التعذية والصحةالطب والحياة

سرطان الرئة ،أعراضه و أسبابه وطرق علاجه

يعد #سرطان الرئة ثاني أكثر أنواع #السرطانات شيوعًا بين البالغين كما أنه السبب الرئيسي للوفاة من السرطان يكون #علاج سرطان الرئة أكثر فعالية عندما يكون المرض في مراحله المبكرة ومع ذلك، فإن معظم المصابين بسرطان الرئة لا يعانون من الأعراض حتى ينتشر المرض.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

سرطان الرئة هو السرطان الذي ينشأ في الرئة، وهو عادة ما يصيب الأشخاص فوق سن 45 عاما، ومن النادر أن يصيب الأصغر سنا.

يقسم سرطان الرئة إلى نوعين رئيسيين:سرطان الرئة صغير الخلايا، وهو سريع النمو والانتشار، وعادة ما يبدأ في الشعب الهوائية (أنسجة الرئة التي يدخل الهواء من خلالها) ويمكن أن ينتشر بسرعة لأعضاء أخرى في الجسم. ويعتبر التدخين المسبب الرئيسي لهذا النوع من المرض، حيث أنه نادرا ما يصيب غير المدخنين.

سرطان الرئة غير صغير الخلايا، وهو أكثر شيوعا. وهناك عدة أنواع من سرطان الرئة غير صغير الخلايا، وكل نوع يتميز بنوع مختلف من الخلايا السرطانية التي تنمو وتنتشر بطرق مختلفة.

أسباب سرطان الرئة

يعتبر التدخين السبب الرئيسي للإصابة بسرطان الرئة. فإذا كنت مدخنا،لا تتأخر في الإقلاع عن التدخين لحماية نفسك ومن حولك.

عوامل أخرى تتضمن:

التعرض للتدخين السلبي.

التعرض الكثير للإسبست وغاز الرادون.

التعرض الكبير للإشعاع.

تلوث الهواء الشديد.

إن وجود واحد أو أكثر من هذه العوامل لا يعني بالضرورة إصابة الشخص بسرطان الرئة، إلا أنها قد تزيد من فرص الإصابة.

أعراض مرض سرطان الرئة

أعراض سرطان الرئة لا تظهر في مراحلها الأولية في معظم الحالات، وغالبًا ما تظهر الأعراض عندما يكون المرض قد وصل إلى مرحلة متقدمة بالفعل، تشمل أعراض سرطان الرئة ما يأتي:

سعال مستجدّ يظهر ولا يختفي.

تغيّرات في السعال المزمن القائم أو في سعال المدخنين.

سعال مصحوب ببلغم دمويّ حتى لو كان قليلًا جدًا.

ضيق النفس.

أوجاع في الصدر.

بُحّة في الصوت.

متلازمة بانكوست (Pancoast Syndrome) التي تتمثل بأوجاع في منطقة الكتف وما حولها نتيجة ضغط الورم على الأعصاب.

متلازمة الوريد الأجوف العلوي (Superior Vena Cava Syndrome) وهي حالة الشعور بالامتلاء في الرأس وضيق في النفس، وبروز في الأوردة في الصدر، ووذمة (edema) في الوجه.

علاج سرطان الرئة

يعتمد اختيار علاج السرطان الذي يُحدده الطبيب على عدّة عوامل، تشمل: الصحّة العامة للمريض، ونوع السرطان، والمرحلة التي وصل إليها السرطان، وما يفضّله المريض من خيارات علاجية، ففي بعض الأحيان يُفضّل مصابو السرطان عدم الخضوع لأي علاج نظرًا لأنّهم يشعرون أنّ الآثار الجانبية الناتجة عن العلاج ستفوق الفوائد المرجوة، وفي هذه الحالة يقترح الطبيب الحصول على عناية مريحة لعلاج أعراض السرطان، كعلاج الألم وضيق التنفس مثلًا. وتشمل الخيارات العلاجية للسرطان ما يأتي:

الجراحة:

تهدف الجراحة إلى إزالة الأنسجة السرطانية في المناطق التي ينتشر فيها السرطان، وقد تتضمن إزالة فص أو جزء كبير من الرئة ويُعرف هذا الإجراء باسم استئصال الفص (، وفي حالات السرطان الشديدة يمكن أن يضطر الجرّاح إلى استئصال كامل الرئة، وعلى الرغم من الأشخاص يستطيعون العيش بدون رئة؛ إلّا أنّ التمتع بصحّة جيدة قبل الاستئصال يحُسّن النتائج بعده.

العلاج الكيمياوي: 

يستهدف العلاج الكيميائي أو الكيماويّ الخلايا السرطانية سريعة الانقسام، ويتمّ اللجوء إليه لعلاج السرطان المنتشر في أجزاء مختلفة من الجسم، والذي يتطلب علاجًا يهاجم أجزاء كبيرة من الجسم بهدف تقليص الخلايا السرطانية أو القضاء عليها، وللعلاج الكيميائي آثار جانبية كالغثيان وفقدان الوزن، حيث يمكن أن تحدث مثل هذه الآثار نظرًا لقوة العلاج الكيميائي.

العلاج الإشعاعي: 

يستهدف العلاج الإشعاعي الخلايا السرطانية المحصورة في مكان واحد ولم تنتشر بعد، ويعتمد على استخدام أشعة عالية الطاقة قادرة على قتل الخلايا السرطانية، أو تقليص حجم الورم قبل إزالته جراحيًا.

العلاج الموجّه:

يعتمد هذا النوع من العلاج على استخدام أدوية معينة تستهدف نهجًا محددًا في الخلايا السرطانية، ومن أمثلته الأدوية التي تثبط تكاثر الخلايا السرطانية.

سرطان الرئة ،أعراضه و أسبابه وطرق علاجه -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88