الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

#الكوسا .. ثمرة مفيدة للجسم

الكوسا أو القريع #الكوسا .. ثمرة مفيدة للجسم نبات ذو ثمار صفراء أو خضراء، وشكله عموما مماثل للخيار، وان كان عدد قليل تنتج على شكل فاكهة أو زجاجة. على مستوى الطبخ، الكوسا تعامل باعتبارها من الخضراوات، مما يعني أنه عادة ما تقدم كطبق أو مرافقة. الكوسا، كالقرع، هو ثمرة غير ناضجة نباتياً منتفخة المبيض. الثمرة تصنف كثمرة قرعية وتنتج من الأزهار المؤنثة حيث أن نبات الكوسا أحادي المسكن.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

تعتبر الكوسا ذات محتوى منخفض من الحريرات وينصح به في تخفيض الوزن عند البعض. الجدير بالذكر ان ثمرة الكوسا غنية بالفيتامينات والأملاح ولكنها تفقد الكثير من محتواها أثناء الطبخ والاعداد بسبب الحرارة

إن الكوسا تلعب دورا في محاربة الأكسدة ولكن للحصول على هذه المنافع كاملة يجب تناول الجلد والبذور. تم العثور على العديد من العناصر الغذائية المضادة للأكسدة مفيدة في تلك الأجزاء من الكوسا.

#الكوسا .. ثمرة مفيدة للجسم - صحيفة هتون الدولية

الكوسة تحتوى على عناصر غذائية كثيرة:
وفى هذا السياق، تشير الدكتورة علا محمد أخصائية التغذية العلاجية، إلى أن الكوسة تحتوى على بعض الفوائد المهمة للجسم وذلك يرجع إلى احتوائها على العديد من العناصر الغذائية المهمة كالألياف والماغنسيوم وبعض الفيتامينات المهمة كالفيتامين أ وسى.

تعرف على فوائد الكوسة
وتقدم أخصائية التغذية العلاجية، بعض الفوائد المهمة لجسم الإنسان من خلال تناوله للكوسة وهى:
1- تنظيم نسبة السكر فى الدم وتحد من ارتفاعه.
2- تسهل عملية الهضم.
3- تحد من إصابتك بالإمساك.
4- تخلصك من الوزن الزائد وذلك يرجع إلى احتوائها على الألياف وانخفاض سعراتها الحرارية.
5- الكوسة تنظم نسبة الكولسترول فى الدم، وتحد من ارتفاعه.
6- تحد من الإصابة بأمراض القلب.
7- تقيك من الإصابة بالسرطان، وذلك يرجع إلى احتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة.
8- تحدٍ من الإصابة بأمراض القلب.
9- تمنع إصابتك بالجلطات.
10- تساعد على تقوية جهازك المناعى، فتحدٍ من الإصابة بأمراض الشتاء.

الضغوط تخرج السموم من الكوسة!

ويوضح الخبراء أن الخضروات التي تنتمي للعائلة القرعية مثل الكوسة والقرع والخيار تحتوي بشكل طبيعي على مادة كوكربيتاسين السامة، التي تحميها من هجوم الحشرات الضارة، وقد استطاع الفلاحون على مر العصور خفض كميات السموم لتصبح غير ضارة بالصحة. لكن الخضروات، مثلها مثل الإنسان، قد تتعرض لضغوط تجعلها تخرج السموم، كما توضح ماريا روث، مديرة مكتب الفحص الكيميائي بشتوتجارت، والتي فحصت عينة الكوسة المصابة. ويعتقد خبراء الزراعة أن الارتفاع الشديد في درجات الحرارة وقلة الأمطار، عرض النباتات لضغط شديد هذا العام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى