سفر وسياحة

تعرف على أفضل الأماكن سياحة في صلالة

تعدد وانتشار أماكن سياحية صلالة بأنماط مختلفة حصيلة تاريخ وعمق تراثي وحضاري طويل ومتعدد؛ فولاية صلالة التابعة إداريًا لمحافظة ظفار كانت ولا زالت مركزًا وحاضرةً عمانية مرموقة ومن اجمل وجهات السياحة في عمان ككل.

موقعها الجغرافي في جنوب غرب سلطنة عمان على بحر العرب ومعالمها السياحية التي لزيارتها نكهة مُختلفة لا تُقاوم، وغيرها العديد من العوامل التي جعلت من صلالة الملقبة بلؤلؤة بحر العرب وجهة المسافر الأمثل عند تجربة السياحة في سلطنة عمان .

صلالة، ثالث أكبر مدينة في سلطنة عمان من حيث عدد السُكّان، هي مدينة يبلغ عدد سُكّانها 172.000 نسمة وهي الوجهة التي لطالما قصدها زوّارٌ كُثر، ففيها الحدائق البديعة والشواطئ الخلّابة.

كما أنها تمثل العاصمة الثانية للسلطنة بعد مدينة مسقط وأكبر مدنها سكانًا، ليس الآن وحسب، بل على مر العصور؛ نظرًا لتمتعها بتفرد سياحي وتجاري وعسكري لعب أدوارًا عظيمة بالتاريخ العماني، وفي هذا المقال سنوضح لكم أهم وأفضل هذه الأماكن:

شلالات دربات

شلالات دربات لوحة ربانية بديعة التفاصيل والألوان، ومن اجمل اماكن سياحية صلالة ووجهة معتبرة تهفو لها أنفس السكان والسياح على السواء. تقع مجموعة الشلالات تلك في وادي دربات الشهير والمليء بتفاصيل طبيعية كثيرة.

كما أن تعددية الشلالات من حيث الارتفاعات والاتساع المكاني والوفرة المائية. إضافة إلى كثرة وانتشار وكبر حجم البحيرات المتكونة أسفلها، وهطول المياه منها.

وهناك ملمح سياحي آخر بديع وخلاب وساحر للعيون، ألا وهو تداخل تلك الشلالات نبعًا وجريانًا. وهطولًا مع سلاسل جبلية متعددة الارتفاعات، تتخللها مسارات صخرية وكهوف وعيون حارة طبيعية.

وادي نحيز: في وسط جبل القرا يقع وادي نحيز في مدينة صلالة ويبعد عنها مسافة 12 كم تقريباً، يتميّز هذا الوادي بكهف موجود في أحد تكوينات الصّخور الجيريّة التي تعود إلى بدايات العصر الثلاثي، ويتميز هذا الكهف بأعمدته و بالهوابط بالإضافة إلى وجود أنواع مختلفة من الحيوانات فيه كالحشرات والخفافيش.

تعرف على أفضل الأماكن سياحة في صلالة

سهل أتين: من أفضل الأماكن السّياحيّة الواقعة في الشمال الغربي من مدينة صلالة، فهو يوفر راحة نفسيّة للزائر لما يتمتع به من مروج خضراء تسر الناظر، ويمكن للزائر التخييم في سهل أتين والاستمتاع بأجواءه الخريفيّة وزيارة عيون الماء الموجودة فيه كعين جرزيز.

 

عين صحلنوت: من أهم العيون وأجملها في صلالة فهي من أهم الأماكن السّياحيّة التي يقصدها الزّوار على مدار العام لتنوع طبيعتها ( جبال وأودية ومياه متدفقة)، تبعد عن مدينة صلالة مايقارب 15 كم، وقد تم تجديد مرافقها وتطويرها من خلال إنشاء الأرصفة والممرات والجسور.

عين كور: هي إحدى العيون التي تجري في فصل الخريف فقط، تقع عين كور غرب مدينة صلالة وتبعد عنها مسافة 20 كم تقريباً.

عين جرزيز: تبعد عن مركز مدينة صلالة مسافة تصل إلى مايقارب 7 كم، وتعتبر مكاناً مهماً يجذب السّياح إليه لقربها من مدينة صلالة كما تتميز بقربها من مركز البلدية التّرفيهي، إن لعين جرزيز حوضاً مائيّاً كبيراً يستطيع الزّائر أن يمارس فيه هواية السّباحة، وتطل على عين جرزيز قمم جبليّة خضراء اللون.

شاطئ المغسيل

يعد شاطئ المغسيل أجمل شواطئ سلطنة عمان على الإطلاق، وأحد أجمل عشر شواطئ في العالم، ويتميز بانتشار الكتل الصخرية على امتداده، وبمياهه الرائعة ذات اللون الأزرق الفيروزي، ويعتبر من اجمل اماكن سياحيه في صلاله ..تعرف أكثر على شاطئ المغسيل.

تعرف على أفضل الأماكن سياحة في صلالة

كهف المرنيف

من أفضل اماكن السياحة في صلالة عمان من خلال الجمال الطبيعي لكتله الصخرية المكونة منذ آلاف السنين، ويتميز بإطلالته الرائعة على شاطئ المغسيل.

مدينة سمهرم الأثرية

أحد أهم المعالم الأثرية في سلطنة عمان وأبرز المعالم التاريخية الفريدة من نوعها في منطقة الخليج العربي، وتقع ضمن شواطئ خورخوري الساحرة، وتعتبر من اجمل المناطق السياحية في صلالة.

تعرف على أفضل الأماكن سياحة في صلالة

محمية جبل سمحان

هذه المحمية لا تمثل واحدًا من اماكن سياحية صلالة هامة ورائجة وحسب، بل هي بالأساس واحدة من أكثر اماكن سياحيه في صلاله شهرة بين المحميات العربية تنوعًا بيئيًا وجيولوجيًا ونباتيًا وحيوانيًا. إلى جانب تنوعها الأثري والتراثي والتاريخي.

وكل ذلك يجمعه رابط الثقافات المحلية والموقع الاستثنائي المطل على البحر، وتنتشر عبر مساحة المحمية المُقدرة بـ 4500 كيلومتر مربع مختلف أنواع الحيوانات البرية والمستأنسة المهددة بالانقراض، أهمها الغزلان العربية والوعل النوبي. والأهم أنها موضع نشأة وترعرع النمور العربية. بالإضافة إلى أنواع الطيور الجارحة والداجنة.

تعرف على أفضل الأماكن سياحة في صلالة

ومنها العقاب المرقط والسهوب والامبراطوري والنسر المصري والقطا والحجل العربي وحمامة الصخور والأبلق والبومة. أما الحياة النباتية فمتعددة الأشجار والشجيرات النادرة.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

تعرف على أفضل الأماكن سياحة في صلالة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى