التعذية والصحةالطب والحياة

اسباب #السل و طرق علاجه

#السل هو #مرض معدي تسببه بشكل أساسي #المتفطرة السلية: وهو يؤثر بشكل رئيسي على الرئتين (السل الرئوي) ولكنه قد يهاجم أي جزء من الجسم (السل خارج الرئة).
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وهو ينتشر عن طريق الهواء، مثله في ذلك مثل نزلات البرد العادية. ولا تنتقل العدوى سوى من خلال الأشخاص المصابين بالسل الرئوي. فعندما يقوم الأشخاص المصابون بالسل بالسعال أو العطس أو التحدث أو البصق أو الضحك أو الغناء، فهم يفرزون جراثيم السل، المعروفة باسم “العصيات”، في الهواء. وإذا استنشق شخص سليم وغير مصاب الهواء الذي يحتوي على البكتيريا، فإنه قد يصاب بالعدوى.

بعدما كان هذا المرض نادرًا في البلدان النامية، بدأت حالات عدوى السُّل في التزايد في عام 1985 ، ويرجع ذلك -إلى حد ما- إلى ظهور فيروس نقص المناعة البشرية، وهو الفيروس الذي يتسبَّب في الإصابة بالإيدز. يتسبَّب فيروس نقص المناعة البشرية في إضعاف الجهاز المناعي للشخص، حيث يكون غير قادر على مقاومة جراثيم السُل. في الولايات المتحدة، وبسبب برامج المكافحة القوية، بدأت نسبة السُل في الانخفاض مرةً أخرى في عام 1993. لكن لا تزال تُشكِّل مصدرًا للقلق.

أعراض مرض السل

غالبية الذين يتعرضون لجرثومة السل لا تظهر لديهم أية أعراض إطلاقًا، إذ أن هذه الجرثومة تستطيع العيش بشكل كامن في الجسم لفترات زمنية طويلة جدًا، أما أعراض مرض السل الفعال تشبه التهابات أخرى في مجرى التنفس وتمتاز بالآتي:

شعور عام سيء.

سعال مع بلغم.

حرارة.

أسباب السل :

السل هو عدوى ناجمة عن جرثومة تُدعى المتفطِّرة السلية؛ كما تُسمَّى عصيَّة السل أيضاً.

ينتقل السل من شخص إلى آخر عبر الهواء، وذلك حين يقوم الشخص الذي لديه سلٌّ فعَّال بالسُّعال أو العُطاس أو بزفر الهواء.

بعد أن يُصابَ الشخص بالعدوى، يسيطر جهازُه المناعي على جراثيم السل، فتصبح العدوى كامنة، أو مُطَوَّقة. وحين تنتشر الجراثيم تصبح العدوى فعَّالة.

ونظراً إلى أنَّ معظم الناس المصابين لا ينفثون إلا عدداً قليلاً من العصيات مع هواء الزفير، فإنَّ انتقالَ السل لا يحدث عادة إلاَّ بعد شهر أو شهرين من مخالطة شخص مصاب بالسل الفعال. وتعدُّ التهوية الجيدة هي الإجراء الأهم للوقاية من انتقال مرض السل.

لا ينتقل السل عادة عبر الأشياء الشخصية للمصابين بالسل، مثل الملابس أو أغطية السرير أو غيرها من الأشياء التي يلمسونها.

علاج مرض السل

يتم علاج غالبية المصابين بمرض السل عبر العقاقير الدوائية المخصصّة للمرض بشرط إدارة العلاج بالشكل الصحيح، كما يعتمد نوع العلاج وفترة تناوله على عمر الشخص وصحته العامة والمقاومة التي يبديها المرض للعقاقير بالإضافة إلى موقع الإصابة سواءً كان في الرئتين أو الدماغ أو الكلى، وقد يحتاج الأشخاص المصابون بالسل الكامن إلى نوعٍ واحد من مضادات مرض السل بينما يحتاج المصابون بمرض السل النشط إلى عدة أنواع من الأدوية، كما أنه في العادة ما يتم تناول هذه الأدوية لفترة طويلة من الزمن بحيث يبلغ طول المدة القياسية حوالي ستة أشهر، كما يمكن أن يتسبب دواء السل بمشاكل للكبد لذلك يجب طلب الرعاية الصحية عند ظهور بعض الأعراض والتي تشمل ما يأتي:

ظهور البول بلون داكن.

ارتفاع درجة الحرارة.

الإصابة باليرقان.

حدوث فقدان للشهية.

الإصابة بالاستفراغ والغثيان.

كما أنه من المهم أن يستمر المريض بتناول العلاج حسب الخطة الموضوعة حتى في حال اختفاء أعراض السل، وذلك لما يشكله قطع العلاج من خطر نتيجة زيادة مقاومة البكتيريا في حال نجاتها للأدوية الموصوفة مما يؤدي إلى الإصابة بمرض السل المقاوم للأدوية في المستقبل.
اسباب #السل و طرق علاجه -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88