البيت والأسرةتربية وقضايا

خطوات لتشجيع ابنك على المذاكرة

انتهت الإجازة بكل ما تحمل من فوضى ليبدأ العام الدراسي الجديد بمشقته للأم والطالب، ومن هنا تبدأ الصراعات بين الأم والطفل لعمل الواجب الدراسي قد تصل لضربه أو حرمانه من أكثر الأشياء التي يحبها، ومن ثم يكره الطفل المذاكرة أكثر وأكثر لأنها سبب المشاكل بينه وبين الأهل، وهي التي تجعله يُحرم من كل شيء ممتع في حياته البريئة، بينما يدخل الأهل في صراعات بين لوم أنفسهم، أو ترك الطفل بدون مذاكرة.
ففي هذا المقال سنقدم لكم مجموعة من النصائح والخطوات لتشجيع الأبناء على المذاكرة:
ـ نظام المكافآت
إذا كنت تواجهين صعوبة كبيرة في جعل ابنك ينتهي من دروسه، يمكنك في المرحلة الأولى أن تضعي نظام المكافآت، واجعلي الدراسة مجزية، فكلما درس أكثر سمحت له باللعب مع أصدقائه أكثر.
ـ التعلم وليس الدراسة
شجعي طفلك على تعلم أشياء جديدة كل يوم، حتى لو كانت أشياء صغيرة. وأظهري لطفلك متعة التعلم، اصطحبيهم إلى الأماكن العامة التي ستحفّز عقولهم، مثلا إلى متحف الفضاء أو متحف التاريخ الطبيعي أو متحف الفن أو أحواض الأسماك (الأكواريوم). كما يمكن أن تصطحبيهم إلى المكتبة أو حديقة الحيوانات أو لمشاهدة مسرحية.
ـ تحديد المكان والوقت المناسب للمذاكرة
يجب على الأهالي الاهتمام بسؤال الطفل باستمرار عن أي الأماكن التي يفضلها حتى يسهل عليه المذاكرة، ويجب الاتفاق مع الطفل على أهم الطرق المناسبة للمذاكرة وتوفيرها وتحديد أوقات معينة للمذاكرة وفق شخصيته، فهناك طفل صباحي يفضل عادة المذاكرة بالفجر وآخر في المساء وثالث العصر، ومن الضروري تهيئة جو مناسب ومحفز للاستذكار، لا يحتوى على ضوضاء تتشتت الانتباه، مثل أن تشغلي التلفزيون لتتابعي مسلسلك المفضل بجواره، وتأكدي من أن إضاءة المكان كافية ولا تدفع للنعاس أو بها بهرجة شديدة.

ـ وقت الراحة كل 25 دقيقة
متوسط قدرة الطفل على التركيز من 20 إلى 25 دقيقة، وبالتالي يجب أخذ قسط من الراحة بعد كل 25 دقيقة لمدة 5 دقائق، ومن ثم العودة من جديد للمذاكرة.

ـ ادعميه، شجعيه دائماً و التمسي له الدعاء كثيراً، ولا تقنطي أبداً من رحمة الله بك، وتذكري إيجابيات طفلك واطردي من ذهنك ذلك الانطباع السلبي عنه، لأنه سيدفعك دفعاً للغضب منه والتلفظ بألفاظ محبطة تدفعه للفشل
ـ ذكري طفلك بما يتناسب مع سنه، أن لكل منا دور في الحياة ودوره الحالي أن يستذكر دروسه لينتقل فيما بعد لدور أكبر.
ـ ضعي مع طفلك جدول للمذاكرة والتزما به باستخدام ساعة أو منبه، «سنذاكر كل مادة لمدة نصف ساعة، يليها راحة لمدة ربع ساعة يفعل فيها ما يشاء يأكل، يلعب، يغفو»، إذا كان واجب المادة الواحدة يستغرق ساعة فقسميه إلى نصفين.
ـ لا تجعلي وقت المذاكرة جدياً بشكل صارم، وإنما اكسري حدته بدلال طفلك وتقبيله واحتضانه إن لزم الأمر، ولا ضير في أن تضيفي قليلاً من المرح والدعابة.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88