سفر وسياحة

برج سان ماركو كامبانيل في إيطاليا

يُعتبر برج سان ماركو كامبانيل واحد من أجمل الأبراج وأشهرها في  إيطاليا، فهو عبارة عن برج جرس يتبع لكنيسة القديس مارك، ويمتد على ارتفاع 99 مترًا،

ويحتوي سان ماركو كامبانيل البندقيه الذي يبلغ ارتفاعه 100 متر مربع و طوله 50 متر مربع و عرضه 12 متر في داخله على العديد من الأجراس التي يدق كل واحد منها بصوت مميز عن الآخر بحيث تعتبر سمة أساسية من سمات المدينة المميزة.

بدأت عملية بناء هذا البرج في نهايات القرن التاسع الميلادي على أسس رومانية كاملة و اكتمل بناؤه لاحقاً في بدايات القرن الثاني عشر الميلادي إذ كان حينها عبارة عن برج خشبي يستخدم كبرج مراقبة جركة الملاحة البحرية لموانئ مدينة البندقية.

أما في القرن السادس عشر الميلادي فقد تم تحويل هذا البرج إلى كاتدرائية سان ماركو الشهيرة بعد اكتمال إنشائها وفي عام 1902 ميلادي إنهار البرح و أعيد ترميمه وتدعيمه بالحجار والقرميد و افتتح من جديد في أواخر عام 1912.

يُطلق على ساحة سان ماركو لقب “غرفة الرسم في أوروبا” ، وهو اقتباس نسب إلى نابليون. سميت الساحة على اسم كنيسة سان ماركو المذهلة والمذهلة التي تقع على الطرف الشرقي من الساحة. يُعد كامبانيل دي سان ماركو الصغير ، وهو برج الجرس البازيليكي ، أحد المعالم الأكثر شهرة في الساحة.

بجوار كاتدرائية القديس مرقس هو قصر دوجيز ( قصر Palazzo Ducale) ، المقر السابق لدوغس ، حكام البندقية. تعرف المنطقة المعبدة التي تمتد من ساحة سان ماركو وتشكل شكل “L” كبير حول قصر دوجيز باسم بيازيتا (مربع صغير) ومولو (رصيف). تتميز هذه المنطقة بالأعمدة الطويلة على طول الواجهة البحرية التي تمثل القديسين في البندقية. يعلو عمود سان ماركو أسد مجنح بينما يحمل عمود سان تيودورو تمثالاً للقديس ثيودور.

يحدّ ساحة Saint Mark من جوانبها الثلاثة الأخرى Procuratie Vecchie و Procuratie Nuove ، المبنيان ، على التوالي ، في القرنين الثاني عشر والسادس عشر.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى