التاريخ يتحدثتاريخ ومعــالم

ما قصة #الركن #اليماني

قد جاء في كتاب ( التاريخ القويم لمكة وبيت الله الكريم ) لمؤلفه محمد طاهر الكردي المكي ج3 ص 256 أن حجر الركن اليماني يرجع عهده إلى بناء عبد الله بن الزبير رضي الله عنه ، وأنه باق إلى يومنا هذا ، وأن كل من جدد بناء الكعبة حافظ على هذا الركن . وذكر أنه في عام 1040 هـ في عهد السلطان مراد الرابع الذي جدد بناء الكعبة ، انكسر طرف حجر الركن ، فوُضع في محل ذلك رصاص مذاب.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

للكعبة المشرّفة أربعة أركان، سمّيت بحسب الاتّجاهات الأربعة تارة، وباعتبار خصوصيّة فيها تارة أخرى، وأوّلها، الرّكن الشّرقي أو الأسود: وهو الرّكن الذي وضع فيه الحجر الأسود، ويقع باتّجاه الشّرق، وجانب باب الكعبة، ومقابل بئر زمزم، وثانيها، الرّكن الشّمالي، أو العراقي: ويقع باتّجاه الشّرق، واتّجاه العراق وعلى الجانب الشّرقيّ من حجر إسماعيل –عليه السّلام- يلي الرّكن الشّرقي باتّجاه الطّواف، وثالثها، الرّكن الغربيّ أو الشّامي: وهو باتّجاه الشّام، ويقع على الجانب الغربي من حجر إسماعيل، يلي الرّكن الشّمالي باتّجاه الطّواف، ورابعها، الرّكن الجنوبيّ أو اليمانيّ: وهو باتّجاه الجنوب واليمن، ويسمّى أيضًا “المستجار”، يلي الرّكن الغربيّ أو الشّاميّ باتّجاه الطّواف، وهو على موازاة مع ركن الحجر الأسود.

سُمِّي هذا الركن أو هذه الزاوية بهذا الاسم بسبب أنه يشير إلى اتجاه اليمن، كما ويسمى أيضاً بالركن الجنوبي؛ كونه يشير إلى الجهة الجنوبية، هذا وتبعاً لحركة الطواف، فإن الركن اليماني هو ذلك الركن الذي يأتي بعد الركن الغربي، كما ويقع الركن اليماني أيضاً بموازاة الركن الذي يحتوي على الحجر الأسود، وقد كانت كلمة يمن تطلق من قبل العرب على كل ما اتجه جهة الجنوب.

فضل استلام الركن اليماني أثناء الطواف

هناك فضل كبير عند استلام الركن اليماني عند الطواف حول الكعبة، ومن أهمها: لقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة رضوان الله عليهم يقومون بالطواف حول الكعبة مع لمس الحجر الأسود والركن اليمني بيديهم. أيضا كان يتم استلام الركن اليماني بدون القيام بالتكبير والتهليل على عكس لمس الحجر الأسود حيث كان يتم التكبير والتهليل مع اللمس. أيضا لقد أكد النبي صلى الله عليه وسلم أن لمس الحجر الأسود والركن اليماني لهما فضل عظيم ويمحون الذنوب بالكامل من خلال اللمس.

الكعبة المشرفة تعتبر الكعبة المشرفة من الأماكن المقدسة لدى المسلمين. أيضا هي القبلة الأولى لهم. كما أن المسلمين يتجهون للحج والعمرة هناك لأداء المناسك. وهي أول بيت تم بناؤه لله عز وجل في الأرض. وهي تقع في منتصف المسجد الحرام بمكة المكرمة في المملكة العربية السعودية. كذلك ارتفاع الكعبة المشرفة هو 15 متر، وقد كانت الكعبة المشرفة مفتوحة في عهد إسماعيل عليه السلام. وقد كان باب الكعبة المشرفة قريب من الأرض. ولقد تم تبديل الباب بباب حديد مزين بالذهب. أيضا أول من زين الكعبة بالذهب هو عبد المطلب بن هاشم جد الرسول صلى الله عليه وسلم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى