التاريخ يتحدثتاريخ ومعــالم

#تاريخ اليوم الوطني السعودي

تحتفل# المملكة العربية السعودية# باليوم الوطني في #اليوم الموافق للثالث والعشرين من شهر أيلول من كلّ عام، وهو ذكرى توحيد المملكة العربية السعودية، وتأسيسها على يد جلالة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود رحمه الله، والذي أعلن قيام المملكة في عام 1932م. وقد اختير هذا اليوم في السابع عشر من شهر جمادى الأولى في عام 1351 هجري، إذ تمّ إصدار المرسوم الملكي بتوحيد جميع أجزاء الدولة السعودية الحديثة، لتصبح المملكة العربية السعودية،وهذا لتقدير جهود الملك عبدالعزيز في تأسيس المملكة، والحفاظ على التاريخ، وإحياء التراث.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

يتمّ الاحتفال باليوم الوطني السعودي بإقامة المهرجانات التقليدية، والرقصات الفلكلورية، والأنشطة الثقافية المتعددة، والتي يتم تنسيقها في جميع المدن الرئيسية في المملكة العربية السعودية، كما يتمّ تنظيم احتفال (الأضواء والأطياف) في الرياض عاصمة المملكة، والذي يتضمن على عروض بأضواء ثلاثية الأبعاد، وحفلات موسيقية، ومعارض فنية، وخيمة خاصة لإظهار التراث الثقافي للمملكة. تتنوع الفعاليات المُقامة بالتزامن مع احتفالية اليوم الوطني لتشمل كافة أفراد المجتمع بمختلف فئاتهم العمرية والاجتماعية، وتتضمّن أيضاً عدة نشاطات أخرى، مثل: الاستعراضات الجوية، والمسرحيات، واللوحات الغنائية، وعروض التسوّق والتخفيضات، والأنشطة المدرسية في كافة المناطق، والجولات الثقافية، وعروض الألعاب النارية والليزر، بالإضافة إلى البرامج الترفيهية في المدن الرئيسة.

تاريخ النشأة السعودية

تأسست الدولة السعودية الحديثة على يد الملك عبد العزيز آل سعود (ابن سعود) عام 1932م، وقد سبق هذا التأسيس حملة توحيد معظم أراضي شبه الجزيرة العربية الذي استغرق قُرابة 30 عاماً، ومن الجدير ذكره هُنا أنَّ الملك ابن سعود هو المؤسس الكامل للمملكة في الفترة الواقعة (1882-1953)، وتمكن من توحيد البلاد عبر الآتي: في عام 1901م: تمكن من الاستيلاء على مدينة الرياض، وتزعم الحركة القوميّة العربيّة. خلال عامي (1924-1925): أعمل الهيمنة في نجد، وفتح الحجاز. وفي عام 1932م: دمج نجد والحجاز مع المملكة العربيّة السعوديّة. وبعد مرور عام واحد: انضمت منطقة عسير إلى المملكة العربيّة السعودية.

أبرز شعارات اليوم الوطني السعودي

برز شعار “همة حتى القمة” في اليوم الوطني السعودي، وقد استُلهم هذا الشعار من مقولة الأمير محمد بن سلمان آل سعود “همة السعوديين كجبل طويق ولا تنكسر”، حيث تتضمّن رموزًا لقادة سعوديين على قمة جبل طويق، وكلمة همة تدل على جهود الشعب السعودي في النهضة، وكلمة قمة تدل على الهدف المراد تحقيقه، وهو التقدم والازدهار حتى الوصول إلى القمة. برز شعار “هي لنا دار” الذي استُلهم من القصائد التي تغنّت بالوطن، مثل: فوق هام السحب، والتي جاء فيها البيت الشعري “حنا أهلك يا دارنا برد وهجير حنا هلك يا دارنا وخيرك كثير”، وذلك تعبيرًا عن الانتماء الوطني، ومن الشعارات الإعلانية الأخرى ما يأتي: ارفع الخفاق أخضر. للمجد والعلياء. وطني الحبيب. دام عزك يا وطن. وطني الحبيب وهل أحب سواك. ديرتي هي فخري وعزتي. فوق هام السحب. أنت ما مثلك بالدنيا بلد.

أحداث مميزة في اليوم الوطني السعودي

تميّز اليوم الوطني السعودي بعدّة أحداث مميزة منذ تأسيس المملكة العربية السعودية وصولاً إلى الوقت الحاضر، ومنها ما يأتي: إطلاق أطول سارية العلم في العالم للاحتفال باليوم الوطني السعودي في عام 2014 في مدينة جدة. الاحتفال بافتتاح جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية في عام 2009 كإحدى أبرز المبادرات التعليمية الصاعدة في المملكة.

تحتل المملكة العربيّة السعودية معظم مساحة شبه الجزيرة العربيّة، كما وتشغل حيزاً مع البحر الأحمر وخليج العقبة من الجهة الغربيّة، وكذلك مع الخليج العربيّ من الجهة الشرقيّة، ويقع بجوار المملكة السعودية كل من: الأردن، والعراق، والإمارات العربية المتحدة، وقطر، وسلطنة عُمان، والكويت، والبحرين، واليمن، ويجدر بالذكر أنَّ صحراء الربع الخالي تقع في المملكة السعودية، وهي أكبر صحراء رملية في العالم،وتتميز المملكة العربية السعودية بكونها مهد الإسلام، وموطن لأقدس وأطهر حرمين شريفين في مكة المكرمة والمدينة المنورّة، ويُلقب ملك البلاد ب(خادم الحرمين الشريفين).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى