علوم طبيعيةعلوم وتقنية

“ناسا” تكتشف #ثاني أكسيد #الكربون في كوكب خارج #المجموعة الشمسية

“ناسا” تكتشف #ثاني أكسيد #الكربون في كوكب خارج #المجموعة الشمسية اكتشف #تلسكوب جيمس ويب #الفضائى التابع لوكالة الفضاء الأمريكية “ناسا”، لأول مرة، دليلا واضحا على وجود ثانى أكسيد الكربون فى الغلاف الجوى لكوكب خارج المجموعة الشمسية، يقع خارج النظام الشمسى.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وذكر موقع (techspot) المتخصص في الأخبار التقنية أن الكوكب الذي رمز إليه بـ (WASP-39) يبعد نحو 700 سنة ضوئية عن كوكب الأرض.

وأضاف الموقع أنه في المستقبل، قد يكون تلسكوب جيمس ويب الفضائي قادرا على اكتشاف وقياس ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي الرقيق للكواكب الصخرية الصغيرة.

والكوكب المعني عبارة عن كتلة غازية كبيرة تبلغ ربع كتلة كوكب المشتري، وقطره يبلغ 1.3 أكثر من قطر المشتري، أكبر كواكب المجموعة الشمسية حجما.

والحرارة مرتفعة للغاية في هذا الكوكب، إذ تبلغ في المعدل 871 درجة مئوية، ويعود ذلك جزئيا إلى أنه يدور في مدار قريب من نجمه، فهو يقع على بعد مسافة توازي ثُمن المسافة بين عطارد والشمس.

وكان رصد سابق قامت به وكالة “ناسا” عبر التلسكوبين “هابل” و”سبيتزر” أكدت فيما ما مضى وجود بخار الماء الصوديوم والبوتاسيوم في الغلاف لجوي لهذا الكوكب.

وقالت رئيسة فريق البحث، ناتالي باتالها، من جامعة كاليفورنيا، إن اكتشاف مثل هذه الإشارات الواضحة لثاني أكسيد الكربون في غلاف كوكب يبشر بالخير في مجال استكشاف الأغلفة الجوية للكواكب الصغيرة.

والجدير بالذكر أن الكوكب المكتشف به ثاني أكسيد الكربون معروف رسميا باسم WASP-39 b، وهو كوكب غازي عملاق شديد السخونة له كتلة مساوية تقريبا لزحل وقطره أكبر بمقدار 1.3 مرة من كوكب المشترى ويدور بالقرب من نجمه، ويكمل دائرة واحدة في ما يزيد قليلا على أربعة أيام من الأرض..
"ناسا" تكتشف #ثاني أكسيد #الكربون في كوكب خارج #المجموعة الشمسية -صحيفة هتون

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى