استطلاع/تحقيق/ بوليغراف / هستاقتربية وقضايا

كيف تقي أبنك من السمنة ببعض الخطوات

السمنة عند الأطفال من المشاكل الصحية الشائعة التى تسبب لهم الأمراض فى سن مبكر، والسمنة هى مسئولية الآباء والأمهات الذين يجب أن ينتبهوا جيداً للعادات وأنماط الحياة الخاطئة عند أطفالهم

كوني قدوة

ـ اتبعي أنت أيضاً أسلوب الحياة الصحي السليم لأن طفلك يقوم بتقليدك فليس من المنطقي و لا السليم أن تجعلي ابنك يتناول أطعمة معينة بينما يقبل بقية الأسرة على تناول الأطعمة الأخرى التي هو محروم منها.

ـ احرصي على تناول طفلك لوجبة الإفطار بشكل دائم، واجعليها صحية ومتوازنة وتضم جميع العناصر الغذائية، التي تكسبه الطاقة والحيوية وتعمل على نموه بشكل صحي.

– احرصي على تنظيم مواعيد طعام طفلك وأن يلتزم بها، لضمان انتظام عملية الحرق والتمثيل الغذائي بشكل جيد مع تلافي الشعور بالجوع، نتيجة تباعد مواعيد الوجبات أو إهمال تناول إحداها.

– اجعلي طفلك يتناول الخضروات والفواكه الطازجة بكثرة، لأن سعراتها الحرارية تكون قليلة، كما إنها تزيد من إحساسه بالشبع وتحتوي على الكثير من الفيتامينات والألياف التي تجعله يقلل من كميات الطعام التي يتناولها.

عززي ثقته بنفسه

العديد من الأهالي يخطئون في التعامل مع الطفل السمين بأن يجعلوه لا يتقبل وزنه و لا ما هو عليه و هذا يؤدي إلى زعزعة الثقة في نفسه و كرهه لها فالأفضل للطفل أن يكون سميناً على أن يكون كارهاً لنفسه ذو إرادة ضعيفة.

و الأمر الصحيح ألا تقومي أنت و من حوله بالسخرية منه و انتقاده بل اجعليه يذهب للطريق الذي يقوم من خلاله بإنقاص وزنه بالشكل الصحيح حتى لو استغرق هذا وقتاً طويلاً و شجعيه باستمرار و حفزيه على المضي قدماً و امنحيه حبك و حنانك بغير شروط أو انتظار منه لتحقيق نتائج معينة.

حدثي طفلك عن الطعام الصحي

اهتمي بزيادة الوعي عند طفلك عن الطعام الصحي و المضر و اجعليه يعرف أهمية ممارسة الرياضة و الأنشطة البدنية و ما تفعله السعرات الحرارية في الجسم إن زادت و اهتمي بأن يعرف معنى التغذية السليمة و ما يجب عليه أن ينتهجه من سلوكيات كي يحافظ على جسمه.

ـ فسح المجال واسعاً للطفل لكي يلعب إذ يرى الخبراء أن اللعب أحد الحلول المهمة لمشكلة البدانة لأنه يجدد نشاط الطفل ويستهلك الشحوم الزائدة ويساعد على النمو ويكسبه الثقة والقدرة على تحقيق النجاح والتفوق·

ـ متابعة وزن الطفل الصحيح عن طريق طبيب مختص بالكشف الدوري·

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى