البيت والأسرةتربية وقضايا

أهم أسباب تجعل #المرأة تطلب #الطلاق

يعتبر #الطلاق من أصعب القرارات التي قد يتخذها #المرء في حياته، كما أن فكرة الابتعاد عن #الزوج يحتاج وقت كبير من التفكير خصوصاً عند #المرأة؛ وذلك نتيجة محاولاتها لإيجاد حلول للنزاعات التي تعاني منها للمحافظة على ثبات الحياة واستمراره خصوصاً إذا كان هناك أطفال، لكن في بعض الظروف يصبح الانفصال هو القرار الأصح، قد تحتاج الزوجة مدة من الوقت للتفكير قبل أن تتخذ قرار الطلاق من زوجها من أجل أطفالها وتشتت العائلة، لكن هناك أمور تجعل المرأة تطلب الطلاق بسرعة من دون تفكير إذا شعرت بأن الحياة مع هذا الزوج لا تطاق.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

هناك أسباب متعددة تجعل المرأة تطلب الطلاق، وعلى الرغم من أن الطلاق يعتبر مرحلة صعبة إلا أنه يوجد العديد من العوامل المختلفة التي تجعل المرأة تقرر الطلاق كحل نهائي للتخلص من العبء الجاثم على حياتها.

أسباب تجعل المرأة تطلب الطلاق

المشاجرات المستمرة

زيادة عدد المشكلات المستمرة بين الزوج والزوجة على أغلب الموضوعات البسيطة في علاقتهم، مما يصعب من ثبات وتوازن الحياة.

تدخل أهل الزوج بحياة الزوجة بشكل سيئ

قد يكون تدخل أهل الزوج بشكل سلبي ومؤذي في حياة الزوجة من أكبر الأسباب قد تطلب المرأة الطلاق فيها.

أفعال سلبية من الزوج

ظهور أفعال سيئة جداً في الزوج لم تكن معروفة بوضوح في وقت الخطوبة أو أجبر عليها بسبب ظروف الحياة.

قلة الحب والمودة

في دراسة استقصائية أجريت عام 2020 في مجلة Sex & Marital Therapy وشملت 2371 مطلقة، ألقى نصفهن تقريبا باللوم على قلة الحب والألفة، مما يجعله السبب الأكثر شيوعًا لإنهاء الزواج.

التعرض للخيانة الزوجية

إن المرأة قد تسامح اذا أخطأ زوجها لكن أن يخونها زوجها هذا غير مغتفر، فالزوجات لا يعتبرنّ أن الخيانة الزوجية مجرد لحظة ضعف مرّ بها الزوج، أو أنه عبارة عن خطأ لن يتكرر، بل ينظرنّ للخيانة من أنها إهانة لها وذل لأنوثتها وعد احترام مشاعرها واتهامها بشكل مباشر من زوجها بأنها مقصرة ولا تهتم به، لهذه الأسباب تجعل الزوجة تطلب الطلاق من زوجها.

ضغوط مالية

يمكن أن تكون الضغوط المالية مصدرا لضغط لكبير في الزواج، وتضطر المرأة طلب الطلاق.
إذ أن الخلافات حول كيفية إدارة الأموال أو حالة الديون المرتفعة يمكن أن تؤدي إلى مزيد من الجدل والتوتر، علاوة على ذلك، فإن الخيانة المالية (الكذب على شريكك بشأن المال أو الائتمان أو الديون) يمكن أن تضر أيضا بإحساسك بالثقة في بعضكما البعض، وهو أمر آخر يضر بالزواج الصحي.

التباعد

قد يكون عدم شعور المرأة بشريك حياتها من العوامل التي تؤدي إلى الطلاق، ففي دراسة أجريت عام 2012 على 886 من الآباء والأمهات الذين انتهى زواجهم بالطلاق، أكدت أن أكثر من 55٪ من أسباب الطلاق هو “التباعد”.

الزواج في سن مبكر

يعد الزواج في سن مبكر عاملا خطرا راسخًا للطلاق، ومثال على ذلك: الأزواج الذين تزوجوا وهم مراهقون في السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي كانوا أكثر عرضة للطلاق بمقدار الضعف مقارنة بأولئك الذين تزوجوا في سن متأخرة.

دوافع طلب الطلاق

من بين الدوافع التي تجعل الزوجة تفكر في الطلاق ما يلي:

عدم الإنفاق

من واجبات الزوج على زوجته الإنفاق عليها، ولكن ذكر الحنفية أنه لا ينبغي أن تطالب الزوجة الزوج الإنفاق عليه، لو كان في عسرة وذلك لقول الله تعالى: كتاب الله تبارك وتعالى: (( وَإِن كَانَ ذو عسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَىٰ مَيْسَرَةٍ)) صدق الله العظيم. ولكن الحنابلة والشافعية والمالية ذكروا بأن الزوج لو كان غير قادر على الإنفاق على زوجته عليه بتطليقها، وذلك لقول الله تعالى: (( وَلَا تمْسِكوهنَّ ضِرَارًا لِّتَعْتَدوا)) صدق الله العظيم.

غيبة الزوج

الحنفية ذكروا بأن الزوجة لها حق طلب الطلاق لو كان الزوج بعيد عنها ولا تراه. المالكية ذكروا بأن الغيبة المقصود بها لو كانت الزوجة تعرف مكان الزوج ولكن لا تستطيع الذهاب إليه. أما الحنابلة ذكور بأن الغيبة المقصود بها أن تصل رسالة للزوج وتعرف أخباره من خلالها.

الضرر

الضرر قد يكون في عدة أشكال ومنها لو تعرضت الزوجة للإيذاء من الزوج سواء النفسي أو الجسدي. أو لو تعرضت لسلب حقوقها وممتلكاتها. لو توقف الزوج عن التعامل أو الكلام مع زوجته بدون سبب. كذلك في حالة وطئ الزوج لزوجته فيما تم تحريمه. أو لو كان الزوج يمارس الفاحشة، لأنه يسيء التعامل مع زوجته بسبب هذه الفواحش. أيضًا في حالة تناول الزوج أي نوع من المخدرات أو الإدمان بشكل عام. لو تم حبس الزوجة عدة سنوات وذلك بعد مرور أول سنة. عدم حصول الزوجة على الحقوق الشرعية من الزوج.

الشقاق والنزاع

قال الله تعالى: (( وَإِنْ خِفْتمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثوا حَكَمًا مِّنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِّنْ أَهْلِهَا إِن يرِيدَا إِصْلَاحًا يوَفِّقِ اللَّه بَيْنَهمَا ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا خَبِيرًا)) صدق الله العظيم. والمقصود بالشقاق هي الخلافات الزوجية الكثيرة التي ينتج عنها خصومة ونزاع بين الزوجين وعدم الوصول إلى حل للمشكلة.

أهم أسباب تجعل #المرأة تطلب #الطلاق -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى