سفر وسياحة

الحمة السورية وللسياحة والسفر

الحمة السورية والينابيع الساخنة الموجودة فيها هي وجهة علاجية منذ أكثر من ٢٠٠٠ عام، ومكان يزوره عشرات الآلاف من السياح.
موقعها:
وتقع هذه الحمامات في الجزء الجنوبي من الجولان وعلى بعد مسافة قصيرة من بحيرة طبريا. وتضخ هذه الحمة ٦٠٠ متر مكعب من المياه في الساعة، ويتراوح معدل درجة حرارة المياه فيها بين ال٤١ وال٤٢ درجة مئوية.
ويوجد في المنطقة أيضاً مزرعة التماسيح الوحيدة في الشرق الأوسط، ومطاعم راقية ومتاجر هدايا ومنتجع سبا يمكن فيه الحصول على جلسات تدليك ويوجد أيضاً أكواخ خشبية فاخرة للإقامة والنوم.
مياه ينابيع الحمة ومكوناتها المعدنية
تمتد البرك التي تمتلئ بمياه الينابيع المعدنية الحارة شمال قرية الحمة، وهي تحتوي على نسبة كبيرة من الكبريت، وبعض الأملاح، أما درجات حرارتها فهي تتراوح بين 38-60 درجة مئوية.

من الأملاح المعدنية الموجودة في ينابيع الحمة:
كربونات الكالسيوم، وكلوريد وسلفات الصوديوم، وكبريتات الكالسيوم، وكلوريد البوتاسيوم، وحمض السيلكون، إضافة إلى أملاح الحديد والألمنيوم، كما يعتقد البعض أن إشعاعات من الراديوم تنبعث منها ومصدرها هو اليورانيوم.
وبشكل عام يوجد نوعان من الينابيع في الحمة السورية، وهما:
الينابيع الحلوة التي تتدفق منها مياه صالحة للشرب نسبياً، وتبلغ نسبة الكلور فيها 75%، وهي تتمثل بنبوعين هما: عين السخنة، أو عين سعد الفار في الجزء الشمالي من المنطقة، وعين بولص الرسول في الجنوب.
الينابيع المعدنية الساخنة التي تقع في الجزء الجنوبي وتتمثل بعين حمة الريح ودرجة حرارتها 37 درجة مئوية، وعين المقلى التي تبلغ حرارتها 51 درجة مئوية، وعين البلسم التي تصل درجة حرارتها إلى 42 درجة مئوية.

كما تضم المنطقة مجمّعاً بُني في أوائل القرن الثاني الميلادي يحتوي على عدد من البرك والقاعات المزخرفة على الطريقة الرومانية، وتضم صفوفاً من أعمدة حجرية مزيّنة بالتيجان
سبب التسمية
أما عن أصل تسمية منطقة الحمة بهذا الاسم فهو وفقاً لوجهة نظر الباحث في التاريخ عز الدين سطاس إنّ لفظ الحمة هو مشتق لغوي من درجة الحرارة بسبب الحرارة العالية لينابيع المياه الموجودة فيها، وقد عُرفت الحمة قديماً كذلك باسم “حمة جدر” نسبة إلى مدينة جدارة الأردنية.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88