لحظة بلحظة

#مواطن يحاول القبض على “صقر” وسط الصحراء

#مواطن يحاول القبض على “صقر” وسط الصحراء أظهر مقطع فيديو تم تداوله على موقع التواصل الاجتماعي #تويتر، يرصد من خلاله لحظة زحف مواطن للقبض على صقر أثناء صيد فريستة .

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

ورصد مقطع الفيديو الموثق لحظة طهور المواطن وهو يزحف على الرمال وسط الصحراء حتى اقترب من الصقر وقبض عليه.

وواصل موثق الفيديو المواطن الذي يزحف للاقتراب من الصقر للقبض عليه، معلقا:”سهلة صحصح ، شوف الطير يعرفه”، وعندما أمسك الطير، عقب موثق المقطع، قائلا” يا إلهي”.

 ويذكر الصقر جنس من الطيور الجارحة الذي يضم حوالي 40 نوعاّ. الصقور لها انتشار عالمي وتتواجد بكل بِقاع العالم باستثناء أنتاركتيكا.

تتمتع الصقور البالغة بأجنحة مستدقة رفيعة تمكنها من الطيران بسرعة عالية وتغيير اتجاهها بسرعة. تتمتع الصقور اليافعة، في عامها الأول من الطيران، بريش طيران أطول، مما يجعل تكوينها أشبه بتكوين طائر للأغراض العامة مثل الجناح العريض. هذا يجعل الطيران أسهل أثناء تعلم المهارات اللازمة ليكونوا صيادين فعَّالين كالبالغين.

الصقور هي أكبر جنس في فُصيلة الصقراوات التابعة لفصيلة الصقرية، والتي تضم أيضًا فُصيلة أخرى تضم الأشابير وعدد قليل من الأنواع الأخرى. تقتل كل هذه الطيور بمناقيرها، باستخدام “سن” على جانب مناقيرها على عكس البيزان والعقبان وغيرها من أعضاء رتبة البازيات، التي تستخدم أقدامها.

أكبر صقر هو السُّنْقُرُ الذي يصل طوله إلى 65 سم. وأصغر أنواع الصقور هو الصقر القزم الذي يبلغ قياسه 20 سم فقط. كما هو الحال مع أغلب الجوارح الأخرى، تُظهر الصقور مثنوية الشكل الجنسي، حيث تكون الإناث عادة أكبر من الذكور، مما يسمح لها باصتياد فرائس أكبر.

بعض الصقور الصغير ذات الأجنحة الطويلة الضيقة تُسمىالصُقَيْرّٓات (مفرد: صُقَيِّر). أما التي تحوم أثناء الصيد تُسمى العواسِق.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى