الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

#البقدونس .. فوائد صحية هائلة

#البقدونس ليس مجرد زينة في الطعام، يعتبر مشروب البقدونس طريقة فريدة لتحقيق أقصى استفادة #البقدونس .. فوائد صحية هائلة من العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات الموجودة في العشب، يمكن تحضير هذا المشروب الرائع من أوراق البقدونس والجذور.

لكن هل تعلم أن البقدونس يشكل كنزاً صحياً؟ فهو يحتوي على خواص علاجية لعدة أمراض، مثل أمراض القلب والكليتين، والجهاز الهضمي وأمراض النساء، إضافة إلى خواصه المضادة للبكتيريا والالتهابات، كما أنه غني بمضادات الأكسدة.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وتشمل الفوائد الصحية للبقدونس المغلي الغني بمضادات الأكسدة، فهو يتحكم في نسبة السكر في الدم، ويعزز مناعة الجسم، ويعمل كمزيل طبيعي للسموم، وغيرها من الفوائد التي تتعرف عليها من خلال هذا المقال.

فوائد البقدونس

تمثلت فوائد البقدونس في ما يأتي:

#البقدونس .. فوائد صحية هائلة - صحيفة هتون الدولية

1. تعزيز صحة الجهاز الهضمي والكبد

قد يُساهم تناول البقدونس يوميًا في دعم صحة الجهاز الهضمي، ويعود ذلك بسبب دوره في دعم الكبد، فالبقدونس يزيد من مستويات الغلوتاثيون (Glutathione) المضاد للأكسدة الرئيس في الكبد.

قد ثبت أن البقدونس يمكن أن يعمل على تجديد أنسجة الكبد بعد الأضرار الناجمة عن الأمراض المزمنة، حيث أن البقدونس يحفز إنتاج العصارة الصفراوية في الكبد اللازمة لهضم الدهون في الأمعاء.

النقص في إنتاج العصارة الصفراوية يُساهم في#البقدونس .. فوائد صحية هائلة  سوء الهضم، والنمو الجرثومي، والاضطرابات الهرمونية، لذا فإن هذه العصارة ضرورية أيضًا لإفراز السموم التي يتم مسحها من الجسم والكبد.

2. تقليل مستويات السكر في الدم

قد ثبت أن البقدونس يخفّض مستويات الغلوكوز في الدم، وهو يستخدم كعلاج بديل لمرض السكري من النوع الأول في بعض البلدان.

3. تحسين رائحة النفس والجسم

البقدونس غني بالكلوروفيل، وهذا يجعله يمنح النفس والجسم رائحة جميلة.

الجدير بالذكر أن الكلوروفيل يعمل كمضاد للطفرات ويقلل من البكتيريا المسببة للرائحة المسؤولة عن إنتاج رائحة الفم الكريهة ورائحة الجسم.

5. المساهمة في تقليل احتمالية الإصابة بالسرطان

تحتوي أوراق البقدونس الطازجة على مجموعة متنوعة من مضادات الأكسدة، بما في ذلك الفلافونويد، والكاروتينات، وفيتامين ج، وفيتامين هـ، وهذه المركبات جميعها تحمي الجسم من تأثير الجذور الحرة.

#البقدونس .. فوائد صحية هائلة - صحيفة هتون الدولية

الجذور الحرة هي جزيئات تضر الخلايا السليمة وتؤدي إلى تطور السرطان.

أما عن العصير المستخلص من البقدونس فحدث ولا حرج، فهو يعد من المشروبات التي تنقي الجسم من السموم، إضافة إلى خصائصه العلاجية العديدة.

1 – ينقي الكليتين من السموم، فكوب من عصير البقدونس لديه القدرة على غسل الكليتين وتنقيتهما من السموم، كما أنه يقي المثانة من العدوى.

2 – يقوي المناعة.. يعمل عصير البقدونس على تقوية الجهاز المناعي في الجسم، ما يساعد الجسم في مقاومة العدوى البكتيرية التي قد تهاجد الجسم.

3 – يحسن الهضم.. فكوب من عصير البقدونس كافٍ لأن يسهل من عملية الهضم، ويمنع تكوّن الغازات الحمضية التي تؤدي لحرقة المعدة.

4 – يطهر وينقي الدم.. نظراً لاحتوائه على الكلوروفيل والفيتامينات والمكملات الغذائية الأساسية، فإن عصير البقدونس يقوم بتنظيف وتطهير وتنقية الدم من السموم، كما يمنع تكون السموم في الدم مرة أخرى.

الآثار الجانبية المحتملة للبقدونس

تُعدّ الأوراق وسيقان البقدونس آمنة وبالإمكان استهلاكها دون حد ودون خوف من حدوث تسمم، لكن الجزء الحساس فقط هو بذور البقدونس، فهذه تحتوي على الزيوت الأساسية التي يجب استهلاكها بطريقة مدروسة، حيث يسبب استهلاك الحبوب كل من الآتي:

الغثيان.
الصداع.
الحساسية لأشعة الشمس.
ضرر في الكبد والكليتين.

يجدر الذكر أنه لا ينصح باستهلاك البقدونس للنساء الحوامل خوفًا من تحفيز الولادة، ولا للمرضعات خوفًا من تجفيف الحليب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى