البشرة والشعر

علاج تشقق اليدين

يُعد جفاف اليدين وتشققها من الأمور المزعجة التي تشيع بين الرجال والنساء على حد سواءوفي هذا المقال سنحدد لكم أهم الأسباب المؤدية إلى جفاف البشرة وتشققها، بالإضافة إلى سرد العديد من طرق العلاج المنزلية والطبية، والتي سوف تكسب يديك النعومة والنضارة التي تستحقينها.
أسباب تشقق اليدين
1ـ جفاف الجلد
يمكن للعديد من العوامل، مثل: درجات الحرارة المنخفضة، والرياح التسبُّب بجفاف وتهيُّج الجلد، حيث تقل رطوبة الهواء ممّا يؤدي لجفاف اليدين وبالتالي تشققهما.
2ـ التهاب الجلد التماسي
قد يؤدي التهاب الجلد التماسي والذي يعد أحد أهم أسباب تشقق اليدين إلى ظهور طفح جلدي وحدوث حكة عند ملامسة مواد معينة أو التعرض لبعض المواد الكيميائية.
كما أن الجلد يفقد رطوبته بصورة ملحوظة، حيث أنها تؤدي لجفاف وتهيُّج الجلد الذي بدوره يسبب تشقق اليدين.
3ـ الإصابة بأحد الأمراض التي تؤدي إلى ضعف الدورة الدموية في الأطراف مثل داء السكري.
4- الإصابة بأحد الأمراض المناعية كمرض الصدفية.
5- يحدث تشقق اليدين من المعقم، ومن الاستخدام المفرط لمواد التنظيف المنزلية والشخصية، حيث يغفل البعض أن كل تلك المطهرات والمنظفات ما هي إلا مواد كيميائية ذات تأثير سلبي على البشرة.
6ـ تقشر باطن اليدين
وهو من أبرز أسباب تشقق اليدين، حيث يؤدي تقشر باطن اليد إلى فقدان الطبقة العليا من الجلد مما يؤدي بدوره لجفاف واحمرار وتشقق اليدين.
طرق علاج التشقق
ـ استخدام كريم أو مرهم مرطب للجل، وهذه من أهم الطرق العلاجية، حيث أن جفاف الجلد هو أحد أهم أسباب تشقق اليدين، لذا يُنصح باستخدام كريم أو مرهم مرطب للجلد بشكل مستمر.
ومن الأفضل تطبيقه من مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا خاصة بعد الاستحمام مباشرة.
ـاستعمل جل الصبار
بسبب غنى جل الصبار بمضادات الأكسدة المتنوعة وفوائده الرائعة للبشرة فإنه يدخل في كثير من الأحيان في تركيبة مرطبات وكريمات البشرة المختلفة.
لذا بإمكانك تطبيق الجل الطازج مباشرةً على يديك، أو استعمال كريم ترطيب غني بجل الصبار.
ـ ابتعد عن مسببات القلق والتوتر
إذا كان سبب جفاف وتشقق اليدين لديك هو حالة جدلية معينة، مثل: الأكزيما فإن التوتر والقلق قد يزيدان الحالة سوءًا، لذا حاول أن تبتعد قدر الإمكان عن الأمور التي تُسبب لك التوتر والقلق واحصل على كفايتك من الراحة والاسترخاء يوميًا.
ـ احرص على ارتداء القفازات
القفازات ليست مجرد إجراء وقائي بل إن ارتداءها بانتظام يُساعد على علاج تشقق اليدين وتسريع عملية التعافي، إذ إن هذه العادة تحافظ على رطوبة جلد اليدين فترة أطول وتمنع فقدان بشرة اليد لزيوتها الطبيعية المرطبة.
– تجنب ملامسة المواد الكيميائية المسببة لتحسس جلد اليدين، والمسببة للإصابة بالإكزيما.
– الابتعاد عن استخدام الماء شديد السخونة، فهو من مسببات جفاف الجلد وتشققه.
ـ حمام زيوت لليدين
للحصول على علاج أكثر فعالية، يمكنك وضع يديك في حمام زيت مدة خمس دقائق على الأقل. كما يُنصح باستخدام زيت الزيتون في هذه الحالة مع مراعاة تدفئة، الزيت قليلاً. ثم ترك بقايا الزيت مدة خمس دقائق أخرى على اليدين ومع عدم غسلهما والاكتفاء فقط بتجفيفها برفق بقطعة قماش نظيفة.
ـ وضع الشوفان في ماء الاستحمام
مع أن هذا الأمر قد يبدو لك غريبًا إلا أن نقع المنطقة المُصابة بالجفاف من الجلد في مغطس من الماء الدافئ الممزوج برقائق الشوفان قد يُساعد وبشكل فعال على إعادة الرطوبة المفقودة للبشرة.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى