التعذية والصحةالطب والحياة

اعراض #جلطة #الساق وعلاجها

#الجلطة الدموية كتلة من# الدم تغيَّرت من حالة سائلة إلى حالة شبيهة بالهلام أو شبه صلبة، والتجلط عملية ضرورية يمكن أن تمنع فقدان كثير من الدم في حالات معينة مثل الإصابة أو الجرح، لكن عندما تتشكل جلطة داخل أحد الأوردة، فإنها لا تذوب من تلقاء نفسها دائمًا، ويمكن أن يكون ذلك خطيرًا للغاية وقد يهدد الحياة، وهناك عدة أنواع للجلطات التي تحدث في الجسم إحداها جلطات الأوردة العميقة التي غالبًا ما تحدث في الساق.

جلطة الساق هي تكتل دموي يتكون في اوردة الساق العميقة، ولذلك تسمى بالجلطة الوريدية العميقة DVT وقد تسبب هذه الجلطة خطورة بالغة في حالة عدم اكتشافها وعلاجها المبكر.

أعراض جلطة الساق

خفقان أو تشنج في ساق واحدة (نادرًا ما يكون في كلتا الساقين)، عادةً في ربلة الساق أو الفخذ.

تورم في ساق واحدة (نادرًا ما يكون في كلا الساقين أيضًا).

إحساس دافئ حول المنطقة المؤلمة.

احمرار الجلد أو غمقانه حول المنطقة المؤلمة.

انتفاخ الأوردة، وقد تكون صلبة أو مؤلمة عند لمسها.

وتعتمد الأعراض على حجم الجلطة، لهذا السبب قد لا تكون لديك أي أعراض، أو قد يكون لديك فقط تورم بسيط في ربلة الساق دون الشعور بكثير من الألم، بينما إذا كانت الجلطة كبيرة فقد تتورم ساقك بالكامل مع وجود ألم شديد.

علاج جلطة الساق

يعتمد العلاج على تناول الأدوية المضادة للتخثر مثل الهيبارين والوارفارين والتي تعمل على منع الدم من التجلط أو منع زيادة حجم الجلطات الموجودة، ولكن يجب أن تلتزم بالأدوية وجرعاتها كما وصفها لك الطبيب تماما، لأن هذه الأدوية تعمل على زيادة سيولة الدم ومع أي إصابة قد يحدث نزيف بسهولة لذلك يجب أن تخبر طبيبك في حالة ظهور أي كدمات أو حدوث نزيف بسهولة.

شراب جلطة الساق

شراب جلطة الساق أو الجوارب الضاغطة يمكنها أن تقلل من اعراض جلطة الساق مثل التورم والانتفاخ الناتج عن الجلطة، معظم هذه الجوارب يتم ارتدائها تحت الركبة مباشرة حيث تضيق نزولا لأسفل لتصبح ضيقة جدا عند الكاحل.

قسطرة جلطة الساق

في بعض الأحيان يتم استخدام القسطرة في عملية بسيطة لتركيب فلتر يسمى مرشح الوريد الأجوف، تعمل هذه الأداة على منع تحرك الجلطة ووصولها للرئة، حيث يتم تركيب هذا الفلتر في أكبر وريد في الجسم من خلال الفخذ أو الرقبة ويعمل على التقاط الجلطات المتحركة قبل وصولها للرئة، هذه الطريقة لا تمنع تكون جلطات أخرى ولكن يمكن إجرائها في حالة عدم فعالية الأدوية أو عدم إمكانية تناولها.
اعراض #جلطة #الساق وعلاجها -صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88