علوم طبيعيةعلوم وتقنية

ماهو الفرق بين #الخسوف و #الكسوف

ماهو الفرق بين #الخسوف و #الكسوف .. خسوف القمر هو ظاهرة فلكية تحدث عندما يحجب ظل الأرض ضوء الشمس المنعكس على القمر في الأوضاع العادية. وتحدث هذه الظاهرة عندما تكون الشمس والأرض والقمر في حالة اقتران كوكبي كامل (فيكون خسوفا كليا) أو تقريبي (فيكون خسوفا جزئيا).

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

اما كسوف الشمس هو نوع من الكسوف يحدث عندما تكون الأرض والقمر والشمس على استقامة واحدة تقريبا ويكون القمر في المنتصف أي في وقت ولادة القمر الجديد عندما يكون في طور المحاق مطلع الشهر القمري بحيث يلقي القمر ظله على الأرض وفي هذه الحالة إذا كنا في مكان ملائم لمشاهدة الكسوف سنرى قرص القمر المظلم يعبر قرص الشمس المضئ.

ماهو الفرق بين #الخسوف و #الكسوف - صحيفة هتون الدولية

الكسوف الكلي للشمس.

وبالرغم من أن القمر يتواجد مرة كل مطلع شهر قمري بين الشمس والأرض أي يمكن للقمر أن يكون في طور المحاق ولكنه أبعد من أن يصل ظله إلى الأرض فلا يحدث الكسوف حينها وكذلك قد يكون القمر في طور.

يحدث خسوف القمر الكامل كل 3 سنوات تقريبًا عندما تكون الأرض بين الشمس والقمر ويستمر لمدة طويلة نسبيًا تقدر بحوالي 6 ساعات، أمّا كسوف الشمس فهي ظاهرة نادرة تحدث عند وقوع القمر بين الأرض والشمس وتستمر لبضع دقائق فقط وتحدث مرة كل 360 سنة للكسوف الكامل، ويمكن مراقبة كلا الظاهرتين بالعين المجرّدة مع أخذ الاحتياطات اللازمة للكسوف الشمسي.

أنواع خسوف القمر

يوجد لخسوف القمر ثلاثة أنواع، هي

الخسوف الكليّ: يحدث عندما يدخل سطح القمر كاملاً في ظلّ الأرض. الخسوف الجزئيّ: (بالإنجليزية: Partial Lunar Eclipse)، يحدث عندما يدخل جزء من سطح القمر في ظلّ الأرض.

خسوف شبه الظلّ: يحدث عندما يدخل القمر في منطقة شبه الظلّ، وهي الجزء الخافت من ظلّ الأرض. أنواع كسوف الشمس يوجد لكسوف الشمس ثلاثة أنواع، هي

الكسوف الكليّ: يحدث عندما يُغطّي القمر كامل قرص الشمس. الكسوف الجزئيّ: يحدث عندما يُغطّي القمر جزءاً من قرص الشمس.

ماهو الفرق بين #الخسوف و #الكسوف - صحيفة هتون الدولية

الكسوف الحلقيّ: يحدث عندما يكون القمر في منتصف الشمس، بحيث لا يستطيع تغطية الشمس بالكامل، لذلك يبقى ضوء الشمس مرئيًا على شكل حلقة محيطة بظل القمر. الكسوف الهجين: ، يجمع هذا الكسوف بين الكسوف الكلي والكسوف الحلقي أثناء فترة حدوثه. شروط حدوث الخسوف والكسوف يميل مدار القمر حول الأرض حوالي 5 درجات عن مستوى مدار الأرض حول الشمس، وبالتالي لن يحدث خسوف أو كسوف في كُلّ شهر عند طور البدر والمحاق، فلحدوث كسوف الشمس أو خسوف القمر لا بدّ من توفّر الشروط الآتيّة معاً

ظهور القمر بدرًا حتى تحدث ظاهرة الخسوف، وظهوره في طور المُحاق حتى يحدث كسوف الشمس.
وجود القمر في أو بالقرب من إحدى النقطتين التي يتقاطع عندها مداره مع مستوى مدار الأرض.

ماهو الفرق بين #الخسوف و #الكسوف - صحيفة هتون الدولية

ينقسم خسوف القمر إلى 3 أنواع هي؛ الخسوف الكلي، والجزئي، وخسوف شبه الظل،

بينما ينقسم كسوف الشمس إلى 4 أنواع هي؛ الكسوف الكلي، والجزئي، والحلقي، والهجين،

ولا بدّ من توافر شرطين أساسيين لحدوث الخسوف أو الكسوف، أولهما ظهور القمر بالطور المناسب، وثانيهما توازي مدار القمر بالنسبة لمدار الأرض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى