استشارات قانونيةالبيت والأسرة

#عريضة فسخ عقد الزواج قبل الدخول

#نموذج عريضة #فسخ عقد الزواج قبل الدخول يمكن استخدامه في حالة وجود ما يمنع استمرار #الزواج بين الزوج والزوجة، في بعض الأحيان يحدث أن يكتشف أحد الزوجين ما لم يكن واضحًا قبل العقد، حيث إن بعض الأمور يمكن التغاضي عنها وإكمال الزواج لكن توجد أمور تستحيل معها العِشرة.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

حالة الفسخ من أحد الزوجين

تعد قضايا فسخ عقد النكاح قبل الدخول من أهم الاشكالات القانونية التي تطرح من العديد، لذلك بالنسبة للرجل اذا عقد على امرأة وما دخل عليها وطلقها قبل الدخوال فإن المرأة تستحق نصف المهر وليس عليها العدة، وتبين منه مباشرة اي يصبح طلاقا بائنا، أي ليس طلاق رجعي، والعديد يسأل كيف يتم فسخ العقد فالطلاق يمكن أن يكون من جهة الرجل، أما في حالة أن المرأة تريد الطلاق فهي لا تستحق المهر وليس عليها عدة فتبين من الرجل

حالة فسخ عقد الزواج قبل الدخول من طرف القاضي

قد يحدث أن يدرس القاضي القضية وموضوع النزاع الزوجي وتبين له أن هذا الزواج مستحيل استحالة تامة أن يستمر ممكن أن يفسخ الزواج.

نموذج فسخ عقد الزواج قبل الدخول

مجلس محكمة

قسم الاحوال الشخصية

عريضة تقديمية لطلب فسخ عقد الزواج قبل الدخول

لفائـدة الزوجة: (…..)

عنوانها (…..)

من جهة باعتبارها مدعية

ضــد: السيد (…..)

عنوانه بحي (……)

من جهة أخرى كمدعى عليه

بحضور: السيد ممثل النيابة العامة

ليطلب لمجلس المحكمة الموقر

تتشرف العارضة بأن تعرض على هيئة المحكمة الموقرة ما يلي:

وحيث إرتبطت العارضة مع المدعى عليه بموجب عقد زواج مؤرخ في (تاريخ ابرام عقد الزواج) تحت رقم 00 و المسجل لدى مصالح الحالة المدنية لبلدية ( وثيقة مرفقة رقم 1).

حيث أن هذا الزواج لم يكتمل بعد بالدخول.

وبما أن هذا القران أستوفى جميع أركانه المنصوص عليها في المادة 9 و 9 مكرر من قانون الأسرة.

حيث أن العارضة تلجأ إلى هيئة المحكمة من أجل إثبات الضرر الذي لحق بها جراء المعاملة السيئة التي تتعرض لها باستمرارمن طرف المدعى عليه.

اضافة أن العارضة مؤخرا تفاجئت بالسلوك العدائي من طرف المدعى عليه واستعماله لغة العنف والتهديد والوعيد.

حيث أنه بتاريخ 00/00/0000 قام المدعى عليه بالتعدي على العارضة بالضرب مما أدى بها اللجوء إلى المصالح إلاستعجالاتية لدى مستشفى ……… أين سلمت لها شهادة طبية تثبت الضرب و الجرح بعجز عن العمل لمدة 9 أيام (وثيقة مرفقة 2).

حيث أن العارضة تضررت كثيرا من هذه المعاملات التي تتلقاها من المدعى عليه و هذا قبل البناء، حيث أن العارضة أصبحت لا تطيق تصرفات المدعى عليه بسبب شكوكه وغيرته الغير مبررة.
حيث أن العارضة لا تأمن على نفسها و مستقبلها و حياتها.

وحيث ان القانون اجاز للجوزة طلب فك الرابطة الزوجية عن طريق التطليق قبل البناء و هذا إستنادا لنص المادة 53 من قانون الأسرة .

حيث أن العارضة تضررت كثيرا ومن حقها المطالبة بتعويض مادي و معنوي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى