الأدب والثقافةفن و ثقافة

تدشين مشروع “مسموع” في معرض الرياض الدولي للكتاب

أعلنت هيئة المكتبات عن استعدادها لتدشين مشروع كبائن المكتبة الصوتية “مسموع”.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وأوضحت هيئة المكتبات أن التدشين جاء تزامناً مع فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب 2022 الذي سيقام خلال الفترة من 29 سبتمبر إلى 8 أكتوبر في واجهة الرياض، وجاء ضمن مبادرة “تقديم خدمات المكتبات في أماكن التجمعات” المندرجة في إستراتيجية الهيئة.
ويقدم المشروع محتوى صوتياً للكتب بطريقة تفاعلية وسهلة الوصول، كما تعد انطلاقته في معرض الرياض الدولي للكتاب خطوة أولى للانتشار في أماكن تجمعات أخرى.

يذكر أن هيئة المكتبات هي هيئة حكومية سعودية تأسست في فبراير 2020، ومقرها في العاصمة الرياض.

الأهداف

تهدف الهيئة لتطوير المكتبات في السعودية وتوفير بيئة محفزة للقراءة.

المبادرات
مبادرة تطوير المكتبات العامة
هي مبادرة أعلن عنها في 18 يونيو 2020، وتتولى إدراتها هيئة المكتبات، بغية تحويل المكتبات العامة إلى منصات ثقافية، تدعم المعرفة والمشاركة والتفاعل مابين الأفراد من مختلف شرائح المجتمع. تعتزم المبادرة إنشاء 153 مكتبة عامة في المناطق السعودية، وذلك على مرحلتين، بحيث تكتمل 13 مكتبة في عام 2022، وتنجز البقية بحلول 2030.

مبادرة تطوير قطاع المكتبات
أطلقت هيئة المكتبات في 27 مايو 2021، إستراتيجيتها لتطوير قطاع المكتبات في المملكة وفق رؤية جديدة تستهدف الإرتقاء بالمكتبات وتطويرها وتحويلها من مجرد وعاء معلوماتي إلى منصات ثقافية شاملة تحتضن الأنشطة والفعاليات الجاذبة لأفراد المجتمع، إلى جانب دورها الأساسي المرتبط بتنمية العادات القرائية وإثراء المعرفة، ورفع مستوى الوعي المعلوماتي.الإستراتيجية تضمنت مبادرات متعددة تخدم القطاع والشركاء وعموم المجتمع إيماناً بالدور المحوري الذي تقوم به المكتبات في تحقيق مستهدفات وزارة الثقافة المبنية على أهداف رؤية المملكة 2030 بوصفها منصات ثقافية تنموية تشاركية في بيئة جاذبة، تعمل على تنمية القدرات، وضمان التعليم المستمر، وتطوير الأعمال، والإبتكار، والإختراع وتنمية القوى العاملة، وضمان التبادل والتعاون الدولي المعرفي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى