التعذية والصحةالطب والحياة

أسباب #التهاب القصبات الهوائية وعلاجه

#التهاب القصبات أو التهاب الشعب الهوائية هو #التهاب وتنبيه في الشعب الهوائية المسؤولة عن إدخال الهواء إلى الرئتين، عند حدوث #التهاب الشعب الهوائية تنتفخ الشعب الهوائية، تتوذّم  وتنتج البلغم وهذا هو سبب السعال.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

التهاب القصيبات الهوائية ، أو التهاب الشعيبات الهوائية، هو التهاب في القصيبات الهوائية صغيرة الحجم الموجودة في نهاية المجرى التنفسي السفلي في الرئتين. يحدث الالتهاب بسبب فيروس، ويعتبر التهاب القصيبات أحد أشهر أشكال التهابات المجرى التنفسي السفلي في الأطفال الأصغر من عامين.

أعراض التهاب القصبات الهوائية

تختلف أعراض التهاب القصبات الهوائية الحاد عن أعراض الالتهاب المزمن، والالتهاب الحاد قد يحدث بعد التعرض لنزلات البرد، وعند ترك هذا الالتهاب دون علاج فسيصبح مزمن، وسيتم توضيح الأعراض التي تظهر عند حدوث كل نوع من أنواع التهاب القصبات الهوائية، والأعراض كالآتي:

أعراض التهاب القصبات الهوائية الحاد: عند حدوث هذا النوع من الالتهاب ستظهر على المصاب العديد من الأعراض كالتهاب الحلق أو انسداد الأنف أو الشعور بالصداع أو سيلان الأنف أو الحمى أو التعب، وأيضًا هناك العديد من الأعراض الأخرى التي قد تظهر، وسيتم توضيحها، وهي كالآتي:

السعال المتكرر.

السعال المصحوب بمخاط سميك.

الصفير أثناء التنفس.

الشعور بآلام في العضلات وفي الصدر بسبب السعال المتكرر.

أعراض التهاب القصبات الهوائية المزمن: التدخين أحد أكثر أسباب التهاب القصبات الهوائية المزمن، وستظهر العديد من الأعراض عند حدوث هذا الالتهاب، وقد تستمر لعدة أشهر، وسيتم توضيح هذه الأعراض، وهي كالآتي:

السعال المزمن، وقد يتفاقم بسبب الطقس البارد أو بسبب الدخان. السعال المصحوب بالمخاط. السعال المصحوب بالدم.

الحاجة لجهدٍ كبير أثناء التنفس. الشعور بألم في الصدر، وعادةً ما يشتد هذا الألم عند التنفس. ضيق في النفس، وخاصةً عند ممارسة الأنشطة البدنية. زيادة إفراز المخاط.

أسباب وعوامل خطر مرض التهاب القصبات الحاد

يحدث التهاب الشعب الهوائية عادةً جراء عدوى فيروسية، معظم الناس يصابون بالتهاب القصبات بعد أن يكونوا قد أصيبوا بالتهاب في الجهاز التنفسي العلوي مثل نزلة البرد أو الإنفلونزا، وفي حالات نادرة خاصةً التهاب القصبات الحاد قد يكون المسبب عدوى بكتيريّة.

قد يحدث التهاب القصبات أيضًا جراء استنشاق مواد غريبة إلى داخل الرئتين مثل: الدخان، أو الالتهاب جراء دخول طعام أو قيء إلى داخل الرئتين.

علاج التهاب القصيبات الذي يرافقه أعراض خفيفة

في حال كان الطفل يعاني من الكحة وسيلان الأنف فقط المسبب للاحتقان، يمكن العلاج في المنزل من خلال قطرات الأنف الملينة للمخاط والتي تساعد في فتح مجرى التنفس. مع المراقبة المستمرة للطفل في حال ظهرت أعراض أخرى مثل الصفير وصعوبة التنفس أو ازرقاق الشفاه يجب التوجه إلى المشفى لحاجته إلى الأكسجين.

والتأكد من أن الطفل يحصل على كفايته من الغذاء والشراب، ويمكن مساعدته عن طريق إعطاء وجبات أصغر من المعتاد بشكل متكرر أكثر. وأثناء النوم يمكن رفع الرأس بوسادة إضافية لمساعدته على التنفس براحة أكبر.

علاج التهاب القصيبات الذي يرافقه أعراض شديدة

إن معاناة المريض من صعوبة في التنفس، عدم تناول الطعام أو شرب الحليب، ظهور أي علامات تدل على فقدان النشاط والخمول والتعب أو في حالة الأطفال تحت عمر السنة، كل هذه العلامات تشير إلى حاجة الطفل للعلاج داخل المشفى من خلال استخدام الأكسجين، وتزويد الجسم بالسوائل، والتأكد من علامات الطفل الحيوية. يحتاج بعض الأطفال لأن يتم عمل شفط المخاط بشكل عميق لمساعدتهم على التنفس.

أسباب #التهاب القصبات الهوائية وعلاجه-صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى