استشارات قانونيةالبيت والأسرة

#صيغة دعوى زيادة نفقة الاطفال

#نموذج دعوى #نفقة الأطفال يتم اللجوء إليه في حالة احتياج الأم لنَفقة مالية لأولادها سواء كان ذلك بسبب حدوث الطلاق أو عدم إنفاق الزوج بالشكل الذي يلبي ضروريات الحياة الأساسية لهم من مأكل و ملبس، وهذا من أهم ما فرضته الشريعة الإسلامية عليه تجاه أسرته، لذلك عند وجود تقصير تقوم الجهات الحكومية المختصة بشؤون الأسرة والطفل بإلزامه بدفع مبلغ مالي منتظم للأبناء.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

ماهي شروط وجوب نفقة الصغير علي أبيه

ثلاث شروط هي:

• أن يكون الابن فقيرا لا مال له فإذا كانت له بعض الأموال إلا أنها لا تكفى نفقته التزم الأب بتكملة الباقي منها.

• أن يكون الابن عاجزا عن الكسب لصغر أو أنوثة أو عاهة أو لطلب العلم.

• أن يكون الأب غنيا أو قادرا على الكسب.

نموذج دعوى زيادة نفقة الاطفال

إنه فى يوم ………… الموافق / /

بناء على طلب السيده/ ……………………

والمقيمه فى/……………………………………

ومحلها المختار مكتب الأستاذ/

أنا محضر بمحكمة الجزئيه قد إنتقلت بالتاريخ المذكور وأعلنت :

السيد/ ………………………………………….. ………………….

والمقيم/………………………………………….. ……………….

مخاطباً مع/

وأعلنته بالآتى:

الطالبه زوجة للمعلن إليه بصحيح العقد الشرعى المؤرخ / / ودخل بها وعاشرها معاشرة الأزواج ورزقت منه على فراش الزوجيه الصحيح بالصغيران: …………………………. مواليد / / و …………………………… مواليد / / اللذان فى يد الطالبه وحضانتها الصالحه لها شرعاًوحيث أن المعلن إليه قد ترك الصغيران بلا نفقه ولا منفق بدون وجه حق قانونى أو مسوغ شرعى . وحيث أن المعلن إليه مقتدراً وميسور الحال إذ يعمل تاجر ويمتلك مجموعة محلات تجاريه ودخله الشهرى لا يقل عن عشرون ألف جنيه ولما كانت المدعيه قد طالبته مراراً بكافة الطرق والوسائل الوديه بالإنفاق على أولاده إلا أنه لم يمتثل إلى ذلك بغير حق .

ولما كانت المدعيه فى أمس الحاجه إلى نفقه تكفل لأولادها من المعلن إليه الحياه الكريمه ومنها الكسوه والمسكن والخادم ومما تقتضيه وتتطلبه ظروف المعيشه لأمثالهم . وحيث أن المقرر شرعاً وقانوناً أن نفقة الصغير على أبيه وحسب حال الوالد يسراً وعسراً إعمالاً لقوله تعالى ( وعلى المولود رزقهن وكسوتهن بالمعروف) وإعمالاً لنص الماده 18 من القانون 25 لسنة 1929م والمعدل بالقانون 100 لسنة 1985الأمر الذى جعلها لا تمتلك إلا أن تعقد لواء الخصومه تجاه المعلن إليه بغية القضاء لها بفرض نفقه لصغارها منه طبقاً لحال المعلن إليه يسراً أو عسراً .

وحيث أن الطالبه تقدمت بالطلب رقم ……… لسنة ……….. تسويات اسره ………….ولم يحضر المعلن إليه رغم إعلانه قانوناً الأمر الذى معه قررت اللجنه إحالة الملف إلى المحكمه.

بنـــــــــــــاء عليـــــــه

أنا المحضر سالف الذكر قد إنتقلت وأعلنت المعلن إليه وسلمته صوره من هذا وكلفته بالحضور أمام محكمة أسرة

للأحوال الشخصيه والكائن مقرها

بجلستها التى ستنعقد علناً يوم ………. الموافق / / أمام الدائره (………..) وذلك من الساعه التاسعه صباحاً وما بعدها ليسمع المعلن إليه الحكم

أولاً: بفرض نفقه مؤقته للصغارمن تاريخ الجلسه الأولى

ثانياً: بفرض نفقه للصغاربانوعها الثلاثه من تاريخ رفع الدعوى مع إلزامه بإدائها للطالبه فى مواعيدها القانونيه مع إلزامه بالمصاريف ومقابل أتعاب المحاماه

مع حفظ كافة الحقوق الأخرى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى