متاحف وأثار

متحف ابن صوفان التراثي

في محافظة النماص

متحف ابن صوفان التراثي

نقدم لكم اليوم أحد متأحف منطقة عسير في جنوب المملكة العربية السعودية متحف ابن صوفان التراثي الذي يقع في محافظة النماص، وقام بتأسيسه عبد الله بن محمد بن صوفان العمري، ويقع المتحف في قرية لشعب التابعة لمحافظة النماص.

ويشكل متحف ابن صوفان بقرية لشعب في محافظة النماص نمطًا مغايرًا في العرض والمحتوى المتحفي، إلى جانب تميزه بتصميم تراثي يحاكي تراث منطقة عسير وإرثها التاريخي؛ ما جعله أحد عوامل الجذب السياحي للمحافظة.

ويتكون من خمس قاعات للعرض، كما يحتوي على أكثر من 8000 قطعة أثرية وتاريخية تشمل أدوات الزراعة والري والأسلحة وحلي النساء وأدوات الطبخ والقهوة وأدوات النجارة والإضاءة والصور التاريخية للملك عبدالعزيز وأبنائه وأحفاده وجميع الصحف السعودية وصور لشهداء الوطن ووثائق تاريخية ومعرض للحوادث المرورية ومعرض للقراءة وفصل دراسي يحكي التعليم قبل 60 عامًا.

وقد أوضح صاحب المتحف عبد الله محمد بن صوفان أن المتحف افتتح في عام ١٤٣٣ هـ على مساحة تزيد على ٩٠٠ متر، ومصرح من قبل الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، ويضم أكثر من ٨٠٠٠ قطعة من المقتنيات والموروثات والمشغولات النادرة والقيمة.

متحف ابن صوفان التراثي

ويتم استقبال الزوار من داخل السعوديةوخارجها، وقد شارك المتحف في الكثير من المحافل المهمة، منها مهرجان الجنادرية ٣٠، وأسبوع المرور الخليجي الأول، واليوم الوطني ومهرجان للقراءة اللذان يقامان سنويًّا.

وقد أكد مدير مكتب الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالنماص محمد بن عبد الله العسبلي أن متحف ابن صوفان هو أحد المتاحف التي يشرف عليها المكتب البالغ عددها ٢١ متحفًا، مثمنًا لما يقوم به صاحب المتحف وأصحاب المتاحف الخاصة كافة لمشاركتهم في المناسبات الوطنية، وفتح المتاحف للزوار على مدار العام للتعريف بتراث المنطقة.

اقرا المزيد على صحيفة هتون الدولية.

متحف ابن صوفان التراثي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88