التعذية والصحةالطب والحياة

أعراض #حصوات #المرارة وطرق علاجها

#حصوات المرارة هي ترسّبات صلبة في السائل #الهضمي والتي يمكنها أن تتكون في# المرارة لديك. المرارة عبارة عن عضو صغير على شكل ثمرة #الكمثرى وتوجد على الجانب الأيمن من البطن أسفل الكبد مباشرة. تحتوي المرارة على سائل هضمي يُسمى الصفراء يُطلق في الأمعاء الدقيقة.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

تتراوح أحجام حصوات المرارة من صغيرة الحجم مثل حبة الرمل إلى كبيرة الحجم مثل كرة الغولف. يتكون لدى بعض الأشخاص حصوة واحدة فقط، بينما قد يتكون لدى البعض الآخر العديد من الحصوات في الوقت نفسه.

ما وظيفة المرارة في الجسم؟

تقع المرارة أسفل الكبد مباشرة في المنطقة العلوية التي تقع إلى يمين البطن، وتقوم بتخزين العصارة الصفراوية وهي مزيج من الدهون والسوائل والكوليسترول التي تساعد على تحليل وتفكيك الأطعمة الدهنية التي تدخل إلى الأمعاء.

تقوم المرارة بإيصال العصارة الصفراوية إلى الأمعاء الدقيقة، مما يسهل عمليات الهضم وامتصاص المعادن والفيتامينات المختلفة.

أعراض حصى المرارة

لا يعاني معظم الأشخاص المصابين بالتحص الصفراوي من أية أعراض، وفي بعض الأحيان تظهر بعض الأعراض، مثل ما يأتي:

ألم معتدل في جوف البطن، أو في القسم العلوي الأيمن من البطن.

ألم في الجهة اليمنى العلوية من الظهر، أو باتجاه الكتف اليمنى.

ألم عند تناول الطعام.

أعراض انسداد القنوات الصفراوية

تشكل أعراض انسداد القنوات الصفراوية بحصى المرارة، ما يأتي:

آلام مصحوبة بحمّى.

اصفرار لون الجلد.

ابيضاض لون العينين.

في مثل هذه الحالات، يفضل التوجه إلى الطبيب بشكل فوري، إذ أن تراكم الحصوات في قنوات المرارة يزيد من خطر الإصابة بالتهاب البنكرياس (Pancreatitis).

في حال ظهور ألم فجائي وحاد في منطقة البطن، أو الصدر مع عدم التأكد من السبب الحقيقي لهذا الألم، يجب الاتصال بالطبيب المعالج، بشكل فوري ودون تأخير، إذ أن أعراض الإصابة بالحصوات الصفراوية تشبه إلى حد كبير أعراض الألم الفجائي في حال الإصابة بنوبة قلبية.

الأسباب

ليس من الواضح أسباب تكوُّن حصوات المرارة. يَعْتَقِد الأطباء أن حصوات المرارة قد تنتج عندما:

تحتوي عصارتك الصفراء على الكثير من الكوليسترول. عادةً ما تحتوي العصارة الصفراء على مواد كيميائية كافية لإذابة الكوليسترول الذي يفرزه الكبد. ولكن إذا كان الكبد يفرز كمية من الكوليسترول أكبر مما قد تذيبه العصارة الصفراء، فربما يتحول الكوليسترول الزائد إلى بلورات، وتتحول في النهاية إلى حصوات.

تحتوي العصارة الصفراء على الكثير من البيليروبين. البيليروبين مادة كيميائية تنتج عندما يقوم الجسم بتكسير خلايا الدم الحمراء. تسبِّب بعض الحالات تحفيز الكبد على إنتاج الكثير من البيليروبين، متضمِّنة تشمع الكبد، والتهابات القناة الصفراوية، وحالات معيَّنة من اضطرابات الدم. يساهِم ارتفاع نسبة البيليروبين في تكوُّن حصوات المرارة.

لا تُفْرِغ المرارة محتوياتها بشكل صحيح. إذا لم تفرَّغ المرارة تمامًا أو بمعدل كافٍ، فقد تُصبِح العصارة الصفراء شديدة التركيز؛ مما يُسهم في تكوُّن حصوات المرارة.

علاج حصوات المرارة
 

يكون علاج حصوات المرارة حسب حالة المريض وعمره قد يكون بالأدوية التى تساعد على اذابة الحصوات أو عن طريق العمليات الجراحية، وقد تحتاج بعض الحالات لاستئصال المرارة.

ولكن هناك بعض الوصفات الطبيعية التى تساعد على اذابة الحصوات ومنها:

 بذور الكتان، تحتوى على نسبة كبيرة من العناصر الغذائية والفيتامينات التى تعمل على تعزيز صحة الجسم وإذابة حصوات المرارة.

الشعير، يعمل على طرد السموم من الجسم وإذابة الحصوات وتعزيز صحة الجهاز المناعى.

زيت الزيتون، معروف بفوائده العديدة لصحة الجسم والبشرة والشعر حيث إنه يحتوى على نسبة كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية، كما إنه يعمل على طرد السموم والجراثيم من الجسم وإذابة حصوات المرارة.
أعراض #حصوات #المرارة وطرق علاجها -صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88