الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

#ثمرة_الخوخ .. وفوائدها

#ثمرة_الخوخ .. وفوائدها الدُّرَّاق (ويُعرف في مصر ومناطق أخرى باسم الخوخ)، فاكهة تتبع جنس الخوخ (الذي يشمل معظم اللوزيات) من الفصيلة الوردية.

ومن أسمائه: الدُّرَاقِن أو الدُّرَّاقن أو الفِرْسِك. ورد في المعجم الوسيط الدُّراقِنُ : الخَوْخُ (في لغة أهل الشام) .

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

الموئل ومناطق الانتشار

يزرع النبات في مناطق حوض البحر المتوسط مثل بلاد الشام والمغرب العربي وإسبانيا وإيطاليا. كما ينتشر في جنوب غرب أمريكا الشمالية وجنوب شرقها والجنوبية مثل تشيلي. وجنوب غرب إفريقيا وجنوب أفريقيا.

#ثمرة_الخوخ .. وفوائدها

الوصف النباتي

الشجرة صغيرة إلى متوسطة الحجم قد يصل ارتفاعها إلى أربعة أمتار. تزهر في فصل الربيع أزهارها وردية اللون. الثمرة عبارة عن حسلة.

لمحة تاريخية

زرعت شجرة الدُّراق في دمشق قبل ما يزيد على 2500 سنة وعرفت من ثمار دمشق وفاكهتها، وعرفها الإسكندر المقدوني في دمشق وبعد أن قدمت له وأعجب بهذه الفاكهة التي لم يعرفها سابقاً طلب أن تؤخذ إلى روما لزراعتها.

اما أشكالها فقد تصل إلى أكثر من 1000 شكل مختلف حيث نلاحظ أن لون فاكهة الخوخ من الداخل يتراوح بين الأحمر القرمزي و الأصفر القشدي ، أما قشرته الخارجية تختلف ألوانها بين الأحمر الداكن و الأصفر و البنفسجي أو الأسود ، كما أنها قد تاخذ شكلاً بيضوياً أو دائرياً أو شكلاً قلبياً في العديد من الأحيان ، و من الممكن أن تتوفر فاكهة الخوخ بأصناف مختلفة فإما أن تكون طازجة أو مجففة أو معلبة أو عصيراً ، و تتعدد استخداماتها المفيدة حيث أن العديد من الأشخاص يستخدمونها في صناعة الحلويات و الكعك و الفطائر و المربى و الحلوى الهلامية .

فوائد الخوخ للهضم

من فوائد الخوخ للقولون والجهاز الهضمي:

الوقاية من الإمساك وتحسين حركة الأمعاء؛ وذلك بسبب احتواء الحبة الواحدة من الخوخ على 2 غرام من الألياف الغذائية.
تعزيز نمو البكتيريا النافعة داخل الأمعاء، مما يحسن وظيفة الجهاز الهضمي.
عرفت زهور شجرة الخوخ أيضاً في الطب الصيني التقليدي للحفاظ على صحة ووظيفة الجهاز الهضمي، كما يتوفر مستخلص زهور الخوخ في كوريا لنفس الغرض

فوائد الخوخ للوقاية من السرطان

يساعد الخوخ في الوقاية من السرطان لاحتوائه على كميات جيدة من فيتامين سي، والذي يعد أحد مضادات الأكسدة القوية التي تقلل مستويات الجذور الحرة في الخلايا، ويمنع تحولها لخلايا سرطانية.

فوائد الخوخ للقلب وتقليل الكوليسترول

يساعد احتواء الخوخ على الألياف الغذائية على تقليل خطر التعرض لأمراض القلب، وارتفاع معدلات الكوليسترول في الدم.

فمن فوائد الخوخ في التقليل من خطر هذه الأمراض قدرة بعض مركباته على الارتباط بالحمض الصفراوي الذي يتم تصنيعه باستخدام الكوليسترول؛ لذلك فإن تناول الخوخ يزيد حاجة الجسم لتصنيع الحمض الصفرواي، وبالتالي استهلاك كميات أكبر من الكوليسترول وخفض معدلاته في الدم.

فوائد الخوخ لمرضى الضغط

تعتبر العلاقة بين الخوخ والضغط إيجابية، إذ يساعد احتواء الخوخ على البوتاسيوم في التقليل من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم والجلطات. حيث بينت إحدى الدراسات الأمريكية التي أجريت عام 2015 على فئران التجارب قدرة عصير الخوخ على تقليل معدلات هرمون الأنجيوتنسين II (بالإنجليزية: Angiotensin II) المسؤول عن انقباض العضلات في جدران الأوعية الدموية وزيادة ضغط الدم.

 

فوائد الخوخ لمرضى السكري

تتعدد فوائد الخوخ لمرضى السكري، حيث تساعد الألياف الغذائية في تقليل خطر الإصابة بارتفاع معدلات السكر في الدم ومقاومة الأنسولين المرتبطة بمرض السكري.

فوائد الخوخ للرجال

يعد الخوخ غنياً بفيتامين سي الذي يساعد على تحسين تدفق الدم وزيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال، وكلاهما مهم للوظيفة الجنسية.

بالإضافة إلى ذلك بينت إحدى الدراسات الكورية التي أجريت عام 2017 قدرة الخوخ على زيادة تخلص الجسم من النيكوتين عن طريق البول عند المدخنين، كما تتعدد فوائد الخوخ للرجال بشكل عام بسبب احتواء الخوخ على العديد من العناصر الغذائية الضرورية لصحة الجسم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى