لحظة بلحظة

لحظة سقوط #رافعة على #سيارة

أظهر مقطع فيديو تم تداوله على موقع التواصل الاجتماعي #تويتر، يرصد من خلاله لحظة سقوط #رافعة على #سيارة في أحد شوارع #المملكة_العربية_السعودية.

ورصد مقطع الفيديو الموثق لحظة سقوط رافعة عملاقة وتسببها في تلفيات كبيرة، وتدميرها لأحد المباني كما سقطت على سيارة وهشمتها بالكامل.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

الجدير بالذكر إلى أن الرافعة نوع من الآلات يستخدم أساسا لرفع أو خفض المواد أو الأشياء الثقيلة ولنقلها أفقيا إلى أماكن أخرى، ولهذه الأغراض يتم تجهيزها في الأغلب بحبل الرفع (أو سلاسل) وبكرات محزوة. وهي تعتمد في طريقة عملها على نوع واحد أو أكثر من الآلات البسيطة لمضاعفة القوة المستخدمة وخلق فائدة ميكانيكية تجعلها قادرة على تحريك الأحمال التي تتجاوز القدرة الطبيعية للإنسان. في العادة تستخدم الرافعات في أشغال النقل لتحميل وتفريغ شحنات البضائع في المخازن والمواني ومحطات القطار، وفي أشغال البناء والتشييد (العمارة) لنقل مواد البناء وفي أشغال التصنيع (المصانع) لتركيب وتجميع المعدات الثقيلة.

كان الإغريق أول من اخترع رافعات البناء

وكانت تدار بواسطة الرجال أو حيوانات الركوب والعمل، مثل الحمير. واستخدمت تلك الرافعات لبناء البنايات الشاهقة. وقد طورت في وقت لاحق رافعات أكبر حجما، وظفت فيها عجلات المدوس treadwheels التي تدار بواسطة الإنسان ، لتسمح برفع الأوزان الأثقل. في أوج العصور الوسطى الأوروبية، طرحت رافعات المواني لتحميل وتفريغ السفن والمساعدة في بنائها – وقد بني بعضها داخل أبراج حجرية لإضفاء المزيد من الصلابة والاستقرار. وكانت الرافعات الأوليّة تصنع في الأساس من الخشب، ولكن الحديد الزهر والصلب احتلا تلك الصدارة مع مجيء الثورة الصناعية في أوروبا.

ظلت الرافعات لقرون عديدة تعتمد علي المجهود العضلي للرجال أو الحيوانات، مع أنه كان يمكن إدارة المرافيع في الطواحين المائية والهوائية بواسطة القوي الطبيعية المسَخّرة. وكانت أول قوة «ميكانيكية» تستخدم في الرافعات هي تلك التي ولّدتها المحركات البخارية، فتم طرح أولي الرافعات البخارية في القرن الثامن عشر أو التاسع عشر، وظل العديد منها في الخدمة بشكل فعّال حتي أواخر القرن العشرين. الرافعات الحديثة تنقسم إلى نوعين من الأنظمة .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88