التعذية والصحةالطب والحياة

#الرعاف وأسبابه عند الأطفال

#الرعاف هو نزف من الأنف يحصل بسبب تلف حاصل في #الأوعية الدموية الموجودة في #الغشاء المخاطي للأنف ، و معظم حالات النزف من الأنف محددة وليس لها ضرر على المدى البعيد، كما يصعب تحديد السبب في معظم الأحيان، والمعروف أن الأطفال أكثر عرضة من البالغين لنزف الأنف، ومعظم نزف الأنف في الطفولة يحدث بعد عمر السنتين، والذروة هي بين عمر السنتين إلى عشر سنوات.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

كثيرًا ما يتعرض الصغار لنزيف مفاجئ من الأنف، وهو ما يعرف بـالرعاف، وعادة ما تصاب الأم بالارتباك والذعر من مشاهدة الدماء تسيل من أنف ابنها فجأة، مع أن الحالة غالبًا ما تكون غير خطيرة، ويزيد خوفها عدم معرفتها بطريقة التعامل مع هذه الحالة.

ما هي أسباب الرعاف عند الأطفال؟

هناك ثلاث حالات للرعاف تصنف حسب السبب:

الحالة الأولى

هي الرعاف السليم: وهو لا يخيف، إذ ليس وراءه أي نوع من الأمراض، وهو أكثر أنواع الرعاف التي تحصل عند الأطفال، يكون أماميًا عادة، وقد يحدث بشكل عفوي دون سابق إنذار، كما أن التعرض لهواء جاف أو لأشعة الشمس يزيدان من احتمال حدوثه لما يسببانه من جفاف في الغشاء المخاطي المبطن للأنف، كذلك إذا تعرض الطفل لجهد زائد، أو عند العطاس أو السعال، ويكون النزف بسيطًا، ويتوقف بسهولة عند الضغط لدقائق على الأنف والرأس متجه للأسفل، قد يكون هناك استعداد عائلي لهذا النوع من الرعاف، وقد يتكرر حتى سن البلوغ حيث يشفى في أكثر الحالات.

الحالة الثانية

هي الرعاف الذي ينتج من أسباب موضعية في الأنف ولها أسباب:

إمّا رض على الوجه أو رض على الأنف، كما يحدث عندما يتم تنظيف الأنف بالإصبع بطريقة عنيفة وراضة، أو عند سقوط الطفل على وجهه، أو إدخاله جسمًا غريبًا في أنفه، وعادة ما يكون النزف بسيطًا ويتوقف بسهولة، أما إذا كان شديدًا فيحتاج مراجعة الطبيب.

الرشح البسيط أو التهاب الأنف واحتقانه؛ وهنا تشاهد مشحات دموية بسيطة بشكل عابر.

التهاب الجيوب الأنفية وحساسية الأنف؛ تؤدي إلى تراكم الإفرازات مع تكوين قشور، كما تسبب ضعفًا بالأوعية والشعيرات الدموية في الغشاء المبطن للأنف.

الورم الليفي الأنفي البلعومي؛ يسبب انسدادًا تدريجيًا متزايدًا في أنف واحد، ورعافًا متكررًا، وقد يكون شديدًا، وهو مرض وراثي يصيب الذكور بشكل أكبر من عمر الـ 10 إلى 18 سنة، ويعالج بالجراحة.

الحالة الثالثة

هي الرعاف الذي ينجم عن أمراض عامة في الجسم؛ كاضطرابات تخثر الدم، أو الناعور، واللوكيميا، أو أمراض القصور الكبدي، أو نقص الصفائح الدموية، أو ارتفاع ضغط الدم، أو وجود ورم ليفي في الأنف، أو نقص فيتامين C أو فيتامين K، أو تناول أدوية تزيد من سيولة الدم كالأسبرين.

الوقاية من الرعاف البسيط المتكرر

بتعليم الطفل عدم نكش أنفه بواسطة إصبعه بل يجب أن يتم تنظيفه بالماء وبلطف.

ترطيب الجو حول الطفل، واستخدام المحلول الملحي للتخلص من جفاف الأنف لدى الأطفال الذين يكونون بحاجة لذلك.

استخدام الفازلين أو زيت الغليسرين لتدليك الأنف من الداخل بشكل دوري.

الإسعافات الأولية للرعاف عند الأطفال 

يمكنك السيطرة على الرعاف في المنزل، من المهم أن تبقى هادئًا لأن معظم نزيف الأنف قصير الأجل، ولا يشير إلى حالة طبية خطيرة.

لتقديم الإسعافات الأولية لطفلك المصاب بالرعاف، التي من شأنها أن توقف النزيف، اتبع هذه الخطوات البسيطة:

اطلب من طفلك الجلوس، وقم بتهدئته: اجعله يجلس في وضع مستقيم، ويميل قليلًا إلى الأمام.

لا تطلب من طفلك أن يميل للخلف، أو تستلقي عليه لأن ذلك قد يتسبب في ابتلاعه للدم، وإصابته بالسعال أو القيء.

اضغط برفق بواسطة اصبعيّك على طرف أنف طفلك، باستخدام منديل، أو منشفة نظيفة، واطلب منه التنفس من خلال فمه.

استمر في الضغط لمدة عشر دقائق تقريبًا، حتى يتوقف الرعاف.

لا تملأ أنف طفلك بالشاش، أو القطن، وتجنب رش أي شيء في أنفه.

اصطحبه إلى الطبيب في حال لم يتوقف النزيف، أو تكرر حدوثه.
#الرعاف وأسبابه عند الأطفال-صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88