الأطعمة والغذاءالإفتراضي

الفوائد الصحية للبان الذكر

الفوائد الصحية للبان الذكر

اللبان البدوي أو اللبان الذكر أو اللبان الشحري (نسبة إلى بلاد الشحر) أوالكندر أو اللُّبَّان (من المصدر ل‌ب‌ن‌ بمعنى لبن الشجر وصمغه، واليونانية λίβανος) ويعرف علمياً باسم (Boswellia Carterii)، وضرب من صمغ الشجر اللبان يمضغ ويستخدم كبخور أحيانا ويحدث رائحة زكية، وكذلك له استخدامات عديدة في وصفات الطب الشعبي، للبان أنواع عديدة، ويتم استخراجه مرتين أو ثلاثاً سنويا من شجرة الکُندُر أو شجرة اللبان أو اللبنى.

ويتم استخراج أجود أنواع اللبان عالميا من أشجار اللبان من ظفار عمان وحضرموت، إلا أن شجرة اللبان تنتشر في بقية أجزاء شبه الجزيرة العربية وشمال الصومال وأثيوبيا والعراق، وقد كانت تعتمد على تجارة اللبان حضارات قديمة في اليمن مثل مملكة حضرموت وكانت تعرف قديما بمملكة اللبان والبخور.

فوائد اللبان الذكر

تحسين حالة المصابين بالتهاب المفصل التنكسي توجد فوائد للبان الذكر للالتهابات، وذلك تبعًا لامتلاكه خصائص مضادة للالتهابات، والتي قد تساعد على الحد من التهاب المفاصل لدى المرضى المصابين بالتهاب المفصل التنكسي (Osteoarthritis)، إذ إنه يساعد على الحد من إنتاج مركبات اللوكوترايينات (Leukotrienes) التي يمكنها التسبب بحدوث التهابات.
 التخفيف من أعراض التهاب القولون التقرحي إذ أظهرت بعض الأبحاث أن اللبان الهندي يمكنه تحفيز الشفاء لدى 70% إلى 82% من المرضى المصابين بالتهاب القولون التقرحي (Ulcerative colitis)، وتقليل الأعراض الناتجة عنه، كما أن فعاليته لدى البعض يمكنها أن تماثل فعالية دواء سلفاسالازين (Sulfasalazine).
تحسين حالة المصابين بالربو إذ أظهرت دراسة نشرت في مجلة International Journal of Clinical and Experimental Pathology عام 2015 دور حمض البوسوليك الموجود في اللبان في الحد من التهابات الشعب الهوائية، بالإضافة إلى تثبيط إنتاج السيتوكينات (Cytokine)؛ وهي أحد مؤشرات الالتهاب، كما أنه يعيق عملية الاستجابة لمسببات الحساسية التي تؤدي إلى تفاقم الربو، ومع ذلك فلا بُد من إجراء المزيد من الأبحاث ا للتحقق من صحة هذه النتائج.
تحسين حالة المصابين بالورم الدماغي بالإضافة إلى أن اللبان يقلل من الالتهابات التي تؤدي إلى الإصابة بالعديد من أنواع السرطانات، فهو أيضًا يساعد على مهاجمة الخلايا السرطانية مباشرة، إذ في دراسة نشرت في مجلة Postepy Hig Med Dosw عام 2016 أنه يمتلك خصائص مضادة للأورام؛ وبالتالي التقليل من نموها، وتحفيز الموت المبرمج لها (Apoptosis).
وزيت اللبان أيضًا له العديد من الفوائد
 مقاومة الخلايا السرطانية، ولكن الأمر ما زال بحاجة للمزيد من الدراسات أيضًا لإثباته.
التخفيف من الصداع العنقودي وذلك تبعًا لما أفادت به دراسة صغيرة نشرت في مجلة سيفالالجيا عام 2012، وشارك فيها 4 أشخاصٍ يعانون من الصداع العنقودي (Cluster headache)، واضطرابات النوم، وبينت النتائج أن تناول كميّةٍ تتراوح بين 350 إلى 700 مليغرام من اللبان الهندي 3 مرات يوميا، مد تصل إلى 3 أشهر، قد ساهم في التخفيف من الصداع الليلي لدى الحالات الأربعة، بالإضافة إلى تقليل شدة، وتكرار الصداع.
التخفيف من أعراض التهاب القولون الكولاجيني والذي يعد من أمراض القولون النادرة، إذ تبين أن مستخلصات اللبان الهندي قد تساهم في تحسين حالة المصابين بالتهاب القولون الكولاجيني (Collagenous Colitis)، وذلك وفقًا لما جاء في دراسة نشرتها مجلة International Journal of Colorectal Disease عام 2007.
التقليل من أعراض داء كرون والذي يعد من أمراض الأمعاء الالتهابية، ومن الجدير بالذكر أن إحدى الدراسات الصغيرة التي نشرت في مجلة Z Gastroenterologie عام 2001، وأجريت على مجموعة من الأشخاص المصابين بمرض كرون، أظهرت أن استخدام مستخلصات لبان الذكر قد تساعد في الحد من الأعراض المصاحبة لهذا المرض بنفس فعالية استخدام دواء الميسالامين.
التقليل من التهاب المفاصل الروماتويدي على الرغم من أن بعض الأبحاث تشير إلى فائدة اللبان الهندي لدى المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي (Rheumatoid arthritis)، إلا أن البعض الآخر يستنتج العكس؛ ولذلك فإنه لا توجد أدلة كافية للتأكد من فعاليته في التخفيف من أعراض المصابين بهذا المرض.

الفوائد الصحية للبان الذكر
الفوائد الصحية للبان الذكر
فوائد اللبان الذكر للبشرة

ترطيب البشرة يمكن أن يعمل ماء اللبان الزهري كمنعم للبشرة إذا تم استخدامه ظاهريًا، حيث يمكن أن يترك الاستخدام المنتظم لهذا البلسم الطبيعي البشرة ناعمة وسلسه، دون زيادة في إفراز الدهون التي تسبب الكثير من مشكلات البشرة.

الحد من الندبات البشرة الخالية من الشوائب هي حلم للكثيرين، يمكن أن يساعد اللبان في تلاشي حب الشباب وعلامات الجراحة وعلامات التمدد وأنواع أخرى من الندبات من الجلد، وذلك عن طريق طحنه واستخدامه كقناع للوجه بعد وضع الإضافات الأخرى، أو تطبيق منقوعه على الوجه بعد غسله.

تجديد الجلد يمكن أن يقلل اللبان من التجاعيد والخطوط الدقيقة عن طريق تجديد خلايا الجلد الصحية، وتقشير الخلايا الأخرى الميتة التي تتراكم على البشرة التي تجعل البشرة تبدو أكبر.

تقوية الأظافر يمكن أن يؤدي وضع اللبان على أظافر الأصابع إلى تقوية الأظافر الضعيفة أو الهشة والحساسة.

مكافحة العدوى يمكن استخدام اللبان باعتباره مطهّرًا لتنظيف الجروح الناتجة عن البثور إذا يساعد على اندمال تلك الجروح وتطهيرها ومنع حدوث العدوى، كما أنه يساعد على عدم ترك أي آثار في البشرة.

يعالج البثور يمكن لتطبيق اللبان على الثآليل مرتين في اليوم لمدة أسبوعين أن يساعد في اختفائها وتقليل فرص انتشارها على مناطق أخرى من البشرة.

يعالج لدغات الحشرات قطرة من زيت اللبان لها القدرة على تقليل التورم الناجم عن لدغات الحشرات، كما أنه يساعد في سرعة الشفاء.

فوائد اللبان الذكر للشعر وفروة الرأس

يعالج قشرة الرأس يمكن لجميع الزيوت العطرية تقريبًا بما في ذلك اللبان أن توفر الراحة من قشرة الرأس إذا تم استخدامها بانتظام، عن طريق تطبيقها على الشعر كحمام زيت ثم غسل الشعر جيدَا، قد يحتاج الأمر مزيد من الوقت ولكن النتائج فعالة.

الحصول على شعر لامع يمكن استخدام زيت اللبان فقط أو مزجه مع بعض الزيوت الأخرى للحصول على شعر صحي وقوي ولامع، إذا يغلف الشعر ويقلل من فرص حدوث التلف، ويمكن استخدامه كجل تصفيف والحصول على نتائج مذهلة.

يوقف تساقط الشعر من المعروف أن زيت اللبان يجعل جذور الشعر أقوى ويحد من تساقط الشعر ويفسح المجال لشعر أكثر صحة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى