علوم طبيعيةعلوم وتقنية

«ناسا» تلغي إطلاق صاروخها المرتقب باتجاه القمر بسبب عاصفة

«ناسا» تلغي إطلاق صاروخها المرتقب باتجاه القمر بسبب عاصفة أعلنت وكالة الفضاء الأميركية «ناسا»، ، أن إقلاع صاروخها العملاق الجديد إلى القمر، في إطار المهمة التجريبية المنتظرة «أرتيميس 1»، لن يحصل الثلاثاء، كما كان مقررًا بسبب تشكل عاصفة.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وتحت تهديد العاصفة الاستوائية “يان”، الموجودة حاليا في جنوب جامايكا، على وكالة “ناسا” التحضير لإعادة الصاروخ إلى موقعه الأساسي في مبنى التجميع.

ويُتوقع أن تشتد حدة العاصفة في الأيام المقبلة، وتتجه صعوداً نحو خليج المكسيك مروراً بفلوريدا، حيث مركز كينيدي الفضائي الذي من المقرر أن ينطلق منه الصاروخ.

وقد أعلنت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا)، الأربعاء الماضي، أنها اختبرت بنجاح عملية تزويد صاروخها الجديد بالوقود، بعد أن تسببت مشكلات فنية قبل أسابيع بفشل محاولتين لإطلاق المركبة العملاقة باتجاه القمر.

وقالت مديرة إطلاق برنامج «أرتيميس 1» الأميركي للعودة إلى القمر تشارلي بلاكويل تومسون إن «كل الأهداف التي وضعناها تمكنا من تحقيقها اليوم»، وفق «فرانس برس».

ويمكن لصاروخ “اس ال اس” البرتقالي والأبيض أن يتحمل على منصة الإطلاق رياحاً تصل سرعتها إلى 137 كيلومتراً في الساعة.

وفشلت آخر محاولة لإطلاق أقوى صاروخ تابع لـ«ناسا» حتى الآن، في أوائل سبتمبر بسبب تسرب وقود مبرد – هيدروجين سائل وأكسجين – كان يتم ضخه في خزانات الصاروخ.

وتأمل المهمة غير المأهولة في اختبار صاروخ “اس ال اس” الجديد بالإضافة إلى كبسولة “أوريون” غير المأهولة على رأسه، استعداداً لرحلات مأهولة إلى القمر مستقبلاً.
«ناسا» تلغي إطلاق صاروخها المرتقب باتجاه القمر بسبب عاصفة -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى