سفر وسياحة

معبد أبيدوس القديم في مصر

أبيدوس (بالإنجليزيّة: Abydos) هو أحد أكثر المواقع المُقدّسة القديمة في مصر، يستمِّد قدسيته من كونه مركز عبادة الإله أوزيريس، كما كان يُعتَقَد أنّه بوّابات للعالم السفليّ، كان مكانا شعبياً للحج والدّفن. يحتوي الموقع على معبد سيتي الأول، وهو أشهر الآثار فيه. قام الفرعون سيتي الأول بالبدء في بناءه، وأكمله ابنه رمسيس الثاني تحتوي جدران المعبد على لائحة أثريّة محفورة على جدران المعبد تضُم أسماء 76 ملكاً من ملوك مصر القُدماء، والتي قام سيتي الأول بحفرها لتمييز الفراعنة الملوك في مصر القديمة. كما يحتوي الموقع على العديد من المعابد المُكرّسة لعبادة الإله أوزيريس يقع المعبد في شمال مصر العُليا

كما أنها أحدى أقدم المدن المصرية القديمة بصعيد مصر، وتقع على بعد 11 كم (7 ميل) غرب النيل، وغرب البلينا, سوهاج. وكانت عاصمة الإقليم الثامن من مصر العليا. وكان اسم كل من الإقليم وعاصمته هو “عبدو”  ويعني “ربوة الرمز أو الأثر المقدس”، والتي يحتفـَظ فيها بالرأس المقدس لاوزيريس. وتسمى اليوم العرابة المدفونة مركز جرجا.

وتعتبر اليوم أحد أهم المواقع الأثرية في مصر القديمة فهي تحتوي على العديد من المعابد الهامة ومدينة موتى دفن فيها العديد من الفراعنة.

أسطورة هذا المكان:

ويحكى أن حامي المدينة كان الإله ابن أوى وبواوت، “الذي يفتح الطريق” إلى عالم الموتى، والذي ازدادت أهميته من الأسرة الأولى إلى الأسرة الثانية عشر ثم اختفى بعد الأسرة الثامنة عشر.

أنحور ظهر في الأسرة الحادية عشر؛ وأنوبيس، إله الموت، ارتفعت أهميته في الدولة الوسطى ثم اختفي في الأسرة الثامنة عشر.

العبادة في أبيدوس كانت لاوزيريس في أشكاله المختلفة بدءاً من الأسرة الثانية عشر وأصبحت أكثر أهمية لاحقاً، لدرجة أن المدينة كلها اصبحت تعتبر مقدسة له.

وقد كُشف حديثاً عن واجهة المعبد الأصلية، وأُعيد تركيبها، فظهر الصرحان الكبيران للمعبد، أما الفضاء الذى يليها فهو مكان الفناء الأول والفناء الثاني للمعبد. وهما ينتهيان بواجهة المعبد، ومدخله الحالي بأعمدته المربعة وحوائطه التي رُسمت عليها بالحفر بعض وقائع “رمسيس الثاني” الحربية، وانتصاراته في آسيا. كذلك كُتب عليها بعض النقوش التذكارية الخاصة به وقد أكمل بناءه “رمسيس الثاني” لكن الجزء الذى تم تشييده فى عهد “سيتي” كان أعظم بكثير من الناحية الفنية عن الجزء الذى أكمل بناءه “رمسيس الثاني” ومعبد “أبيدوس” يختلف عن تصميم غيره من المعابد المصرية فهو على شكل زاوية قائمة، أو على هيئة الحرف اللاتيني (L) وتقع مقصورة قدس الأقداس وهى المقصورة الرئيسية بالمعبد.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية 

معبد أبيدوس القديم في مصر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى