التعذية والصحةالطب والحياة

التهاب #الغضروف الضلعي و علاجه

#التهاب الغضروف الضلعي هو التهاب يصيب# الغضروف في #القفص الصدري، تؤثر الحالة عادةً على الغضروف حيث تلتصق الأضلاع العلوية بعظم الصدر أو القص، وهي منطقة تُعرف باسم المفصل الضلعي القصي، وقد تتداخل أعراضه مع النوبة القلبية.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

.التهاب الغضروف الضلعي هو التهاب يصيب الغضروف الذي يربط الضلع بعظم الصدر (عظم القص). قد يشبه الألم الناتج عن التهاب الغضروف الضلعي الألم المصاحب للنوبة القلبية أو أمراض القلب الأخرى.

ويُعرف التهاب الغضروف الضلعي أحيانًا باسم متلازمة ألم جدار الصدر، أو المتلازمة الضلعية القصِّية، أو ألم الغضروف الضلعي القصِّي. وأحيانًا يصاحب الألم تورم (متلازمة تيتز).

ما زال السبب وراء حدوث التهاب الغضروف الضلعي غير واضح. ويركز العلاج على تخفيف الآلام لحين تحسن الحالة من تلقاء نفسها، وقد يستغرق ذلك عدة أسابيع أو أكثر.

الأعراض

يوصف الألم المقترن بالتهاب الغضروف الضلعي عادةً بأنه:

يحدث في الجانب الأيسر من عظم الصدر

حاد أو مؤلم أو ضاغط

يصيب أكثر من ضلع

يمكن أن ينتقل إلى الذراعين والكتفين

تزداد حدته عند التنفس بعمق أو عند السعال أو العطاس أو مع أي حركة في جدار الصدر

اسباب التهاب الغضروف العضلي

ما الذي يسبب التهاب الغضروف العضلي؟

السبب الدقيق لالتهاب الغضروف العضلي في معظم الناس غير معروف. لكن الحالات التي قد تسبب التهاب الغضروف العضلي تشمل ما يلي:

صدمة في الصدر، مثل صدمة حادة من حادث سيارة أو السقوط.

الإجهاد البدني من الأنشطة، مثل رفع الأثقال وممارسة التمارين الشاقة.

بعض الفيروسات أو أمراض الجهاز التنفسي، مثل السل والزهري، والتي يمكن أن تسبب التهاب المفاصل و العضلات.

أنواع معينة من التهاب المفاصل، قد يكون التهاب الغضروف المفصلي مرتبطًا بمشاكل محددة، مثل هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي أو التهاب الفقار اللاصق.

أورام في المنطقة المشتركة البعيدة، يمكن أن الأورام غير السرطانية والسرطانية تسبب التهاب الغضروف العضلي. قد ينتقل السرطان إلى المفصل من جزء آخر من الجسم، مثل الثدي أو الغدة الدرقية أو الرئة.

علاج التهاب الغضروف الضلعي

يمكن أن تساعد الراحة، وتجنب التمارين الشاقة التي تؤثر على جدار الصدر، واستخدام مسكنات الألم التي تُصرف دون وصفة طبية، مثل: الأيبوبروفين  أو الأسيتامينوفين  في علاج التهاب الغضروف الضلعي، لكن يجب عدم إعطاء الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا الأسبرين (Aspirin)، نظرًا لزيادة خطر إصابتهم بمتلازمة راي.

قد يوصي الطبيب بحقن الليدوكائين ، أو الكورتيكوستيرويدات لتقليل الألم والالتهاب.

تشمل العلاجات الأخرى التي قد تساعد في تخفيف ألم الصدر على ما يأتي:

تطبيق الكمادات الدافئة على منطقة الصدر.

تناول مثبطات السعال، وتقليل الضغط على الغضروف.

العلاج الطبيعي لتخفيف التوتر في جدار الصدر.
التهاب #الغضروف الضلعي و علاجه-صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88