التعذية والصحةالطب والحياة

#مرض العضال وأسبابه وطرق علاجه

#مرض العضال وأسبابه وطرق علاجه #مرض العضال ، هي عبارة عن مجموعة التشوهات الخلقية والمشاكل التي تصيب# العضلات ، وقد استخدم لفظ العضال للتعبير عن #المرض الذي استعصي شفاؤه لكننا هنا نعني التشوهات التي تصيب الخلايا الموجودة في هياكل العضلات المسؤولة عن الحركة في جسم الإنسان ، ويعد المرض من أكثر الأمراض الخطرة التي يمكن أن تهدد حياة الإنسان .
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

يعرف المرض العضال باضطرابات تحدث بسبب أمراض معدية، أو غير معدية، أو وراثية، أو مشاكل في الأيض، أو أورام، أو مناعة ذاتية التي لا يوجد لها علاج في الوقت الحالي.

تشمل أمراض العضال الأمراض النادرة التي تكون في 80% من الحالات ذات طبيعة وراثية.

قد يكون بعض الأمراض العضال مميتاً مثل داء الكلب الذي يتطور ببطء، ويسبب مضاعفات تؤثر على نوعية ومدى حياة المريض. ويمكن أن تؤثر على الصحة البدنية والعقلية للمريض.

وتعد أمراض العضال كثيرة جداً، ولكن يمكن السيطرة على بعض هذه الأمراض باستخدام الأدوية التي قد يحتاج المريض إلى تناولها مدى الحياة، ويمكن أن يستمر في العيش بشكل طبيعي في حال السيطرة على المرض وعدم تطوره.

أعراض مرض العضال :

– تؤدي الإصابة بمرض العضال إلى حدوث ضعف شديد في العضلات ، مما يجعلها غير قادرة على تحمل أي نشاط أو أحمال .

– يصاحب المرض شحوب في الوجه والجسم .

– توتر شديد ، واضطرابات نفسية حادة .

– الاكتئاب الشديد .

– تشوهات جسدية واعاقات تنتج عن ضعف العضلات .

– يعيق مرض العضال نمو الأعضاء الكامل ، مما يسبب تأخر تطورها وعدم القدرة على التحكم في المشي وتحريك أعضاء الجسم والتي قد تصل لعدم المشي نهائيا .

– صعوبة واضطراب التنفس ، إذ أنه يصيب عضلات الرئتين المسؤولة عن عملية التنفس .

– بطء الحركة الشديد ، وعدم السيطرة على اتجاهات الحركة .

– تقوس باطن الفك العلوي والتي تظهر بوضوح في مريض العضال .

– كما يظهر الصدر ببعض التغيرات عند الإصابة بالمرض .

– زيادة طول الوجه بشكل ملحوظ وهي أحد سمات المرض التي تساعد في تشخيصه .

– في بعض الحالات النادرة الحدوث يتعرض مريض العضال لمشاكل قلبية ، والتي تحد من أخطر الأعراض التي قد تؤدي لتوقف القلب المفاجئ .

– يصيب مرض العضال عضلات الجسم فقط لكنه لا يؤثر على ذكاء الطفل .

اسباب المرض العضال

يمكن أن تحدث أمراض العضال عند أي شخص في المجتمع، وتعد بعضها أمراضاً وراثية بطبيعتها، وقد يكون البعض منها بسبب سلوكيات غير صحية وأسلوب حياة وتغذية. ومن أهم أسباب أمراض العضال:

الأسباب المعدية: مثل الإيدز، والإيبولا، وشلل الأطفال، وداء الكلب.

أسباب المناعة الذاتية: التصلب المتعدد، وأمراض التهابات الأمعاء.

الأسباب الوراثية: مثل متلازمة داون.

الأسباب الأيضية: مثل اضطرابات تخزين الدهون.

أمراض الأورام: مثل الأورام السرطانية.

نمط الحياة: مرض السكري، وارتفاع ضغط الدم.

علاج مرض العضال :

– لا يوجد علاج لهذا المرض الخبيث ، لكن يهتم العلاج بتطوير المهارات الحركية وتقليل العلاج الدوائي ، والاستعانة بمتخصصي العلاج الطبيعي واعادة التأهيل لتمكين العضلات من استعادة قوتها ولياقتها والقدرة على المشي والحماية من السقوط ، كما يمكن لأطباء الطب البديل المساعدة في العلاج .

– من أولى اهتمامات العلاج منع التدهور التنفسي حيث أن المشاكل الرئوية قد تفضي إلى الوفاة حيث يفقد المريض القدرة على السعال لتنظيف المسالك التنفسية مما يجعل المريض بحاجة لمساعدة الأجهزة الطبية للقيام بتلك المهمة .

مراقبة ميل العمود الفقري الناتج عن ضعف عضلات الجذع وانحناء النخاع الشوكي والعمود الفقري ، مما يعني حاجة بعض المرضى لعمليات تعديل تشوهات وانحناء العمود الفقري .
#مرض العضال وأسبابه وطرق علاجه -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88