علوم طبيعيةعلوم وتقنية

#ناسا ترصد #كثبانا رملية رائعة على سطح المريخ

#ناسا ترصد #كثبانا رملية رائعة على سطح المريخ أظهرت صورة مثيرة للاهتمام حقلا من الكثبان الرملية الرائعة التي تشكلت على طول منحدر في “تشاسما بوريال” بالقطب الشمالي للمريخ.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وتشكلت هذه الكثبان على طول منحدر في Chasma Boreale، في القطب الشمالي للمريخ.

وتمثل تجربة التصوير عالي الدقة HIRISE، كاميرا قوية تلتقط الصور التي ترى ميزات صغيرة مثل مكتب من المدار.

يقول العلماء الذين يقفون وراء كاميرا تجربة التصوير عالي الدقة ، إن كثبان “الرذاذ” التي تظهر في الصور شائعة على الأرض والمريخ ، وغالبًا ما تكون هذه الكثبان شديدة التميز في الشكل وهي مهمة لأنها يمكن أن تخبر العلماء عن البيئة التي تشكلت واتجاه الرياح في موقع معين.

وتتشكل البرشانات في المناطق الرملية، حيث تهب الرياح في اتجاه واحد مهيمن، وهذا يخلق الكثبان الرملية على شكل هلال، وتنتهي أقواس الرمال التي تحدد الكثبان الرملية في “قرون” تشير إلى اتجاه الريح، بينما يتم نفخ الرمال في قمم ومنحدرات.

والتقطت الصورة باستخدام مرشح الأحمر والأخضر والأزرق على الكاميرا، ما يعطي الرمال مظهرا أزرق.

وتعمل كاميرا HiRISE بأطوال موجية مرئية، مثل عيون الإنسان، ولكن مع عدسة تلسكوبية تجعلها واحدة من أعلى الكاميرات دقة في الفضاء حاليا.

تدور مركبة استطلاع المريخ المدارية المزودة بكاميرا حول المريخ منذ عام 2006 ، وطول عمر المهمة يعني أن علماء الكواكب يمكنهم تتبع التغييرات بمرور الوقت.

ووصلت مركبة مارس ريكونيسانس أوربيتر مدار المريخ منذ عام 2006، وطول عمر المهمة يعني أن علماء الكواكب يمكنهم تتبع التغييرات بمرور الوقت.

#ناسا ترصد #كثبانا رملية رائعة على سطح المريخ-صحيفة هتون الدولية-

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88