سفر وسياحة

ساحة بلازا مايور في بلد الوليد

تعتبر ساحة بلازا مايور في بلد الوليد واحدة من أقدم الساحات الموجودة في اسبانيا بأسرها حيث عُرفت منذ عام 1300 ، وبعد حريق هائل على مستوى المدينة تم تصميمها مرة أخرى في القرن الخامس عشر وهو التصميم الحالي الموجود حتى عصرنا هذا مع إضافة الممرات والمطاعم والمحال التجارية إلى المباني التي تواجه الساحة.

وتم إنشائها بأمر من الملك فيليب الثالث في القرن السابع عشر الميلادي ضمن عام 1617م

ساحة بلازا مايور في بلد الوليد

ساحة بلازا مايور مدريد التي تبلغ مساحتها حوالي 1 هكتار تقريباً من أكبر الميادين الأوربية على الإطلاق في مدريد، إضافة لأنها كانت تستخدم قديماً لتنفيذ أحكام الإعدام بحق كل معارضي الأمير.

صميم الميدان على طراز كاثوليكي باعث على العظمة بدلا من الساحة العربية القديمة، وتغير على إثر ذلك اسمها من “بلازا ديل آرابيل” إلى “بلازا مايور”.. وآرابيل هي كلمة إسبانية محرفة عن مفردة “الربض” بالعربية، إذ بُني فيما مضى حول الساحة حيّ سُمّى بحي الريض يحاكي فكرة الجيتو الإقصائية بجمع وتمييز أهل الأندلس عن الغزاة الجدد، وكلمة “الربض” في التاريخ تعبير يستخدم عادة للأحياء المبنية خارج أسوار المدينة ونجده مألوفا في المدن المغاربية حتى هذا اليوم.

ساحة بلازا مايور في بلد الوليد

والآن يأتي السياح من كل مكان لزيارة الساحة الكبرى أو “بلازا مايور” في مدريد، يرون فيها ملمحًا مشرفا من الماضي الذي يحتضن اليوم كل مُتع الحياة، محال تجارية شعبية، مقاهي عتيقة، مطاعم محلية، فرق موسيقية، رقصات غجرية.. والكثير من العروض الباعثة على البهجة.

فإن بلازا مايور في مدريد هي صرح تاريخي جاذب للزوار بكثرة نظراً لما تحتوي عليه من إرث تاريخي قديم يتمثل بالأبنية الأوربية الكلاسيكية، بالإضافة للعديد من النشاطات التي توفرها لكل الزوار.

ساحة بلازا مايور في بلد الوليد

أنشطة يمكنك القيام بها في بلازا مايور مدريد

  • التسوق ضمن الأسواق المتوزعة داخل بلازا مايور مدريد وشراء أجمل الهدايا التذكارية الصغيرة و الأعمال الخشبية اليدوية المميزة.
  • التجول في الساحة والتعرف على النمط المعماري لها ونماذج البناء الاسباني القديم حيث البيوت المطلة عليها ذات النوافذ القديمة.
  • يمكنك حضور الإحتفالات والمهرجانات الثقافية والمحلية والعروض التي تعقد داخل الساحة، خاصة أجواء رأس السنة.
  • الجلوس في أحد المقاهي والمطاعم بالداخل وتناول الوجبات الأسبانية التقليدية والوجبات العالمية.
  • إلتقاط صور تذكارية لكم خلال تواجدكم في الساحة مع أحد المعالم والأنشطة التي تعقد داخل الساحة.

يمكنك أيضا زيارة قصر لاكازا دي لا بانداريا في جنوب الساحة وأخذ جولة استطلاعية داخل القصر.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى