استشارات قانونيةالبيت والأسرة

#الزواج العرفى وكيفية #اثبات صحة العقد

#الزواج العرفي هو زواج يشهده #الشهود والولي. إلا أنه لا يكتب في #الوثيقة الرسمية التي يقوم بها المأذون. لتوثيقه لا بد من اتباع مجموعة إجراءات تسجيل الزواج العرفي . وهو فى حقيقته اتفاق مكتوب بين طرفين. «رجل وامرأة» على الزواج دون عقد شرعي. مسجل بشهود أو بدون شهود. لا يترتب عليه نفقة شرعية. أو متعة وليس للزوجة أي حقوق شرعية لدى الزوج.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

شروط الزواج العرفى

على الرغم من أن شرط الإيجاب والقبول من أهم شروط الزواج العرفى، إلا أن الدراما والمسلسلات قد تناولت الزواج العرفى بطريقة درامية بحتة، وهذا الأمر جعل من هذا النوع من الزواج شىء حرام ومجرما، إلا أن عقد الزواج العرفى له أحكام إنعقاد معينة لكى يكون صحيحاً

أهم شروط الزواج العرفى:

– من اول شروط الزواج العرفى أن يكون طرفى العقد عاقلين وفى كامل قواهم العقلية.

– ألا يتراجع أحد طرفى العقد عن القبول.

أن يكون شرط القبول والإيجاب فى مجلس واحد دون الفصل بينهما.

– أيضا تكون المرأة محللة للنكاح بمعنى ان لا تكون محرمة على الزوج.

– أن يكون الزواج بغرض الإستمرار وليس لفترة مؤقتة.

– أن يكون هناك شهود على هذا العقد، ويعتبر هذا الشرط من أهم شروط الزواج العرفى.

شروط النفاذ فى العقد العرفى

وتعد شروط النفاذ من اهم شروط الزواج العرفى، والتى من اهمها ما يلى:

– أن يكون المتعاقد رجل بالغ وعاقل وحر نفسه.

– يكون العاقد قد بلغ السن الذى يسمح له بإنشاء عقد الزواج.

– أن يقدم الرجل مهر للزوجة.

– الرجل يكون بصحة جيدة وخال من الأمراض التى تمنعه عن المعاشرة.

– فى حال توافر جميع الشروط السليمة يكون عقد الزواج صحيحاً.

كيفية رفع دعوى اثبات عقد زواج عرفي

إن إجراءات إقامة دعوى إثبات زواج بعقد عرفى أمام محكمة الأسرة. وفق نص المادة 17 من قانون الأحوال الشخصية رقم 1 لسنة 2000 أكدت على أن لا تقبل الدعاوى الناشئة عن عقد الزواج إذا كان سن الزوجة يقل عن 16 عامًا أو كان سن الزوج يقل عن 18 عامًا وقت رفع الدعوى فى حالة عدم وجود نزاع بين الزوجين تتقدم الزوجة بطلب لمكتب تسوية المنازعات القانونية بمحكمة الأسرة بإثبات علاقة الزوجية بينهما الذى تمت بطريقة شرعية من حيث الإيجاب والقبول والإشهاد والإشهار، وبعدها يتم استدعاء الزوج لإقرار الزيجة من عدمها، والاعتراف بصحة التوقيع على عقد زواج عرفى .

أنه لا يستدعى تقديم وثيقة رسمية لإثبات العلاقة الزوجية. ما دام الزوج قد أقر بالعلاقة الزوجية. أما فى حالة وجود نزاع وإنكار الزوج فتتقدم الزوجة. بطلب لمكتب تسوية المنازعات القانونية بمحكمة الأسرة بإثبات علاقة الزوجية. كما تثبت الزوجة الزواج بعقد عرفى مع استدعاء الزوج لإقرار الزيجة من عدمها، والاعتراف بصحة التوقيع على العقد العرفى وتقديم “أصل العقد العرفى”.

إذا رفض الزوج الاعتراف بالزواج وأنكر صحة توقيعه. ولم يبادر الى تسوية إجراءات تسجيل الزواج العرفي فإنه يتم تحويل توقيعه إلى مصلحة الطب الشرعى. لبيان صدق كلامه من عدمه وإذا ثبت كذب ادعاء الزوجة تشطب الدعوى. أما إذا ثبت كذب الزوج يتم قبول الدعوى وتحصل الزوجة على صورة نهائية من الحكم القضائى، ويتم إثبات زواجها العرفى رسميًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى