الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

#الكرفس .. أهميته وفوائده وأضراره

#الكرفس من #الخضروات الورقية المميزة والصحية، والذى يساهم بشكل كبير فى الحفاظ علي #صحة الجسم، و و #الكرفس .. أهميته وفوائده وأضراره يعمل على تقليل فرص الإصابة بأمراض كثيرة، أبرزها التهاب المفاصل، والمشاكل العظام والمعدة

والكَرَفْس شديد الرائحة وهو نوع نباتي يتبع جنس الكرفس من الفصيلة الخيمية. الكرفس من الخضروات تؤكل سوقه وأوراقه نيئة أو تدخل مع الطبخ، وعموماً يعتبر عنصراً رئيسياً للسلطات. الكرفس نوع مختلف عن المقدونس الذي يشبهه بالشكل ويستخدم كبديل له في السلطات والطبخات مثل الفتة.وهي عشبة تدوم سنتين، وتنمو إلى طول (1 م). ووقت نمو أزهارها: من أوائل الصيف إلى منتصفه، وينضج البذر في اواخر فصل الصيف ويكون اسودا تقريبا ولهذا سميت بالعشبة السوداء.

يعد الكرفس (Celery) أحد أنواع #الخضار المنخفضة في مخزونها من السعرات الحرارية، ما قد يجعل البعض يتناوله نيئًا كبديل صحي للوجبات الخفيفة خلال اليوم.

#الكرفس .. أهميته وفوائده وأضراره - صحيفة هتون الدولية

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

مكافحة الالتهابات

يحتوي الكرفس على مركب يدعى الأبيجينين (Apigenin)، وهو مركب يساهم في مكافحة #السرطان.

قد وُجد أن الأنظمة الغذائية التي تحتوي على مركب الأبيجينين ساعدت على التقليل #الكرفس .. أهميته وفوائده وأضراره من إنتاج بعض البروتينات التي كانت تزيد الالتهابات حدة وسوءًا، ذلك ما يجعل للكرفس فوائد محتملة في مكافحة الالتهابات وتقوية جهاز المناعة.

مكافحة السرطان

يحتوي الكرفس بشكل خاص على مادة اللوتين (Lutein)، التي يُعتقد أن لها خصائص #مكافحة_للسرطان.

فقد وُجد أن اللوتين قد يجعل الخلايا السرطانية أكثر ضعفًا، وأكثر قابلية للتأثر بالعلاجات الكيميائية التي تستهدف هذه الخلايا السرطانية لتعمل على تدميرها.

#الكرفس .. أهميته وفوائده وأضراره
#الكرفس .. أهميته وفوائده وأضراره

الوقاية من التهابات المسالك البولية:

بذور الكرفس تساعد في الوقاية من التهابات المسالك البولية ومشاكل الكلى واضطرابات المثانة لأنها تساعد في القضاء على حمض اليوريك لخواصها المدرة للبول.

تعزيز صحة العين:

يساعد الكرفس في الحفاظ على صحة العين ويقلل من فرص الإصابة بالمياه البيضاء ويحمي من التنكس البقعي لاحتوائه على فيتامين A ومجموعة من العناصر الغذائية التي تمنع الضمور وتحمي العين.

المساهمة في تخفيف اضطرابات الجهاز الهضمي:

يتمتع بتأثيرات عظيمة للمصابين بالإمساك والغازات واحتقان الطمث عند النساء وبعض الأمراض الجلدية مثل حب الشباب .

 

#الكرفس .. أهميته وفوائده وأضراره - صحيفة هتون الدولية

 

إن فوائد الكرفس الآتية هي محتملة وما زالت تحت الدراسة، وتشمل هذه الفوائد احتماية قدرة الكرفس على المساهمة في علاج الآتي:

التهاب المفاصل والنقرس.
تشنجات العضلات.
الالتهابات بأنواعها.
الزكام والانفلونزا.
احتباس الماء أو الاستسقاء.

العناصر الغذائية للكرفس

يعد الكرفس غنيًا بالعديد من العناصر الغذائية الهامة، نذكر منها الآتي:

مضادات الأكسدة.

الفيتامينات والمعادن، مثل: فيتامين ك (Vitamin K)، وفيتامين أ (Vitamin A)، وفيتامين ج (Vitamin C)، والبوتاسيوم، وحمض الفوليك (Folic acid).
الألياف الغذائية.
الماء.

كما يحتوي كوب واحد من الكرفس المقطع أو 100 غرام من الكرفس على ما يقارب 1.6 غرام من الألياف الغذائية.

 

#الكرفس .. أهميته وفوائده وأضراره - صحيفة هتون الدولية

طريقة اكل الكرفس

يمكن تناول الكرفس مطبوخاً او نيئاً كما هو، ولكن تجدر الإشارة إلى أن الخضراوات النيئة تحتوي على نسبة أكبر من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة مقارنة بالمطبوخة، ومن الممكن أن لا يؤثر طهي الكرفس على البخار مدة 10 دقائق على قيمته الغذائية، لكن سلقه سيؤثر عليها بالتأكيد.

اضرار الكرفس

على الرغم من أن الحساسية من الكرفس شائعة جداً، إلا أن الكرفس هو جزء من مجموعة صغيرة من الأطعمة التي ترتبط بالتسبب في ردود فعل تحسسية شديدة في بعض الحالات، مشابهة لحساسية الفول السوداني. وعندما يتعرض شخص لديه حساسية من الكرفس لزيوته، يمكن أن يسبب التعرض آثار جانبية مميتة.

تحتوي بذور الكرفس على أعلى مستويات من مسببات الحساسية، والتي لا يتم تدميرها أثناء الطهي، لذلك يجب على أي شخص لديه حساسية غذائية معروفة تجنب الكرفس تماماً.

https://alhtoon.com/wp-content/uploads/2022/08/24-15.jpg

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى