التعذية والصحةالطب والحياة

أعراض #سرطان القولون عند النساء وأسبابه

#سرطان القولون والمستقيم من السرطانات المرتبطة ببعضها في معظم حالات #المرضى، وغالبًا ما يصنف سرطان القولون مع #سرطان المستقيم، ويمكن الإشارة إلى هذين النوعين من السرطان باسم سرطان القولون والمستقيم، ووفقا لتقرير لموقع healthline فإن الفارق الرئيسي بين سرطان القولون والمستقيم هو ما إذا كانت الأورام الحميدة السرطانية تتشكل أولاً في القولون أو المستقيم.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

يُوصف سرطان القولون على أنّه مجموعة من الأورام الخبيثة القابلة للانتشار في الجسم، ويحدث هذا النوع من السرطان -نسبةً لاسمه- في القولون (الأمعاء الغليظة) الذي يُعد الجزء الأخير من القناة الهضمية، ورغم أنّ معظم حالات أورام الأمعاء الغليظة حميدة بمعنى أنّها محدودة المكان وغير قابلة للانتشار وتكون على شكل تكوّرات لحمية، لكن في حالات معيّنة تتحوّل هذه الأورام اللحمية الحميدة إلى أورام خبيثة وتنتشر إلى باقي أعضاء الجسم، ويحدث سرطان القولون لدى النساء والرجال بنسب متفاوتة ولا تختلف الأعراض عادةً بين الجنسين.

أعراض سرطان القولون عند النساء

هناك بعض أعراض سرطان القولون عند النساء التي نذكرها فيما يأتي:

. ظهور الدم مع البراز

هو أحد أكثر الأعراض ارتباطًا بسرطان القولون والذي يظهر مبكرًا فور الإصابة، ومن الممكن أن يكون الدم غامق باللون الأسود أو الكستنائي، وعلى الرغم من ارتباط هذا العرض بمجموعة من الأمراض الأخرى، لكن يجب عليك عدم إهمال هذه الملاحظة وتحدث بها مع طبيبك الخاص.

ومن الممكن أيضًا عدم ظهور الدم بشكل واضح في البراز، وإنما ظهوره عند إجراء فحص الدم الخفي في البراز على المستوى المجهري.

. الإصابة بالإسهال أو الإمساك

من الطبيعي حدوث حالات من الإمساك أو الإسهال بين الوقت والآخر، ولكن في حالات سرطان القولون سيلاحظ استمراره لمدة تزيد عن الأسبوعين، بالإضافة إلى ذلك فقد يبدو شكل البراز خيطي نحيف، وذلك بسبب وجود الكتل التي تسد القولون وتجبر البراز على أخذ الشكل الرفيع.

. فقدان الوزن

يُعد فقدان الوزن من المؤشرات الشائعة في جميع أنواع السرطانات ومن ضمنها سرطان القولون؛ وهذا لأن نمو الخلايا السرطانية يحتاج الكثير من الطاقة للنمو، مما يعني حرق المزيد من السعرات الحرارية.

فإذا لم تتغير عاداتك المتبعة في الأكل وما زلت تفقد المزيد من الوزن استشر طبيبك على الفور.

. الإصابة بفقر الدم

يرتبط فقر الدم بأعراض سرطان القولون عند النساء بسبب كثرة الدم المفقود من خلال النزيف مع البراز، والذي يؤدي إلى حدوث انخفاض في كريات الدم الحمراء.

كما يرافق فقر الدم الشعور الدائم بالإعياء والإرهاق، أو قد يكون بسبب حرق سعرات حرارية أكثر من اللازم من قبل الجسم.

. ألم مستمر في البطن

غالبًا ما تسبب الكتل السرطانية الموجودة في القولون ألمًا حادًا وتقلصات غير مألوفة خلال حركة الأمعاء، بالإضافة إلى تراكم الغازات وحدوث الانتفاخ والشعور بالامتلاء الدائم وخاصة بعد تناول الوجبات الكبيرة وعدم الراحة حتى بعد التبرز.

أسباب سرطان القولون عند النساء

إنّ أسباب سرطان القولون عند النساء -التي تزيد من خطورة حدوثه- عديدة، وترتبط بالعديد من جوانب النظام الحياتيّ للمرأة، وتتمثّل أهم الأسباب في: 

الوراثة الجينية أو الاستعداد الجينيّ:

تشير الدراسات إلى أنّ سرطان القولون حاله كحال سرطانات أخرى كسرطان الرئة والثدي من حيث تعلّقه المباشر بالأسباب الجينية والتاريخ المرضيّ للعائلة، حيث أن وراثة بعض الجينات من الآباء يمكن أن تزيد من خطورة الإصابة بالسرطان وخصوصًا سرطان القولون عند النساء، ولا بدّ من أن تُلاحظ المرأة التاريخ المرضي لعائلتها وتُطلِع ذلك على الطبيب الخاص بها، وبناءً على ذلك يرشدها الطبيب إلى الطرق المناسبة ونمط الحياة الذي يجب أن تعيش وفقه كي تحمي نفسها من الإصابة مستقبلًا.

الغذاء:

يُشار عادةً إلى أنّ الأغذية التي تحتوي على مستويات عالية من البَهار والصلصات الحارة تسبّب تخّرشات في القناة الهضمية بشكل عام والقولون بشكل خاص، لذلك يجدر التقليل من تناولها أو الاعتدال في ذلك.
أعراض #سرطان القولون عند النساء وأسبابه -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى