استشارات قانونيةالبيت والأسرة

#فسخ عقد #الزواج قبل الدخول وأسبابه

تعد #قضايا فسخ #عقد النكاح قبل الدخول من أهم الاشكالات القانونية التي تطرح من العديد، لذلك بالنسبة للرجل اذا عقد على امرأة وما دخل عليها وطلقها قبل الدخوال فإن المرأة تستحق نصف المهر وليس عليها العدة، وتبين منه مباشرة اي يصبح طلاقا بائنا، أي ليس طلاق رجعي، والعديد يسأل كيف يتم فسخ العقد فالطلاق يمكن أن يكون من جهة الرجل، أما في حالة أن المرأة تريد الطلاق فهي لا تستحق المهر وليس عليها عدة فتبين من الرجل.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

يوجد الكثير من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى فسخ عقد الزواج والتي يصعب حصرها أو التطرق لها جميعًا، ولكن بشكل عام فإن أبرز الأسباب:

وجود عيب في أحد الزوجين تم إخفاءه عن الطرف الآخر أثناء كتابة العقد، وبالتالي يحق للطرف الذي تم إخفاء العيب عنه طلب فسخ العقد.

في حال كان أحد الطرفين غير قادر على تحمل مسؤوليات الزواج سواء النفقة أو غير ذلك.

في حال كان عقد الزواج ناقصًا لأحد شروطه التي لا تتم إلا به مثل وجود ولي أو شهود.

إذا ارتد أحد الزوجين عن الإسلام.

هذه بعض أبرز أسباب فسخ الزواج وتحت كل واحد منها يوجد العديد من التفاصيل والأسباب الأخرى. وكما قلنا هناك العديد من الأسباب الأخرى التي يرجع قرار تحديد مشروعيتها وإذا كانت تقتضي الفسخ أو لا إلى القاضي الذي تعرض عليه القضية.

فسخ عقد الزواج قبل الدخول

في هذا الشأن يوجد عدة آراء تختلف فيما بينها في بعض التفاصيل وذلك تبعًا للمدارس الفقهية، وبالتالي لا يوجد رأي واحد يمكن الجزم فيه، الأمر يترك بهذه الحالات للقاضي ليحدد تفاصيل فسخ العقد قبل الدخول. وغالبًا ما يشتمل الفسخ قبل الدخول إرجاع كامل المهر إلى الزوج.

فسخ العقد بعد الدخول غالبًا ما يكون فيه تعويض يقدم للمرأة كونه تم الدخول، ولكن شكل وقيمة هذا التعويض تختلف بحسب الحالة ويترك الأمر للقاضي ليحدده.

عدة فسخ عقد الزواج

بالنسبة لعدة فسخ العقد أيضًا يوجد فيها اختلاف في التفاصيل بعض الشيء، تقول بعض الآراء الفقهية إنه إذا كان الفسخ فيه اختلافًا في صحته فعدته ثلاثة حيضات، أما في حال كان هناك إجماع على بطلان العقد وحصل الفسح بناءً على ذلك فلا عدة له. ولكن في كل الأحوال يجب استشارة أهل العلم من المختصين.

إجراءات رفع دعوى الفسخ

 تكون الإجراءات بتقديم طلب رفع دعوى من خلال خدمة صحيفة الدعوى الإلكترونية كما ذكرنا، ثم بعد ذلك تصل رسالة إلى هاتف طرفي الدعوى بتفاصيل الدعوى وبتحديد موعد مع القاضي، القاضي سيتأكد من الأسباب التي دعت لطلب الفسخ وإذا كانت صحيحة وتجيز الفسخ يبت بالقضية أو سيطلب تحويل القضية إلى مجلس صلح لمحاولة التوفيق بين الزوجين في حال دعت الحاجة لذلك، في حال تعذر التوفيق بينهم يتم الاتفاق على تفاصيل الفسخ وفي حال كانا متزوجين ووجود أطفال يتم الاتفاق على أمور الحضانة والنفقة والتعويض للطرف الآخر في حال كانت الحالة تتطلب تعويض ثم يصدر القاضي حكمه بعد ذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88