهم العلاج الضوئي بالأشعة فوق البنفسجية وهو علاج آمن نسبيا ولكن ما زال البعض يتخوف من كونه قد يسبب التجاعيد في عمر أبكر من المعتاد.

العلاج باستخدام الليزر

لقد تم استخدام الحرق بالليزر سابقاً في علاج آثار حب الشباب التي يخلفها على سطح الجلد، ولكن الباحثين وجدوا أن له قيمة علاجية أيضا حيث يقوم بحرق الغدد الدهنية في الوجه وبصيلات الشعر ويسبب تكون الأوكسجين داخل البكتيريا المسبب لحب الشباب مما يؤدي لقتل هذه البكتيريا.

اقرأ المزيد على صحيفة هتون الدولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى